السلام عليكم ورØمة الله وبركاته
ÙÙŠ كتاب الشيخ الغلاييني رØمه الله ÙÙŠ الجزء الأول ÙÙŠ الصÙØØ© ال 87 ÙÙŠ موضوع Øكم الملØÙ‚ بÙÙ†Ùعْمَ وَبÙئْسَ:
يجوز خلو Ùاعل الملØÙ‚ بÙÙ†Ùعْمَ وَبÙئْسَ من (ال) Ù†ØÙˆ: خَطÙبَ عَلÙيٌّ.
ÙˆÙÙŠ الصÙØØ© ال 88 نجد أمثلة:
المجتهد ØَسÙÙ†ÙŽ Ùَتًى، المجتهدة ØَسÙنَتْ Ùَتَاةً، المجتهدان ØَسÙنَا ÙَتَيَيْنÙØŒ المجتهدون ØَسÙÙ†Ùوا Ùتيانًا، المجتهدات ØَسÙÙ†ÙŽÙ‘ ÙَتَيَاتÙ.
نجد هنا ÙˆÙÙŠ جميع المراجع أن Ø§Ù„Ù…Ù…Ø¯ÙˆØ Ø¯Ø§Ø¦Ù…Ù‹Ø§ يكون شخصًا غائبًا.
الØياة لا تخلو من Ù…Ø¯Ø Ø£Ùˆ ذم المتكلم أو المخاطب، Ùهل نقول …ØŸ
خَطÙبَ أَنْتَ! خَطÙبَ أَنْتÙمَا! خَطÙبَ أَنْتÙمْ! ….. إلخ.
أنتَ ØَسÙنْتَ Ùَتًى! أَنْت٠ØَسÙنْت٠Ùَتاةً! أَنْتÙمَا ØَسÙنْتÙمَا ÙَتَيَيْنÙ! ….. إلخ.
وشكرًا جزيلًا وجزاكم الله خيرًا ودمتم عونًا.
وعليكم السلام ورØمة الله وبركاته،
Øيا الله السائل الكريم، وأØيانا به!
ما أكثر ما يجوز لك أن تقوله وتتنقل بينه، من التعبيرات العربية العالية، التي تظن أنها سواء، Øتى إذا تأملتها لم تجدها كذلك!
نعم؛
يجوز أن تقول عن Ù†Ùسك:
▪قد نعÙمت٠رأيًا،
ولصاØبك:
▪قد نعÙمتَ رأيًا،
وهلم جرًّا، وذلك كله إخبار.
أما إذا قلت عن Ù†Ùسك:
▪Ù†Ùعم الرأي٠رأيي،
ولصاØبك:
▪Ù†Ùعم الرأي٠رأيÙك،
Ùقد أنشأت، ومثل “نعم” ما ألØÙ‚ به.
Ùهذان تعبيران إنشائيان، وذانك تعبيران خبريان؛ ويا بعد ما بين الخبر تنشره، والشعور ØªØ¨ÙˆØ Ø¨Ù‡!
والله أعلى وأعلم،
والسلام!