السلام عليكم
قال البØتري:
ÙˆÙŽÙƒÙŽØ£ÙŽÙ†ÙŽÙ‘ الزَمانَ أَصبَØÙŽ Ù…ÙŽØمو*** لًا هَواه٠مَعَ الأَخَسÙÙ‘ الأَخَسÙÙ‘
وعارضه Ø£Øمد شوقي Ùقال :
عقلتْ لجة٠الأمور عقولا*** كانت الØوتَ طولَ سبØ٠وغَسÙÙ‘
غرقتْ Øيث لا ÙŠÙØµØ§Ø Ø¨Ø·Ø§ÙÙ**** او غريق٠ولا ÙŠÙصاخ٠لØسÙÙ‘
وبيت البØتري واضØØŒ لكن أبيات شوقي لا سيما الشطر الأول من البيت الأول غير ÙˆØ§Ø¶Ø Ù„ÙŠ.
أرجو ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø§Ø±Ø¶Ø© ولكم جزيل الشكر.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
من ألط٠ما يجده طالب علم الشعر ÙˆØ¶ÙˆØ Ù…Ø§ كان يتوقع غموضه وغموض ما كان يتوقع وضوØه، وهو دليل أن الشعر مضمار واØد يجري Ùيه الشعراء جميعًا معًا، أو هكذا ينبغي أن ÙŠÙرى، Ùلا يتجاوزه العجب.
رØÙ… الله أبا عبادة البØتري وأبا علي Ø£Øمد شوقي؛ Ùقد اجتمعا على خير ما يبعث الشعر من مرقده، وانبعث لكل منهما ما أبقى ذكره وأكبر أثره! وإنما سÙÙ…Ùّي معارضةً ما صنعه متأخرهما بسينية متقدمهما أخذًا من ركض المتعاديين متجاورين ÙÙŠ المضمار Ù†Ùسه، من Øيث ينظم متأخرهما قصيدته من وزن قصيدة متقدمهما وقاÙيتها وموضوعها، ويدعي أنه إذا لم يسبقه Ùلن يتأخر عنه!
لقد أراد شوقي بالبيتين ÙÙŠ سؤالك أن المصائب الشديدة الشبيهة بموضع المهلكة من البØر قد قيدت العقول النيرة عن أن ترى الØÙ‚ØŒ وكانت قديرة على رؤيته قدرة الØوت على السباØØ© والغوص.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!