ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø®ÙŠØ±
أبØØ« عن مرجع Ùيما يشترك Ùيه المذكر والمؤنث
يا
☘🌺☘
ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù†ÙˆØ±
على البنور
على العصÙور
على الشجرة
☘🌺☘
تÙقد كتب المذكر والمؤنث القديمة أنÙسها
Ùهو من أبوابها
🌸
وإذا الØقيقة لم تجد ÙÙŠ أمة
سندا تØÙ„ Ù…Øلها الأوهامÙ
أبØØ« عن صاØب البيت
لم أجد له أثرا على الشبكة
https://poetsgate.com/poem.php?pm=202316
ما شاء الله
وإذا الØقائق لم تجد ÙÙŠ أمة
سندا تقوم مقامها الأوهامÙ
المسك ما قد ش٠عن ذاته
لا ما غدا ينعته بائعه
هذا البيت من أي بØر؟
السريع
🌸
ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø®ÙŠØ±
الكاتب الإعلامي هو الصØÙي؟
يا
☘🌺☘
ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ù†ÙˆØ±
على البنور
على العصÙور
على الشجرة
☘🌺☘
بل أوسع
إذن صØÙŠØØ© الاستعمال
ÙÙŠ مدلولها طبعا
نعم
كما عملت على إيجاد ضوابط وأنظمة قانونية واستØداثها، موØدة لجميع الدول الأعضاء.
موØدة تعود لضوابط وأنظمة
هل الصياغة سليمة؟
سؤال آخر،
هل ÙŠØµØ Ø§Ø³ØªØ¹Ù…Ø§Ù„ ØاجÙيّات بمعنى Øاجات؟
نعم✔
كي٠كذلك
…كما عملت لجميع الدول الأعضاء، على إيجاد ضوابط وأنظمة قانونية موØدة، واستØداثها.
نسبة إلى المصدر Øاجة
أما Øاجات Ùإخراج للمصدر Øاجة من المصدرية إلى الاسمية
طيب
Øالها من Øال Ø¥Øصائيات وإØصاءات
تماما👌
ØÙ„ آخر
ما رأيك Ùيما صغت
لا بأس به
ليس بها ركاكة؟
ولهذا عدلته
إذن بها
ما رأيك ÙÙŠ الاستعمال المعاصر الشائع Ù„(الأمر)ØŒ مثل:
هطلت أمطار غزيرة، وتعطلت الطرقات؛ الأمر الذي اضطر الØكومة لكذا…
الأمر الذي
تستخدم بكثرة ÙÙŠ اللغة الإعلامية
مقبولة✔
🌸
ما إعرابها
هو الأمر الذي
ممكن
أو هذا
جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم بنÙعها البلاد والعباد!
جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم Ù†Ùعها البلاد والعباد!
أيهما تÙضل
جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم Ù†Ùعها البلاد والعباد!
ليستمر الابتهال إلى رب العالمين🌺
وهذه ما اعتمدتها
هو الرØمة العظمى التي عم Ù†Ùعها جميع الورى ما بين دان وشاسعÙ
عذرا
أقصد بنÙعها
بدليل التعليل
أها
Ùوجئت عندما قرأت ما كتبتَه Ùي الصورة
لا بأس
الثانية ليست خطأ على كل Øال
نعم
وإن لم يذكر Ù„Ùظ الجلالة ÙÙŠ الثانية
Ùهم دعاء على كل Øال
والدعاء موجه ضمنا له تعالى
مثل: بÙوركت جهودك
ÙالمبارÙÙƒ هو الله معروÙ
أليس الأصوب أن نقول:
توجيهه الاتجاه الصØÙŠØ
بدلا من توجيهه Ùي الاتجاه الصØÙŠØ
بلى
ÙØªØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ عليك
🌸
هل نستطيع القول: إن هذه المهارة Øاضرة بقوة ÙÙŠ مجال الأعمال؟
Øاضرة بقوة
قوية الØضور أجزل
🌸
تنمية قدرات المديرين والقادة ومهارتهم بصÙØ© خاصة المناط بهم صنع القرارات
القدرات والمهارات تعود لكل من المديرين والقادة
نعم
✅
مساء الخير أستاذي
بم نرد على من قال: Ù‡Ùنئت بالعيد؟
يا
☘🌺☘
مساء النور
على البنور
على العصÙور
على الشجرة
☘🌺☘
هنأك الله بكل خير
🌸
استشعرت الشيء بمعنى شعرت به
هل الزيادة ÙÙŠ الأولى تقتضي زيادة الاستشعار؟ أم زيادة Øجم المشعور به؟
بل Ùيها طلب
Ùهو الذي بØØ« عنه ليشعر به
أليس لهذه الصيغة معانى أخرى غير الطلب؟
بلى لها
وأنا أسأل عنها
ولكن الÙائدة هنا هي ما ذكرت لك
بمعنى التØسس
نعم
هذه Ùائدة معنى الطلب
وأنا أقصد Ùائدة غير الطلب
والتØسس تكلÙ
والتكل٠من مجال الطلب
مثل ساÙر لا تÙيد معنى المشاركة إطلاقا
ربما كان لها من قبل ثم ذهب عنها
أها يعني داخلة ضمن إطاره العام
ما أصل قولهم: نقله بتصرÙØŸ
أو ترجمه بتصرÙ
وما معناها العلمي الدقيق؟
تعبير Øديث
يدل على نقل النص مع التغيير منه
اقتصارا واختصارا
ÙÙŠ العربية من العربية
أو إليها من غيرها
وما رأيك Ùيه؟
لم يعد مقبولا
لماذا؟ وما البديل الأنسب؟
إما أن تنقل النص كما هو
وعندئذ تÙنَصّÙصÙÙ‡
بعلامة التنصيص المزدوجة
“”
وإما أن تعبر عنه بأسلوبك
بعقب هذا وذاك
تØيل على موضعه من كتابه أو مرجعه
هذا بØد ذاته بخس
تغيير كلمة واØدة Ùقط ÙƒÙيلة بتغيير الÙكرة تماما
من Øرم من عداء الناس وأذاهم Øرم من ميراث الأنبياء.
من Øرم من عداء الناس وأذاهم Ùقد Øرم من ميراث الأنبياء.
كأنك تريد الÙرق
الثانية صريØØ© ÙÙŠ الشرط
ومن ثم تشتمل على أنه متص٠عند الØرمان بالØرمان
وأما الأولى Ùغير صريØØ© Ùي الشرط
ومن ثم تØمل على الØكم بآخرها على أولها
تكÙÙŠ الإشارة٠أهلَ الÙطنة٠الÙضلا 🌸
🔺
❌🔺
( لا كشخة بعد اليوم )
هل تعر٠معنى كلمة كشخة؟
إذا Ø£Øببنا إبداء إعجابنا بشخص مهتم بشكله Ùˆ لبسه نقول له ماشاء الله….
كشخة …. اليوم Ùلان كاشخ Ùما معنى كلمة كاشخ أو كشخه…..؟؟
اسمعو هذي القصة “
ÙÙŠ يوم من الأيام الشيخ د/Ù…Øمد الراجØÙŠ سأل طلابه !!
اØد Ùيكم ياشباب يعر٠معنى كلمة ( كشخة )؟؟
إجابه أكثر الطلاب بأنها : تقال بمعنى ان يكون Ùيها الشخص ÙÙŠ Ø£Øسن منظر ومظهر ..
التÙت اليهم وابتسم ابتسامة استغراب .. ..وقال (طلاب شريعة ولاتعرÙون معناها !! ØŸ
Ùعر٠الطلاب ان لها معنى غير الذي يتعار٠عليه الناس
Ùسأله Ø£Øد الطلاب : أخبرنا ياشيخ Ù…Øمد ماهو معناها؟
قال الشيخ : كلمة كشخة بمعنى (مخنّث) أعزكم الله ) ** الشيخ Ù…Øمد الراجØÙŠ دكتورعقيدة ÙÙŠ جامعة الملك خالد بأبها قسم الشريعة .
** وهذه بعض نتائج البØØ« ÙÙŠ الكتب التالية :
1- معجم مقاييس اللغة لابن Ùارس لم يذكر شيئا عن الكلمة ولم يتطرق لوجود الكلمة أصلا ÙÙŠ العربية .
2- مختار الصØØ§Ø Ù„Ù„Ø±Ø§Ø²ÙŠ قال كشخان وكشخه الخنث ØŒ مخنث.
3- القاموس المØيط للÙيروز آبادي قال: الكشخان الدّيوث ,
4- لسان العرب لابن منظور قال: الكشخان الدّيوث وقال : الكشخه الخنث .
وعليه لا كشخة بعد اليوم .
        😎❗😎❗😎
ما رأيك؟
Ù†ØÙ† نستخدم هذه الكلمة كثيرا
أعر٠ولعله من تطور الدلالة
🌸
ÙÙŠ Øضرة الÙÙ† يا أرقى برامجنا
ما زلت تتØÙنا بالوجد٠والطربÙ
ما زال Ùنانك العملاق٠متألقا
ÙÙŠ كل سبت يضي بالسØر٠والعجبÙ
ما زال جمهورÙÙƒ اللهÙان٠مرتقبا
ÙÙŠ الÙÙ† كلَّ جديد٠رائق٠قَشÙبÙ
تخبو البرامج٠إن طال الزمان بها
وأنت تبقى السنا Ùي سائرÙ الØقبÙ
هل كلمة سائر مناسبة ÙÙŠ سياق البيت الأخير؟
لا
Ùمعناها البقية
وأنت تريد الجميع
لكن ÙÙŠ كامل الØقب
مثلا
مؤتلقا لا متألقا
هذا خطأ إملائي
Ùاجأني المقدم
عرضها مباشرة
🤣
معقول
نعم
كانت ارتجالية
الله💕
ولم أتوقع أن يعرضها
ÙÙŠ Øضرة الÙÙ† يا أرقى برامجنا
ما زلت تتØÙنا بالوجد٠والطربÙ
ما زال Ùنانك العملاق٠مؤتلقا
ÙÙŠ السبت ÙŠÙتننا بالسØر٠والعجبÙ
ما زال جمهورÙÙƒ اللهÙان٠مرتقبا
ÙÙŠ الÙÙ† كلَّ Ùريد٠رائق٠قَشÙبÙ
تخبو البرامج٠إن طال الزمان بها
وأنت تبقى السنا ÙÙŠ سائر٠الØقبÙ
أعر٠أن سائر تعني بقية
لكن هناك إيØاء
أن السنا ضمنا ÙÙŠ هذه الØقبة
يبقى
جميل✔
🌸
الشعراوي رØمه عندما ذكر Øادثة شق البØر لنبي الله موسى عليه السلام ذكر أن من خصائص الماء هو السيولة والاستطراق.
ماذا يقصد بالاستطراق؟ هل الجريان؟
الاستمرار ÙÙŠ الطريق
وعدم الاØتباس ÙÙŠ الموضع
يعني الجريان
مواصلة المسير دون توقÙ
نعم
واختار موسى قومه سبعين رجلا
من وجوه الإعراب التي ذكرها الشعراوي رØمه الله أن قوم: مÙعول منه!
المÙعول منه المØذر منه
كما ÙÙŠ قولك
النار النار
نعم، هذا جانب ذكره سيبويه ÙÙŠ باب التØذير.
وجانب آخر نسبه ابن هشام للسيراÙÙŠØŒ ومنه: واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا
إن ÙÙŠ القول بمقالة الشيخ الشعراوي رØمه الله وطيب ثراه تضييعا للمعنى اللطي٠الذي ÙÙŠ إعراب قوم مÙعولا به عاديا
وهذا المعنى اللطي٠هو التعبير عن اختيار قومه عناية وØرصا
قبل النص على من اختاره منهم
ولولا هذا المعنى ما قال اختار موسى قومه
ÙˆÙÙŠ الØديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ بØجزنا عن النار
هو ذكر ثلاثة وجوه:
أولا: المÙعول منه
ثانيا: بدل
ثالثا: عط٠بيان
ولم يرجØ
ما لنا ولما بعد قوم
الكلام ÙÙŠ قوم Ùقط
واضØØŸ
قوم وما بعدها
كلاهما مهم
ولكن ما أكلمك Ùيه متعلق بما بين اختار موسى وقوم
نعم
واضØ
هذا
وقوله { سبعين رجلا } بدل من { قَوْمَه } بدلَ بعض من كل، وقيل إنما Ù†Ùصب قوَمه على ØØ°Ù Øر٠الجر، والتقدير اختار من قومه، قالوا ÙˆØذْÙ٠الجار من المتعلق الذي هو ÙÙŠ رتبة المÙعول الثاني شائÙع ÙÙŠ ثلاثة Ø£Ùعال اختار، واستغÙر وأمر، ومنه أمْرÙتك الخير وعلى هذا يكون قوله { سبعين } Ù…Ùعولاً أول. وأيّاً مَّا كان Ùبناء نظم الكلام على ذكر القوم ابتداء دون الاقتصار على سبعين رجلاً اقتضاه Øال الإيجاز ÙÙŠ الØكاية، وهو من مقاصد القرآن.
ابن عاشور
إذا أخذنا بالوجه الأول الذي ذكره الشعراوي
يكون القوم Ù…Ùعولا منه، وسبعين Ù…Ùعولا به، أليس كذلك؟
وما معنى هذا “ÙˆÙÙŠ الØديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ بØجزنا عن النار”ØŸ
مثلما اختار موسى قومه
Ùالرسول مشغول بقومه
قومي قومي
كما ÙÙŠ الØديث
طيب
وهذا “يكون القوم Ù…Ùعولا منه، وسبعين Ù…Ùعولا به، أليس كذلك؟”ØŸ
هذا الذي ذكرت لك أنه يضيع المعنى اللطيÙ
نعم
🌸
ما الÙرق بين Ø§Ù„Ø±Ø§Ø¬Ø ÙˆØ§Ù„Ù…Ø±Ø¬ÙˆØØŸ
هما ضدان؟
هل من سبيل لتوكيد الÙعل الماضي؟
بغير النون
نعم Ø§Ù„Ø±Ø§Ø¬Ø ÙˆØ§Ù„Ù…Ø±Ø¬ÙˆØ Ø¶Ø¯Ø§Ù†
وتوكيد الماضي بتكراره
تقول
Øضر Øضر نصر
Ø§Ù„Ø±Ø§Ø¬Ø ÙˆØ§Ø¶Ø Ø§Ù„Ù…Ø¹Ù†Ù‰ØŒ لكن مرجوØØŸ
كأنه مبعود
منبوذ
مقصي
الأمر مبني على التشبيه بكÙتي الميزان
ÙƒÙØ© راجØØ© وكÙØ© طائشة
Ùهما طر٠غالب وطر٠مغلوب
هكذا صراØØ©
🌸