هل تدخل همزة السلب على الÙعل: Ø´ÙÙ‰ يشÙÙŠ Ø´Ùاء؟
أرجو التكرم بالجواب مع ذكر شاهد إن أمكن، وتقبلوا تØيتي ومودتي أساتذتي الكرام.
نعم؛ Ùليس ÙÙŠ العربية “أشÙÙ‰” بمعنى: أزال الشÙاء أي أمرض، مثل “أراش” السهم بمعنى أزال ريشه.
ولكن Ùيها “أشÙÙ‰ المريض”ØŒ بمعنى طلب له الشÙاء، أو وص٠له الدواء الشاÙÙŠØŒ أو أعطاه إياه.
ÙˆÙيها “أشÙÙ‰ على الشيء”ØŒ أي اقترب منه؛ وعليه يجوز أن يرجع الالتباس إلى قول Ø£Øد أئمة البيان المتبَعين:
لقد أشÙÙ‰ على الهلاك، أي أشر٠عليه، وقاربه.
ÙØÙمل عنه على أنه من إزالة الشÙاء، ثم بعد Øين انضم خطأً إلى أمثلة زيادة الهمزة للسلب والإزالة؛ ولا سيما أنه “لا يكاد يقال: أشÙÙ‰ إلا ÙÙŠ الشر. ومنه Øديث سعد: مرضت مرضًا أشÙيت منه على الموت”ØŒ كما نقل ابن منظور.
وقد صدق ظني الصÙديÙÙ‘ ÙÙŠ تصØÙŠØ Ø§Ù„ØªØµØي٠وتØرير التØريÙØŒ بقوله:
“تقول العامة للمريض: أشÙاك الله، والصواب: Ø´Ùاك الله؛ لأن معنى أشÙاك ألقاك على Ø´Ùا هلكة”.
هذا، والله أعلى وأعلم،
والسلام!