السلام عليكم
يقول قيس بن الملوØ:
ÙأصبØت٠من ليلى الغداةَ كقابضÙ*** على الماء٠خانته Ùروج٠الأصابع
هل Ù„Ùظ (الغداة) Øشو لا داعي له لقوله ÙأصبØت؟
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
لقد Ùرَّغ الشاعر Ùعل Ø§Ù„Ø¥ØµØ¨Ø§Ø Ù…Ù† دلالة الدخول ÙÙŠ وقت الصباØØŒ ليتÙرغ للدلالة على الصيرورة. ثم من داخل هذا التÙرغ اختاره هو دون غيره للدلالة على الصيرورة Øرصًا على تلاؤمه هو والغداة؛ ÙÙˆÙÙÙّق إلى مراده. ثم إن الغداة غير بعيدة من أن تÙهم على معنى الوقت الØاضر، دون نظر إلى ما Ùيها من دلالة على التبكير. ومع ذلك كله لا يمتنع أن يكون أراد للغداة وهي ما يلي الصباØØŒ أن تكون تأكيدًا أو تقييدًا؛ Ùأنت الآن بين أربعة توجيهات مدرجة، كلها مقبول:
▪تÙريغ Ø£ØµØ¨Ø Ø¯ÙˆÙ† الغداة،
▪تÙريغ الغداة دون أصبØØŒ
▪تÙريغ Ø£ØµØ¨Ø ÙˆØ§Ù„ØºØ¯Ø§Ø©ØŒ
▪عدم تÙريغ Ø£ØµØ¨Ø Ø£Ùˆ الغداة.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!