متوسط قصائد النمط الواØد ÙÙŠ ديوان أوس بن Øجر، Ù¡.٠٣، ÙˆÙÙŠ ديوان البهاء زهير Ù¡.١٥، ÙˆÙÙŠ ديوان علي Ù…Øمود طه Ù¡.Ù Ù©ØŒ أي إن أقدمهم أكثرهم تنويعا عروضيا، وأوسطهم أقلهم، وأØدثهم أوسطهم! ربما ظن الباØØ« أن Øركة التنويع متدرجة الصعود -“ÙˆÙŽØ¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ الظَّنَّ لَا ÙŠÙغْنÙÙŠ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْØÙŽÙ‚ÙÙ‘ شَيْئًا”Ø› صدق الله العظيم!- Ùوق٠بما سبق على مظهر آخر من مظاهر جرأة الشاعر الجاهلي العروضية المعروÙØ©ØŒ جرأة المالك لا المستعير!
ولكن هذا الباØØ« Ù†Ùسه معذور ÙÙŠ عجبه للبهاء، كي٠يتمسك بالنمط العروضي الواØد هذا التمسك الذي أربى Ùيه وهو المتوسط، على الأØدث! Øتى إذا ما جاس خلال ديوانه وق٠على لهَجه بما ينتشر ÙÙŠ الناس من قصائده؛ Ùهو يعود إلى نمطها مرارا لينظم منه ما يطمع ÙÙŠ انتشاره كانتشارها، وما أكثر ما دعاه إلى ذلك بعض إخوانه Ùأجابه سخيًّا ØÙيًّا!
إن لأوس بن Øجر قصيدتين من هذا النمط العروضي:
- طويلية واÙية مقبوضة العروض والضرب، رائية مضمومة مجردة موصولة بالواو.
وإن للبهاء زهير ست قصائد من هذا النمط العروضي:
- كاملية مجزوءة صØÙŠØØ© العروض والضرب، يائية Ù…ÙتوØØ© مؤسسة موصولة بالهاء الساكنة.
وإن لعلي Ù…Øمود طه ثلاث قصائد من هذا النمط العروضي:
- كاملية واÙية صØÙŠØØ© العروض مقطوعة الضرب، ميمية مكسورة مردÙØ© بالأل٠موصولة بالياء.
ولا يخÙÙ‰ ما بهذا النمط الذي أكثر منه البهاء من ملاءمة غنائية ناجØØ© مستمرة، Øتى لقد أدركت Ø£Øد كبار ملØني زماننا (الشيخ سيد مكاوي)ØŒ يذكر بعض ما ØÙظه منه وغناه!
يا سلام يا أستاذنا على بطاقتك العروضية ! تذكرنا بمØاضرات العروض الماتعة الجميلة ØŒ زادكم الله علما وبارك Ùيكم وأØسن إليكم ويسر لنا ولكم كل صعب !
Ù…Øبكم : لؤي.