السلام عليكم ورØمة الله وبركاته.
مساكم الله بالخيرات يا مشايخنا.
يعبر بعض الناس عن إعجابه بتلاوة قارئ ما بقوله:(هذه التلاوة إجرام منظم). Ùهل تØتمل اللغة هذا كما تØتمل (إن من البيان لسØرًا)ØŸ
وجزاكم الله خيرًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
أما العبارة النبوية الشريÙØ© “Ø¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْبَيَان٠لَسÙØْرًا”ØŒ Ùقد قيلت ÙÙŠ الكلام الذي يقدر على تØسين الشيء الواØد وتقبيØه، ÙˆÙيها تشبيه له بالسØر الذي يقدر على تَخْيÙيل الشيء على غير Øقيقته.
وأما عبارة “Ù‡ÙŽØ°Ùه٠التÙّلَاوَة٠إÙجْرَامٌ Ù…Ùنَظَّمٌ”ØŒ Ùقد قيلت -لا ريب- ÙÙŠ الأداء الرائع المستمر على روعته، ÙˆÙيها تشبيه له بالإجرام المØكم المستمر الذي يجترمه بعض العصاة الÙجرة.
وإن اللغة لمن السعة والسخاء بØيث تتØملهما جميعًا معًا، على Ùرق ما بين مقام الْمÙتَØَرÙّجÙينَ الذي تقوم Ùيه العبارة الأولى، ومقام الْمÙتَÙÙŽÙ„ÙّتÙينَ الذي تقوم Ùيه العبارة الثانية!
ولقد بلغني أنه تيسر لأØد قراء سرادقات العزاء أن يبهر بتلاوته المÙعزÙّين Øتى شغلهم عن أنÙسهم؛ Ùلم يملك ساقيهم القهوة إلا أن ÙŠØµÙŠØ Ùيه بعد Ø¥Øدى وقÙاته بما هو سَبٌّ صَريØØŒ مبالغةً ÙÙŠ الثناء عليه، ولله ÙÙŠ خلقه شؤون، سبØانه، قسم على الإنسان وجوه البيان!
هذا، والله أعلى وأعلم،
والسلام!