السلام عليكم،
أنا ÙÙŠ طور إعداد درس ÙÙŠ الألوان لغير الناطقين بالعربية. قرأت الكثير من القواعد المتعلقة بهذا الموضوع لكني لم أتمكن من استيعاب الجزئية الخاصة بجمع الألوان.
Ùكل من Øمراوات وسوداوات وخضروات وصÙروات وغيرها من الكلمات موجودة ÙÙŠ اللغة العربية لكن القاعدة تقول بأنه لا ÙŠØµØ Ø¬Ù…Ø¹ ما كان من الأسماء على وزن “Ùَعْلاء” مؤنث “Ø£Ùعل” جمعًا مؤنثًا سالمًا، وإنما تÙجمع جمع تكسير.
سؤالي:
– من أين أتت هذه الكلمات؟ وقي أي إطار تÙستعمل؟
– متى تÙجمع الألوان على صيغة “ÙÙعْل”ØŸ ومتى تÙجمع على صيغة “Ùعلاوات” مع بعض الأمثلة لو أمكن.
ملاØظة: أنا لست من المتخصصين ÙÙŠ هذا المجال، أنا Ø£Øاول Ùقط المساعدة ÙÙŠ نشر اللغة العربية عبر تصميم دروس بسيطة لغير الناطقين بها.
جزاكم الله خيرًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
لعل الموازنة ÙÙŠ جمع “خَضْراء” بين “Ø®Ùضْر” Ùˆ”خَضْراوات”ØŒ أن ØªÙˆØ¶Ø Ù„Ùƒ الأمر تمامًا؛ Ùلا ريب ÙÙŠ أنك تجمع “خَضْراء” على “خَضْراوات” إذا أردت الدلالة على بعض النباتات، وعلى “Ø®Ùضْر” إذا أردت الدلالة على لون بعض الأجسام، Øتى إنك ربما قلت: هذه خَضْراوات غير Ø®Ùضْر، أي نباتات غير كاملة الخÙضْرة. وسر التمييز بين الجمعين كما ترى، إنما هو دÙع التباس الأسماء والألوان، بجمع “خَضْراء” اسمًا على “خَضْراوات”ØŒ ولونًا على “Ø®Ùضْر”.
ÙˆÙÙŠ المسألة مع ذلك Øرصٌ نبيل على تلاؤم جمعي المؤنث والمذكر؛ Ùإن هذا الجاري ÙÙŠ الجمع بالأل٠والتاء، جار٠ÙÙŠ الجمع بالواو والنون أو الياء والنون، بجمع “أَخْضَر” اسمًا على “أَخْضَرون، وأَخْضَرÙين”ØŒ ولونًا على “Ø®Ùضْر”. ذلك رأي البصريين الذين أصَّلوا الأصول وناÙØوا عنها ÙˆÙرَّعوا الÙروع وهذَّبوا منها، Ùأما الكوÙيون الØÙاظ Ùلم يعدموا من كلام العرب ÙÙŠ ØÙظهم الواسع، ما يوسÙّعون به من ضيق رأي البصريين، وهو ما اعتمده مجمع اللغة العربية القاهري؛ Ùساوى ÙÙŠ ذلك بين الأسماء والألوان.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!