السلام عليكم ورØمة الله
نجد ÙÙŠ كتاب الشيخ مصطÙÙ‰ غلاييني- رØمه الله- ÙÙŠ باب المعلوم والمجهول: وقد ÙŠÙبنى المجهول من اللازم إن كان نائب الÙاعل مصدرًا Ù†ØÙˆ:” سÙÙ‡Ùرَ سَهَرٌ طَويلٌ” أو ظرÙًا، مثل: “صيم رمضانٔ.
“سهرٌ” Ùˆ”رمضانٔ بØالة الرÙع.
Ùعلى هذا هل يمكن أن نقول:
“لاَ تÙصَام٠أَيَّام٠الْعÙيدٔ Ùˆ”لا ÙŠÙجْلَس٠وَسَط٠الطÙّرÙيقٔ
“أَيَّامٔ Ùˆ”وَسَطٔ ÙÙŠ Øالة الرÙع، والÙعل يواÙÙ‚ نائب الÙاعل أي “تÙصامٔ وليس “ÙŠÙصَامٔ؟
إن كان ÙÙŠ الجملة جار ومجرور وظر٠Ùهل نعتبر الجار والمجرور نائبًا للÙاعل Ùيبقى الظر٠منصوبًا، وهل يمكن أن نعتبر الظر٠نائبًا للÙاعل Ùيكون مرÙوعًا؟
أي هل يمكن أن نقول:”لا ÙŠÙذْهÙب٠إÙلى المدرسة٠يومَ الجمعة” “يومَ” منصوب.
“لا ÙŠÙذْهَب٠يَوْم٠الجمعة إلى المدرسة” “يومٔ مرÙوع.
وجزاكم الله خيرًا ودمتم عونًا وذخرًا لخدمة الله ودينه.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
نعم كل ذلك جائز، بل أزيدك:
إذا عمل الÙعل ÙÙŠ Ù…Ùعول مطلق ومÙعول به وظر٠وجار ومجرور جميعًا معًا، مثلما ÙÙŠ قولك: قَابَلَ صَديقٌ ضيÙًا يومَ الجمعة مقابلةَ الأصدقاءÙ
وأÙريد بناؤه للمجهول- جاز لك إنابة أي من هذه المعمولات ÙÙŠ وجود سائرها تعبيرًا عن عنايتك به دونها وسواء أغيَّرت ترتيبها أم أبقيته.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!