السلام عليكم ورØمة الله وبركاته
قال أبو العتاهية ÙÙŠ قصيدته التي أولها «يسلم المرء أخوه»:
ÙŠÙسلÙم٠المَرءَ أَخوه٠لÙلمَنايا وَأَبوهÙ
وَأَبو الأَبناء٠لا يَبقى وَلا يَبقى بَنوهÙ
رÙبَّ مَذكور٠لÙقَوم٠غابَ عَنهÙÙ… ÙَنَسوهÙ
ÙˆÙŽØ¥Ùذا Ø£ÙŽÙنى سÙنيه٠المَرء٠أَÙنَته٠سÙنونÙ
ÙˆÙŽÙƒÙŽØ£ÙŽÙ† بÙالمَرء٠قَد يَبكي عَلَيه٠أَقرَبوهÙ
وقال ÙÙŠ موضع آخر:
ÙƒÙÙ„ÙÙ‘ Ù…ÙŽÙ† Ù„ÙŽÙ… ÙŠÙŽØتَج٠الناس٠إÙلَيه٠صَغَّروهÙ
ÙˆÙŽØ¥Ùلى Ù…ÙŽÙ† رَغÙبَ الناس٠إÙلَيه٠أَكبَروهÙ
السؤال: ما إعراب قوله (وكأن بالمرء قد …)ØŸ هل يعرب (بالمرء) مبتدأ مع القول بزيادة الباء؟ وما إعراب قوله (وإلى من رغب الناس …)ØŸ هل نقول هنا أيضا: إن (من) مبتدأ ÙˆØر٠الجر (إلى) زائد؟
وهل هناك كتاب يعنى Ø¨Ø´Ø±Ø Ø¯ÙŠÙˆØ§Ù† أبي العتاهية مع الإعراب؟ بØثت كثيرا ÙÙŠ الإنترنت ولم أجد!
بارك الله Ùيكم وجزاكم خيرًا كثيرًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
أما “كَأَنْ بÙالمَرء٠قَد يَبكي عَلَيه٠أَقرَبوهٔ، Ùاسم “كأَنْ” ضمير تكلÙّم Ù…Øذو٠منه، والتقدير “كأنّا”ØŒ وشبه الجملة “بالمرء” خبر “كأن”ØŒ على معنى ” واقÙون على المرء”ØŒ وجملة “قد يبكي عليه أقربوه”ØŒ Øال من “المرء”.
وأما “Ø¥Ùلى Ù…ÙŽÙ† رَغÙبَ الناس٠إÙلَيه٠أَكبَروهٔ، ÙØر٠الجر “إلى” متعلق بÙعل Ù…Øذو٠هو ÙˆÙاعله، وجملة “أكبروه” معطوÙØ© بعاط٠مØذوÙØŒ على هذه الجملة التي قبلها، وتقدير ذلك كله: “رغبوا إلى من رغب الناس إليه، وأكبروه”.
وأخيرًا Ø£Øب لك أن تطلع على ديوان أبي العتاهية بتØقيق الدكتور شكري Ùيصل؛ ÙÙيه خير كثير.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!