للدكتور Ù…Øمد عز الدين المناصرة تسعون توقيعة ÙÙŠ سبعة نصوص:
– أما نصه الأول “توقيعات” -ÙˆÙيه عشر توقيعات- Ùقد كان من الشعر الØر، Ù…Ùتدارَكيّ الوزن متعدّد القواÙÙŠØŒ إلا توقيعته الأخيرة التي كانت من النثر، بخمس وخمسين كلمة، على ستة وثمانين سطرا.
– وأما نصه الثاني “توقيعات مرئية” –وÙيه توقيعتان اثنتان- Ùقد كان من الشعر الØر، Ù…Ùتدارَكيّ الوزن متعدّد القواÙÙŠØŒ بثلاث وأربعين ومئة كلمة، على اثنين وثلاثين سطرا.
– وأما نصه الثالث “توقيعات” –وÙيه عشرون توقيعة- Ùقد كان من الشعر الØر، متعدّد الأوزان والقواÙÙŠØŒ بست وأربعين وأربعمئة كلمة، على ثمانية ومئة سطر.
– وأما نصه الرابع “لا تغازلوا الأشجار Øتى نعود (توقيعات)” –وÙيه تسع عشرة توقيعة- Ùقد كان من النثر، بأربع وثلاثمئة كلمة، على خمسة وتسعين ومئة سطر.
– وأما نصه الخامس “توقيعات مجروØØ© إلى السيدة ميجنا” –وÙيه أربع عشرة توقيعة- Ùقد كان من الشعر الØر، متعدّد الأوزان والقواÙÙŠØŒ بسبع وعشرين وأربعمئة كلمة، على اثنين وتسعين سطرا.
– وأما نصه السادس “توقيعات ÙÙŠ ØÙÙ„ التدشين” –وÙيه خمس توقيعات- Ùقد كان من الشعر الØر، متعدّد الأوزان والقواÙÙŠØŒ باثنتين وأربعين ومئة كلمة، على واØد وثلاثين سطرا.
– وأما نصه السابع “توقيعات” –وÙيه عشرون توقيعة- Ùقد كان من الشعر الØر، رمَليّ الوزن متعدّد القواÙÙŠØŒ بأربع وسبعين وخمسمئة كلمة، على أربعة وثلاثين ومئة سطر.
تتخرج أوزان التوقيعات الشعرية –وهي Ø¥Øدى وسبعون من التسعين، بنسبة 78.88%- بأبØر المتدارك والرمل اللذين انÙرد أولهما بنصين اثنين وآخرهما بنص واØد، واشتركا هما والواÙر والمتقارب والرجز ÙÙŠ أربعة النصوص الباقية.
كل ذلك بأربع وأربعين وثلاثة آلا٠كلمة، متوسط ما ÙÙŠ التوقيعة الواØدة منها 33.82ØŒ على ثمانية وسبعين وستمئة سطر، متوسط ما وزعت عليه التوقيعة الواØدة منها 7.53.
أقصر تلك التوقيعات كلهن هاتان التوقيعتان (الثانية والسادسة عشرة من نصه الثاني “توقيعات”):
– “أنت أمير
أنا أمير
Ùمن ترى يقود هذا الÙيلق الكبير”.
– “رØÙ„ الأØباب بقيت هنا ÙˆØدي
صرت يتيما كالنخلة ÙÙŠ الصØراء”.
وأطولهن هذه التوقيعة (الثامنة من نصه الرابع “لا تغازلوا الأشجار Øتى نعود (توقيعات)”:
– “لا تغازل الأشجار Øتى أعود
أصÙر أصÙر كالغيرة والÙراق
هكذا كان وجهه الإجاصي وقت المساء
أشقر أشقر أشقر كتنباك عجمي
كزبيب الخليل
يا مجنونة القلب والشرايين
لا تغازل سماء الجليد
لا تغازل أشجارا مثمرة مسمومة
لا تغازل Ø£Ùعى الماء الشقراء
لا تجدل لها ضÙيرة من عساليج العنب
لا بأس إذا غازلت شجرة الØمى
لا بأس أن تشرب كأسك Øتى النزÙ
آخر الليل ستقول لي
بعد المطر تأتي العصاÙير يا رÙيق
مبللة الريش ليس لك سوى ارتعاشها
لهم البØر ÙˆØيتان البØر
لك زبد البØر الأبيض يا هذا
لهم الثروات الÙضية
والÙيلات الغامضة السØرية
لك متعة الخديعة والÙرجة يا هذا
لك قبر ÙÙŠ المنÙÙ‰ تØت الشجرة يا هذا
Øقا، إنه زمن أسود
يا برتولد برشت”.
وأوسطهن هذه التوقيعة (السادسة من نصه الخامس “توقيعات مجروØØ© إلى السيدة ميجنا”):
– “أزرع نخلا ÙÙŠ الساØات
يا ميجنا ويا ميجنا دومي
أتمنى أن تلدغني Ø£Ùعى المرجان
ترقد تØت العشب الأصÙر
تنهي أشجاني وهمومي
Øتى لا أسمع عنك أسيرة سجن الرومي
أو خادمة ÙÙŠ قصر أو خان”.
-
-
أصوات الولاية
1 “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ...
-
عناوين سمرؤوت
كان عنوان كلÙÙ‘ مثلثة٠من مثلثات “سمرؤوت” الخمس والمئة، كلمةً واØدةً، إلا “أَبÙÙˆ عÙمَانَ”ØŒ الذي كان...