دلالة الاستعلاء بين “على” Ùˆ”فوق”

ٱلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللّٰهِ وَبَرَكَاتُهُ.
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد،
فنجد على الشبكة من يقول:
فوق: يُشترط الاستعلاء ولا يشترط الالتصاق: – السماء فوقنا. – العصفور فوق الشجرة (إذا حامَ فوقها). على: يُشترط الالتصاق ولا يشترط الاستعلاء: – الساعة على الحائط. – الكأس على الطاولة.
هل هذا الكلام صحيح؟
وما الفرق بينهما؟
وجزاكم الله خيرا.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!
لا ريب في التباس “على” Ùˆ”فوق”ØŒ حتى إن أولاهما لتؤوَّل بالآخرة في مثل قولنا:
▪︎خذ الكتاب من على المكتب!
وآخرتهما لتُؤوَّل بالأولى في مثل قول الحق -سبحانه، وتعالى!-:
▪︎ {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ}!
نعم؛ ففيهما كلتيهما من الاستعلاء ما يتيح ذلك. ولو كان في “على” من الالتصاق دون الاستعلاء ما رويتَه، لجاز أن يقال:
▪︎×المصباح على السقف×
ولكن تأمل قولَيِ الحق -سبحانه، وتعالى!-:
▪︎{فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ}ØŒ
▪︎{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ}Ø›
فلعلك تجد في “فوق” من الزيادة ما ليس في صاحبتها، وفي “على” من الغلَبة ما ليس في صاحبتها.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!

Related posts

Leave a Comment