سلامٌ عليكم.. وبعد: ÙآمÙÙ„ منكم التÙضّل بالإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما الÙرق بين الØال والتمييز بنوعيه؟
2-ما إعراب٠“طيبة” ÙÙŠ “أدّوا الزكاة طيّبة بها Ù†Ùوسكم”ØŸ
3- ما الÙرق بين الاسم الجامد والمصدر؟
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
أما جواب سؤالك الأول Ùأن الØال بيان هيئة الشيء عند وجدانه أو Ø¥Øداثه. Ùأما التمييز Ùبيان ÙƒÙنْه وجود الشيء أو الجهة المرادة منه.
تقول: جاء العشرون رجلاً مسرعين، وامتلأت الØديقة زهرًا مبهجةً؛
ÙتبÙّين بـ “رجلا” -وهو تمييز٠مÙردÙ- كنه المعدودين وبمسرعين Øالهم، وتبيÙّن بـ “زهرًا” -وهو تمييز٠جملةÙ- كنه ما امتلأت به الØديقة وبمبهجة هيئة الØديقة.
وأما جواب سؤالك الثاني Ùأن طيبة Øال من واو الجماعة Ùاعل “أدوا” -يؤيد ذلك إسناد “طيبة” إلى “Ù†Ùوس” وهي Ù†Ùوس أصØاب واو الجماعة- ويجوز أن يكون Øالًا من الزكاة Ù…Ùعول “أدوا” -يؤيد ذلك ضمير الزكاة ÙÙŠ “بها”- Ùهو من التنازع المعروÙØŒ ÙˆÙيه تزداد بلاغة العبارة بكثرة ما تØتمله من توجيهات.
وأما جواب سؤالك الثالث Ùأن الاسم الجامد أعم من المصدر؛ إذ يشمل كل ما سوى المشتق (اسم الÙاعل واسم المÙعول…)ØŒ من الأسماء المادية والمعنوية، وبعض الأسماء الجامدة المعنوية مصادر، أي صدرت عنها Ø£Ùعال ومشتقات تعبر عنها، لولا صدورها عنها لم تصن٠ÙÙŠ باب المصادر، كما ÙÙŠ “أَثْل، ووَيْل، ونَيْل”Ø› Ùهي كلها أسماء جامدة، غير أن كلمة “نَيْل” Ùقط هي المصدر، لما صدر عنها من مثل “نال، ونائل”ØŒ وغيرهما.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!