السّلام عليكم ورØمة اللّه وبركاته
ÙÙŠ المقولة المأثورة: “الأشجّ والنّاقص أعدلا بني مروان”.
لماذا أعدلا وليس أعدل؟ وهل قولهم “أعدلا” تعني أنّهما كانا العادلين Ùقط من بين خلÙاء بني مروان؟ وهل يجوز استخدام “أعدل” بدلًا من “أعدلا” على سبيل التّÙضيل؟
وجزاكم اللّه خيرًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
لو أريد بالعبارة تÙضيل الأشج والناقص على غيرهما من بني مروان، لقيل:
▪︎هما أعدل بني مروان،
والمعنى: أعدل من غيرهما من بني مروان، ÙˆÙيه إثبات كون العدل ÙÙŠ غيرهما منهم معهما، وإن كان Ùيهما أكثر!
ولكنها أريد بها وصÙهما بالعدل دون تÙضيل، ÙˆÙيه عدم إثبات كونه ÙÙŠ غيرهما منهم!
ولابد أن نذكر أن الوص٠بأعدلين أقوى من الوص٠بعادلين، من أثر كونه مثنى أعدل اسم التÙضيل.
والأشج عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه!- والناقص يزيد بن الوليد بن عبد الملك.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!