“ماتع” أم “ممتع”ØŸ

ماتِع لاَ مُمْتِع

 Ø§Ù„جمعة 1 مايو 2009

كثيراً ما نسمعهم يقولون: هذا مقالٌ مُمْتِعٌ فَمُمْتِع اسم فاعل يصوغونه من (أَمْتَعَ)ØŒ والصواب: مَاتِع من (مَتَعَ)ØŒ لأنَّ (الماتِع) من كل شيء هو البالغ غاية الجودة في بابه ونوعه، أمَّا (الُممْتِعُ) فهو الطويل من كلِّ شيءٍ كما يُفِهم من المعاجم اللغويَّة، جاء في المعجم الوسيط: “مَتَعَ الشيء: بلغ في الجودة الغاية في بابه – فهو ماتِعٌ وهي ماتِعَةٌ.. Ùˆ(أَمْتَعِ) بالشيء: دامَ له وسُرَّ به وأَمْتَعَ الله فلاناً: أَنْسَأَهُ أجله ويقال: أَمْتَعَه الله بكذا: أبقاه لينتفع به ويسرّ بمكانه. وأَمْتَعَ بماله: تَمَتَّعَ. وأمتعني بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَه. وأَمْتَعَ عن كذا: استغنى”ØŒ انتهى. يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال: مقالٌ ماتِعٌ Ù„ا Ù…ُمْتِعٌ”.

صباح الخير دكتور
ما رأي شيخنا؟

أمتع، متع
Ù¡ – وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم [١١: Ù£].
{يمتعكم} بالتخفيف، مجاهد. ابن خالويه: ٥٩، الإتحاف: ٢٥٥.
وفي البحر ٥: ٢٠١: «وقرأ الحسن وابن هرمز وزيد بن علي وابن محيصن {يمعتكم} من أمتع».
Ù¢ – ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون [٢٦: ٢٠٧].
{يمتعون} خفيف، عن بعضهم. ابن خالويه: ١٠٨، البحر ٧/ ٤٤.
Ù£ – فتعالين أمتعكن وأسرحكن … [٣٣: ٢٨].
في البحر Ù§: ٢٢: «قرأ الجمهور {أمتعكن} بالتشديد من متع، وزيد بن على بالتخفيف من أمتع»”.

عضيمة، دراسات لأسلوب القرآن الكريم: 4/ 437- 438.

جزاك الله خيرا

Related posts

Leave a Comment