وجدت ÙÙŠ كتب النØÙˆ التي اطلعت عليها ما يأتي:
-ÙŠØذ٠المبتدأ وجوبًا (إذا كان صريØًا ÙÙŠ القسم)ØŒ مثل: يمين٠الله٠لأقولنَّ الØقَّ.
والتقدير: (يمين٠الله٠قسمي لأقولنَّ الØقَّ).
*ووجدت-أيضًا- القول Ù†Ùسه:
ÙŠØذ٠الخبر وجوبًا (إذا كان صريØًا ÙÙŠ القسم)ØŒ مثل: يمين٠الله٠لأقولنَّ الØقَّ.
والتقدير مثل التقدير السابق: (يمين٠الله٠قسمي لأقولنَّ الØقَّ).
السؤال:
ÙÙŠ هذه العبارة: (يمين٠الله٠لأقولنَّ الØقَّ) أو (ÙÙŠ ذمتي لأقولنَّ الØقَّ)
1-هل الخبر هو المØذو٠وجوبًا أم المبتدأ هو المØذو٠وجوبًا؟
2-إن كان كل منهما يكون الØØ°Ù Ùيه وجوبًا. أليس الصØÙŠØ Ø£Ù† يقال: ÙŠØذ٠المبتدأ جوازًا تقديره (قسمٌ أو قسمي)ØŒ ويقال -أيضًا- ÙŠØذ٠الخبر جوازًا تقديره (قسمٌ، أو قسمي)ØŸ
هذا، والله ÙŠØÙظكم ويرعاكم، ويزيدكم علمًا ÙˆÙضلًا.