السلام عليكم Ùˆ رØمة الله السؤال :
ما الÙرق أو هل هناك Ùرق ÙÙŠ ( الØال الملازم لصاØبه ) بين البصريين Ùˆ الكوÙيين بارك الله Ùيكم
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته!
Øيا الله السائل الكريم،
قد علمت انقسام الØال من Øيث ثباتها على قسمين:
منتقلة متØولة غير ثابتة، هي أصل التعبير بالØال؛ وبها قيل: دوام الØال من المØال، كأكثر ما تتلقى من Ø£Øوال، مثل ما ÙÙŠ قول الØÙ‚ -سبØانه، وتعالى!-: { انقَلَبÙواْ ÙÙŽÙƒÙÙ‡Ùين}ØŒ المطÙÙÙ‘Ùين: 31.
وباقية مستمرة ثابتة لازمة صاØبها (التي أردتها بسؤالك)ØŒ خارجة عن جادة التعبير بالØال؛ وبها Ù…Ø²Ø Ù…Ù† Ù…Ø²Ø Ø¨ØªØري٠القول السابق قائلا: دوام الØال غير Ù…Øال، كإØدى ثلاث هذه الصور:
التأكيدية كقول الØÙ‚ -سبØانه، وتعالى!-: {وَأَرْسَلْنَاكَ Ù„Ùلنَّاس٠رَسÙولًا} -النساء: 79- ÙˆÙيها تÙصيل.
والتجديدية كقولهم: خلق الله جلد النمر منقطا وجلد الØمار الوØشي مخططا.
والإقرارية الإيمانية كقول الØÙ‚ -سبØانه، وتعالى!-: {Ø´ÙŽÙ‡Ùدَ اللَّه٠أَنَّه٠لا Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‡ÙŽ Ø¥Ùلَّا Ù‡ÙÙˆÙŽ وَالْمَلائÙÙƒÙŽØ©Ù ÙˆÙŽØ£ÙولÙÙˆ الْعÙلْم٠قَائÙمًا بÙالْقÙسْطÙ}ØŒ آل عمران: 18.
ولقد اختل٠النØويون ÙÙŠ جواز تأويل بعض الجوامد وامتناعه، من Øيث يجب أن تسبق Ø¥Øدى صور الØال التأكيدية بجملة اسمية جامدة الركنين. ولكن لا أثر لهذا الاختلا٠ÙÙŠ إثبات لزوم الØال صاØبها ÙÙŠ الصور الثلاث.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!