إذا ÙÙصل بين (إنْ) ÙˆÙعلÙØ›
أنرÙع ونقول: “إنْ Ø£Øدٌ يَرىٰ…”ØŸ
أم نجزم ونقول: “إنْ Ø£Øدٌ يَرَ…”ØŸ
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
بل نرÙع؛ Ùجملة “يرى…” تÙسيرية لا تأثير ÙÙŠ شيء منها لأداة الشرط؛ ولهذا تÙعَدّ من الجمل التي لا Ù…ØÙ„ لها من الإعراب.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!
السلام عليكم
لو سمØتم بعض التÙسير : لماذا لم نعدَّ إن شرطية جازمة ÙÙŠ هذا المثال وعددناها تÙسيرية؟
ولكم الشكر
بل “إن” شرطية على أصلها،
ولكن الإشكال أن يجزم “يَرَ”ØŒ وهو Ù…ÙسÙّر، لا أثر لها Ùيه!
وما ورد من ذلك مقصور على الشعر،
والعرب على استعمال الماضي دون المضارع،
تقول مثلا:
Ø¥Ùنْ Ø£ÙŽØَدٌ رَأَى Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ ØÙŽÙƒÙŽÙ…ÙŽ بÙمَا رَأَى!
ومن شعر كعب بن جعيل:
صَعْدَةٌ نَابÙتَةٌ ÙÙÙŠ ØَائÙر٠أَيْنَمَا الرÙّيØ٠تÙÙ…ÙŽÙŠÙّلْهَا تَمÙلْ
وعلى أنه شاهد الجزم بـ”أَيْنَمَا”ØŒ
استشكل النØويون ما Ùيه من جزم المÙسر “تÙÙ…ÙŽÙŠÙّلْ” من “تÙÙ…ÙŽÙŠÙّلْهَا”Ø›
إذ كأنه ÙÙŠ الظاهر من الÙصل بين الجازم ومجزومه، وهو ممتنع!