صرف كلمة “زويل”

السلام عليكمما رأيكم في ضبط بنية كلمة (زويل)ØŸ وهل هي ممنوعة من الصرف؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!“زُوَيْلٌ” تصغير “زَوْلٍ” الفاشية في كلام أهلنا السودانيين -وهو الرجل الكريم الخفيف الظريف الشجاع- اسم عربي مبين، مصروف.والله أعلى وأعلم،والسلام!

Read More

فاعل المطاوعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.لقد أشكلت عليَّ هذه الجملة “يتعلم الطلاب العلم النافع الذي به ترتفع راية وطنهم”فهل إعراب راية مفعول به وأين الفاعل؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!لعلك نظرت إلى أننا نرفع الراية؛ فظننتها المفعول به لأنها المرفوعة، ونحن الفاعلون الرافعون.ولكن هذا إذا قلت:– رفَعنا بالعلم رايةَ الوطن.فأما إذا قلت:– ترتفع بالعلم رايةُ الوطن،فإنك تجعل “الراية” هي فاعل هذا الفعل “ترتفع” الدال على المطاوعة أي قبول التأثير؛ إذ يتحول المفعول به معه إلى فاعل، تكمن فاعليته في قبوله التأثير.والله أعلى وأعلم،والسلام!

Read More

اجتماع الشرط والقسم بعد ما يحتاج إلى خبر

جاء في كتاب القواعد الأساسية: “إذا اجتمع الشرط والقسم وتقدّمهما ما يحتاج إلى خبر، فالكثير أن يكون الجواب للشرط سواءٌ تقدّم على القسم أو تأخر عنه”.أريد مثالًا على ذلك بارك الله فيكم. حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!إذا قلت: أَنَا وَاللهِ إِنْ تَأْتِنِي أُكْرِمْكَ -وفيه “أنا” مبتدأ يحتاج إلى خبر-كنت إنما أردت بالقسم توكيد كلامك وبالشرط إتمامه!ولما كان إتمامه أولى من توكيده رجح جعل الجواب للشرط؛ومن ثم قلت: أُكْرِمْكَ -ولو كان الجواب للقسم لقلت: لَأُكْرِمَنَّكَ-فجعلت الجملة الشرطية كلها خبر المبتدأ، لتكون القسمية معترضة.والله أعلى وأعلم،والسلام!

Read More

من الكنايات الحديثة

السلام عليكمما نوع الكناية في قولنا: القبعات الزرق، للدلالة على الجنود الأمميين،وقولنا: الخضر، للدلالة على الفريق الرياضي. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!لعلك ترى أن المراد بالقبعات الزرق أولئك الجنود، وبالخضر هؤلاء اللاعبون؛ فهي إذن كناية عن موصوف:– اتصف الجنود بزرقة القبعات،– واتصف اللاعبون بخضرة الملابس،وعُرف بذلك كل منهما، حتى صحت الكناية به عنه، دون قصد صفة متعلقة به.والله أعلى وأعلم،والسلام!

Read More

توجيه المثلث

ورد في مقدمة محقق إكمال الإعلام بتثليث الكلام لابن مالك ما يأتي (فإذا صحب تغييرَ الحركة تغييرٌ في معنى الكلمة المثلثة فإن هذه الكلمة تُعد من المثلث المختلف المعاني، وإذا لم يصحب تغيير الحركة تغيير في المعنى كانت الكلمة المثلثة من المثلث المتفق المعاني).سؤالي عن قوله: تغيير الأولى بالنصب والثانية بالرفع، هل هذا صحيح؟ أو الصحيح بالعكس برفع تغيير الأولى ونصب الثانية؟ أرجو التوضيح. حيا الله السائل الكريم، وأحيانا به!إن تثليثَ الكلمة نطقُ بعض حروفها بالفتح والكسر والضم جميعًا معًا، وسواء عند ابن مالك أكان بعض الحرف المذكور هو أول…

Read More

مساجلات

بمحاضرتي المرجوة “حسن كامل الصيرفي أخو الناي والبنفسج”ØŒ أغريت أحبابي قائلا: ======================= أحبابي، إياكم أن تحضروا؛ فقصر البارون مزار سياحي عالمي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم! ======================= فإذا Ø£.د. عبدالوهاب محمد علي العدواني، يعتذر قائلا: لو كنتُ في مصرَ كان الشوقُ حرّكني لذا الحضورِ ولكن شطَّتِ السبلُ فأجيبه: البيت بيتك مهما شطت السبل والفن والعلم والأحلام والأمل وإذا Ø£.د. فرحان المطيري، يعتذر قائلا: سكنتُ أكتوبرَ الأقصى على فننٍ من الجَمال فعاد الشوقُ يشتعلُ من لي بقصرك يا البارونُ أنزله وأنتَ للشعر والآداب ترتجل أتت إليك حثيثًا من…

Read More