إزالة بعض مشكلات كتاب الغلاييني في نعت العدد

السلام عليكم ورحمة الله
قرأت في كتاب الشيخ مصطفى الغلاييني رحمه الله ما يلي:
إذا جئت بعد تمييز العدد – كأحد عشر وأخواتها، وعشرين وأخواتها – بنعت، صح أن تفرده منصوبا باعتبار لفظ التمييز، نحو: “عندي ثلاثة عشر، أو ثلاثون، رجلا كريما”ØŒ وصح أن تجمعه جمع تكسير منصوبا، باعتبار معنى التمييز، نحو: “عندي ثلاثة عشر، أو ثلاثون رجلا كراما، لأن رجلا هنا في معنى الرجال، ألا ترى أن المعنى: ثلاثة عشر أو ثلاثون من الرجال”.
ولك في هذا الجمع المنعوت به أن تحمله، في الإعراب، على العدد نفسه، فتجعله نعتا له، نحو: “عندي ثلاثة عشر، أو ثلاثون رجلا كرامًا”.
ولك أن تقول: “عندي أربعون درهما عربيا أو عربيةً”ØŒ فالتذكير باعتبار لفظ الدرهم، والتأنيث باعتبار معناه، لأنه في معنى الجمع كما تقدم.
فإن جمعت نعت هذا التمييز جمع تصحيح، وجب حمله على نفسه، وجعله نعتا له لا للتمييز، نحو: “عندي أربعة عشر، أو أربعون رجلا صالحون”.
أظن في كلام الشيخ رحمه الله خطأ في التوضيح، ففي كلامه: ولك في هذا الجمع المنعوت به أن تحمله، في الإعراب، على العدد نفسه، فتجعله نعتا له، نحو: “عندي ثلاثة عشر، أو ثلاثون رجلا كرامًا”.
“كرامًا” في حالة النصب.
في رأيي يجب أن يكون المثال حسب كلامه: “عندي ثلاثة عشر، أو ثلاثون رجلا كرامٌ”.
أي يجب أن تكون الكلمة “كرامٌ” في حالة الرفع. لأن العدد المحمول عليه النعت “ثلاثون” في حالة الرفع.
هل رأيي صحيح؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته!

نعم، صحيح، هذا من حيث الإجمال، ولعلك تحتاج إلى شيء من التفصيل؛ فنقول:صحيح على ألا يُرفعَ كرام في قوله [عندي ثلاثة عشرَ رجلاً كرامٌ] حملاً على العدد إلا إذا جُمعَ العددُ وأُفرِدَ لفظُ التمييز المنعوت، وذلكَ ليحصلَ التناسُبُ بين العدد والنعت [ثلاثة عشر / كرام]، أمّا إذا جُمعَ لفظُ التمييز [رجال] فيُنصبُ النعتُ حملًا على الجوار [عندي ثلاثةَ عشرَ رجالًا كرامًا]، والحملُ على الجوار في حالة استواء النعت والمنعوت المُتجاورَيْن أصلٌ مُحكَّمٌ في لسان العرب. والذي يَبدو من مذاهبِ العربِ في كلامها تَغليبُ التّناسُب بين اللفظِ ومُجاورِه في الحركَة الإعرابيّة والعدد والتذكيرِ أو التأنيث، عندَ أمنِ الَّلبْس.

وفي كلامه: فإن جمعت نعت هذا التمييز جمع تصحيح، وجب حمله على نفسه، وجعله نعتا له لا للتمييز، نحو: “عندي أربعة عشر، أو أربعون رجلا صالحون”.
في المثال الوارد هنا الجمع جمع مذكر سالم.
هل ينطبق هذا على الجمع المؤنث السالم؟


الإجابة: Ù†Ø¹Ù…ØŒ ينطبق.

بناء عل ما ذكره الشيخ رحمه الله هل الأمثلة التالية صحيحة؟
هَذِهِ خَمْسَةُ حُصُنٍ سَرِيعَةٍ. هَذِهِ خَمْسَةُ حُصُنٍ سِرَاعٍ. هَذِهِ خَمْسَةُ حُصُنٍ سِرَاعٌ..
هَؤُلاَءِ خَمْسَةُ تَلاَمِيذَ جُدُدٍ. هَؤُلاَءِ خَمْسَةُ تَلاَمِيذَ جُدُدٌ.
هَؤُلاَءِ خَمْسَةُ تَلاَمِيذَ مُتَفَوِّقُونَ. أُولَئِكَ ثَلاَثُ تِلْمِيذَاتٍ مُجْتَهِدَاتٌ.
أُولَئِكَ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِبًا جَدِيدًا. أُولَئِكَ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِبًا جُدُدًا. أُولَئِكَ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِبًا جُدُدٌ.
هَذِهِ عِشْرُونَ حِصَانًا أَسْوَدَ. هَذِهِ عِشْرُونَ حِصَانًا سَوْدَاءُ. هَذِهِ عِشْرُونَ حِصَانًا سَوْدَاءَ. هَذِهِ عِشْرُونَ حِصَانًا سُودًا. هَذِهِ عِشْرُونَ حِصَانًا سُودٌ.

الإجابة: Ù†Ø¹Ù…ØŒ صحيحة.

هل الأسئلة التالية صحيحة؟
كم طالبا غائب اليوم؟ كم طالبا غاب أمس؟
كم طالبا غائبون اليوم؟ كم طالبا غابوا أمس؟
جزاكم الله خيرا ودمتم عونا وذخرا لخدمة الله ودينه.

نعم، صحيحة؛ إذ لم تفعل غير أن راعيت اللفظ مرة والمعنى أخرى. ولعلّ الأشبه في الأمثلة التناسُبُ:
كَم طالبًا غابَ اليومَ / كم طالبًا غابَ أمسِ
كَم طالبُا غابوا اليومَ / كَم طالبًا غابوا أمسِ

Related posts

Leave a Comment