لولا اتهام ÙƒÙاية معيار الأبيات اليسير ÙÙŠ تقدير طول القصيدة قياسا إلى معيار الأصوات العسير، لقسمت من Ùوري أبياتَ أوس بن Øجر الثمانية والثلاثين والخمسمئة على قصائده الأربع والخمسين -Ùخرج لي Ù¡Ù ,Ù Ù©- وأبياتَ البهاء زهير الاثنين والثمانمئة وثلاثة الآلا٠على قصائده الثماني والخمسين والأربعمئة -Ùخرج لي Ù¨,Ù£Ù – وأبياتَ علي Ù…Øمود طه الاثنين والثمانين وثلاثة الآلا٠على قصائده الثلاث والتسعين -Ùخرج لي ٣٣,١٣- ÙˆØكمت بهذه المتوسطات، لقصيدة عليÙÙ‘ علَى قصيدتي أوس٠ÙالبهاءÙ! ولكنني ÙƒÙÙƒÙت٠من ضجري قليلا، واØتلت٠لتطويع المعيار الكامل العسير للمعيار الناقص اليسير، بØصر Ø¥Øصاء أطوال قصائد كل منهم، ÙÙŠ طائÙØ© من أنماطها يجمعها البØر٠والطول٠والتكرارÙØ› Ùإنه أَوْعَب٠للأصوات، وإن Ø£Ùلت منه Ø£Øيانا ما لا أثر له!
لأوس بن Øجر خمسة وثلاثمئة بيت طويليÙÙ‘ واÙÙØŒ بأربعين وخمسمئة وثمانية آلا٠مقطع٠صوتيÙÙ‘ØŒ ÙÙŠ ثمان وعشرين قصيدة -متوسط مقاطع القصيدة الواØدة منها Ù£Ù Ù¥- وللبهاء زهير أربعة وعشرون وخمسمئة بيت كامليÙÙ‘ مجزوءÙØŒ بثمانين وأربعمئة وعشرة آلا٠مقطع٠صوتيÙÙ‘ØŒ ÙÙŠ سبع وستين قصيدة -متوسط مقاطع القصيدة الواØدة منها ١٥٦,٤١- ولعلي Ù…Øمود طه سبعة وتسعون وسبعمئة بيت كامليÙÙ‘ غير٠مجزوء٠(تامÙÙ‘ أو واÙÙ)ØŒ بعشرة وتسعمئة وثلاثة وعشرين أل٠مقطع٠صوتيÙÙ‘ØŒ ÙÙŠ اثنتين وعشرين قصيدة، متوسط مقاطع القصيدة الواØدة منها ١٠٨٦,٨١!
إذا راعينا Øد الخمسين وأربعمئة المقطع الصوتي، الذي جعلناه أعدل ما ÙŠØد متوسط طول القصيدة العربية العمودية على وجه العموم، وأن القصيدة إذا كانت Ùيه كانت متوسطة، وإذا تجاوزته كانت طويلة، وإذا تخلÙت عنه كانت قصيرة، مع ما يجوز أن ÙŠÙدَرَّج ÙÙŠ أثناء ذلك من درجات- Øكمنا بأن القصيدة كانت قصيرة ÙÙŠ ديوان أوس بن Øجر، ثم أضØت Ù‚Ùصْرى ÙÙŠ ديوان البهاء زهير، Ù„ÙتÙمسي Ø·Ùولى ÙÙŠ ديوان علي Ù…Øمود طه، وتطلعنا إلى استنباط ما ÙÙŠ ذلك كله من دلالة على Øركة أطوال القصيدة العربية العمودية!