السلام عليكم ورØمة الله تعالى Ùˆ بركاته، أشكركم جزيل الشكر على الÙوائد الرائعة التي يقدمها أعضاء المجمع. Ùˆ لي سؤال يستوقÙني كثيرا Øول ” لن ” Ùلقد ذكر جملة من النØويين أن ” لن ” عند الزمخشري تÙيد التأييد، لكن أين ورد قول للزمخشري ÙŠÙيد هذا الأمر. بارك الله Ùيكم، Ùˆ جزاكم الله عنا خيرا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته!
من رأي الزمخشري أن “لن” لتأكيد Ù†ÙÙŠ المستقبل، على Øين “لا” لنÙيه دون تأكيد.
قال ÙÙŠ المÙصل:
“تقول: لا Ø£Ø¨Ø±Ø Ø§Ù„ÙŠÙˆÙ… مكاني؛ Ùإذا وكدت وشددت قلت: لن Ø£Ø¨Ø±Ø Ø§Ù„ÙŠÙˆÙ… مكاني”.
وقال ÙÙŠ الكشاÙ:
“إن قلت: Ùما معنى “لن”ØŸ قلت: تأكيد النÙÙŠ الذي تعطيه “لا”Ø› وذلك أن “لا” تنÙÙŠ المستقبل، تقول: لا Ø£Ùعل غدا، Ùإذا أكدت Ù†Ùيها قلت: لن Ø£Ùعل غدا”.
وقد ورد ÙÙŠ بعض Ù†Ùسَخ كتاب “الأنموذج ÙÙŠ النØÙˆ” للزمخشري: “تأبيد النÙÙŠ”. بدلا من “تأكيد النÙÙŠ”. ويبدو أنه تصØÙŠÙØ› لأن التأبيد هو المناسب لمذهبه ÙÙŠ الرؤية، والنØويون يخالÙونه ÙÙŠ ذلك، Ùيذكرون أن (لا) عامة ÙÙŠ النÙÙŠØŒ Ùˆ(لن) لنÙÙŠ المستقبل خاصة، وليست لتأكيده ولا تأبيده، والأدلة على صواب مذهب النØويين واÙرة. ومع ذلك لا يمتنع Ùهم التأبيد متى أعان عليه سياق الكلام. والذي ÙŠÙØ±Ø¬Ù‘Ø Ø¯Ù„Ø§Ù„Ø©ÙŽ التأبيد أن ابنَ يعيش، Ø´Ø§Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ùصل، نص على Ùهم المÙØµØ·Ù„ÙŽØ ØŒ قائلا: “اعلم أن “لن” معناها النÙÙŠØŒ وهي موضوعة لنÙÙŠ المستقبل، وهي أبلغ ÙÙŠ Ù†Ùيه من “لا”ØŒ لأن “لا” تنÙÙŠ “ÙŠÙعل” إذا أريد به المستقبل، Ùˆ”لن” تنÙÙŠ Ùعلا مستقبلا قد دخل عليه السين وسوÙØŒ وتقع جوابا لقول القائل: سيقوم زيد، وسو٠يقوم زيد. والسين وسو٠تÙيدان التنÙيس ÙÙŠ الزمان؛ Ùلذلك يقع Ù†Ùيه على التأبيد وطول المدة”.
والله أعلم!