سلام الله عليك يا أبا الØسن ورØمته وبركاته
ÙØªØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ عليك
لا أدري ما ذكرك مقالتك هذه
لعلك رأيت سؤال السائل عن Øر٠المضارعة
وجوابي الذي أرسلته ثم ØØ°Ùته لما عرÙت من اتÙاق الجماعة على استبعاد الأسئلة وأجوبتها
سأل سائل
Ø£Øرو٠المضارعة من Øرو٠الزيادة
Ùأجاب مجيب
نعم
Ùعلقت عليهما
Ùيما يخص زيادة Øرو٠المضارعة
لا ينكر Ø£Øد أنها زائدة على الأصول
Ùالأصول معروÙØ© (ÙØŒ ر، Ø)
ÙَرَØ
ÙَرÙØ
Ùعلى هذا ينبغي أن يعد ÙÙŠ المزيد كل من
ياء ÙŠÙŽÙْرَØÙ
وهمزة وصل اÙْرَØÙ’
وتاء تأنيث ÙَرÙØÙŽØ©… إلى آخره
ولكن إذا راعينا أن القدماء الذين نهجوا لنا نهج التأصيل والتÙريع ميزوا بين ما يزاد على كلمات الثلاثي مما لا تقوم صيغته الأولى إلا به وما يزاد لاستØداث صيغة لاØقة–
عددنا ÙÙŠ الثلاثي غير المزيد
ÙŠÙŽÙْرَØÙ
اÙْرَØÙ’
ÙَرÙØÙŽØ©…
ÙˆÙÙŠ الثلاثي المزيد بالتضعي٠Ùقط
ÙŠÙÙَرÙÙ‘ØÙ
ÙَرÙÙ‘ØÙ’
Ù…ÙÙَرÙّ؅ وهكذا
والله أعلى وأعلم
والسلام
ولا أدري كي٠ستعد ياء المضارعة وهمزة وصل الأمر
لا ريب أنها ستكون عندك زائدة بمنزلة تاء تأنيث رØمة
والرأي أن تاءات المصادر تاءات مرة
وتاء المرة عندي هي تاء الوØدة ÙÙŠ شجرة
وقد رأيت من قبل أن تكون أل٠التأنيث من هائه أو العكس تطورا Ù…Ùهوما يدل عليه نطقنا اللهجي
ÙˆÙÙŠ تصغير Øبارى Øبيرى أيضا
خلاصة ما أجري عليه وأشير إليه
على مثل مسلكك اللطي٠ÙÙŠ غرة مقالتك اللطيÙØ©
أنه ينبغي أن Ù†Ùرق ÙÙŠ نهج الأوائل بين نوعين من الزيادة على الكلمة
زيادة وجود وزيادة إيجاد
الأولى لغوية (معجمية) والآخرة تصريÙية
والله أعلى وأعلم
والسلام
وعلى أستاذنا السلام ورØمة الملك العلام
إني والله ما دريت٠بأمر السؤال والجواب إلا الآن!
وإذن Ùهذه من عجائب المواÙقات!
وأما Ø£Øر٠المضارعة Ùكنت Ùكرت Ùيها قديما
وكنا ممتعين بوجود Øماسة بيننا
رØمة الله تغشاه
ÙاØتججت أمامه بنص الصرÙيين على مضارع الثلاثي المجرد ÙÙŠ ذكرهم أبوابه الستة
ÙواÙقني على ذلك
Ùكنت ربما قلت للطلاب آنئذ:
إن عد Øرو٠المضارعة من الزوائد مختل٠Ùيه بين أستاذينا Øماسة وشعبان!
على أن السابقين كالمتواطئين على عد Ø£Øر٠المضارعة هذه من الزوائد
والمخالÙØ© عسيرة
Ùبدا لي تخريج ذلك على كونها مما بني المضارع عليه؛ ÙÙŠÙخل ØØ°Ùها به
وأما همزة الوصل Ùزائدة صوتية ضرورية عند الابتداء وهي بالÙعل تسقط وصلا Ùلا ÙŠÙعتد بها أصلا
على أنه ÙŠÙشكل على ذلك عدهم (اÙتعل) Ùˆ(انÙعل) Ùˆ(اÙعلّ) من المزيد باثنين Ùˆ(استÙعل) Ùˆ(اÙعوعل) Ùˆ(اÙعالّ) من المزيد بثلاث
ولم نزل مقتبسين من أنواركم!
هذه الهمزة ÙÙŠ الماضي غير تلك ÙÙŠ الأمر
اÙتعÙÙ„ أمر!
وماض
اÙتعَل
نعم
Ùليس منا
ولو ØµØ Ø°Ù„Ùƒ التواطؤ ما جعلوا Ø£Ùعال الثلاثي المجرد Ùعل ÙŠÙعل اÙعل
هما إذن نوعان من الزيادة عندهم
أما عند المØدثين
من المستغربين
المستعجمين
Ùالأمر للوØدات الدالة
وطبقات هذه الدلالة
نعم
وهذه مسألة ÙŠØتاج كلام السابقين Ùيها إلى نظر ومراجعة
وقد أشار أيضا إلى إشكاله د. بهاء الدين عبد الرØمن ÙÙŠ مناقشة قديمة طالعتها اليوم