سور القرآن أربع عشرة ومئة، تَسمَّتْ ÙƒÙلٌّ منها بكلمة واØدة، على منهج الإيجاز العربي ÙÙŠ التسمية بما ÙŠÙيسر المعاملة، إلا سورة “آل عÙمْران” التي تَسمَّتْ باسمين متضايÙين، من Øيث كان مشغلتَها آل٠عمران لا عمران، وإن انتسبوا إليه. وعلى رغم علاقة معاني هذه الأسماء كلها برسائل نصوص سورها الأربع عشرة والمئة، تعددت علاقات مبانيها بنصوصها، على النØÙˆ الآتي:
- أسماء غائبة المباني، وهي ثلاثة (2.63%): الÙاتØØ©ØŒ والأنبياء، والإخلاص، لا ذكر لألÙاظها ÙÙŠ نصوص هذه السور.
- أسماء واردة المباني، وهي Ø£Øد عشر (9.64%): الإسراء، والسجدة، والمجادلة، والممتØنة، والطلاق، والتØريم، والتكوير، والانÙطار، والانشقاق، والشرØØŒ والزلزلة- مذكورة الألÙاظ ÙÙŠ نصوص سورها، على أنØاء تصريÙية غير التي هي عليها.
- أسماء Øاضرة المباني دون “أل”ØŒ وهي Ø£Øد عشر (9.64%): الزمر، والشورى، والزخرÙØŒ والدخان، والجاثية، والÙتØØŒ والصÙØŒ والعلق، والهمزة، والنصر، والمسد- مذكورة الألÙاظ ÙÙŠ نصوص سورها، من غير “أل” المقترنة بها.
- أسماء Øاضرة المباني، وهي التسعة والثمانون الباقية (78.07%)ØŒ المذكورة ألÙاظها ÙÙŠ نصوص سورها، وليس أدل على مراعاة Øضورها Ùيها من Øكاية Ù„Ùظ “المؤمنون” الذي هو مضا٠إليه ÙÙŠ عبارة “سورة المؤمنون”ØŒ على ما هو ÙÙŠ هذا الجزء من سورته “قَدْ Ø£ÙŽÙْلَØÙŽ الْمÙؤْمÙÙ†Ùونَ”ØŒ ولÙظ “المناÙقون” الذي هو مضا٠إليه ÙÙŠ عبارة “سورة المناÙقون”ØŒ على ما هو ÙÙŠ هذا الجزء من سورته “Ø¥Ùذَا جَاءَكَ الْمÙنَاÙÙÙ‚Ùونَ”ØŒ ولÙظ “المطÙÙين” الذي هو نائب Ùاعل ÙÙŠ قول السيوطي ÙÙŠ “أسرار ترتيب القرآن”: “Ø£ÙØ®Ùّرَت٠المطÙÙين”ØŒ على ما هو عليه ÙÙŠ هذا الجزء من سورته “وَيْلٌ Ù„ÙلْمÙØ·ÙŽÙÙÙ‘ÙÙينَ”!
لقد Ø§ØªØ¶Ø Ø£Ù† منهج القرآن الكريم ÙÙŠ التسمية على أصل دلالة مادة “س، Ù…ØŒ Ùˆ”ØŒ التي منها الاسم والتسمية -وهو المنهج العربي المبين- إنما هو أن يَرÙع للتمييز السورةَ المرادة، باسم٠مأخوذ من نصها، مثلما كان العربي يسمي قصيدته بجزء من نصها ولاسيما أول مطلعها، ÙˆÙÙŠ ذلك ما ÙŠÙرجÙÙ‘Ø ÙÙŠ كلمة “سورةٔ نطقَها معتلة غيرَ مهموزة٠ودلالتَها على المنزلة العالية.
ولقد سوَّت التسمية ÙÙŠ الاستعمال بين الكلم التي تَسَمَّتْ بها سور القرآن كلها جميعا؛ إذ قد صار بكلÙÙ‘ منها تميÙّز٠السورة من غيرها وتميÙّز٠غيرها منها، Ùأما أبنيتها اللغوية Ùبينها اختلا٠تصنيÙÙŠ كبير؛ إذ تنقسم على خمسة أصنا٠كبيرة: اسم (78)ØŒ ووص٠(29)ØŒ ومÙبْهَم (4)ØŒ ÙˆÙعل (2)ØŒ واسمان (1). ومن داخله انقسم الاسم٠على ثلاثة أصنا٠صغيرة: عَين (43)ØŒ ومعنى (25)ØŒ وعلَم (10)- والوص٠على خمسة أصنا٠صغيرة: اسم Ùاعل (20)ØŒ واسم Ù…Ùعول (4)ØŒ وصيغة مبالغة (3)ØŒ وصÙØ© مشبهة (1)ØŒ واسم تÙضيل (1). ومن داخله انقسم العَين٠على أربعة أصنا٠صÙغرى: Ù…Ùرد (28)ØŒ وجمع (9)ØŒ واسم جمع (4)ØŒ واسم جنس جمعي (2)- واسم الÙاعل على صنÙين أصغرين: Ù…Ùرد (11)ØŒ وجمع (9)ØŒ واسم المÙعول على صنÙين أصغرين: Ù…Ùرد (2)ØŒ وجمع (2)ØŒ ذلك كله على التÙصيل المرتَّب الآتي:
- اسم (78):
- عين (43):
- Ù…Ùرد (28): البقرة، والØجر، والكهÙØŒ والعنكبوت، والمائدة، والرعد، والنور، والزخرÙØŒ والدخان، والطور، والنجم، والقمر، والØديد، والجمعة، والقلم، والإنسان، والÙجر، والبلد، والشمس، والليل، والضØى، والتين، والعلق، والعصر، والÙيل، والماعون، والمسد، والÙلق.
- جمع (9): الأنعام، والأعراÙØŒ والأنÙال، والأØزاب، والزمر، والأØقاÙØŒ والمعارج، والØجرات، والبروج.
- اسم جمع (4): النساء، والروم، والجن، والناس.
- اسم جنس جمعي (2): النØÙ„ØŒ والنمل.
- معنى (25): التوبة، والإسراء، والØج، والÙرقان، والقصص، والسجدة، والشورى، والÙتØØŒ والØشر، والصÙØŒ والتغابن، والطلاق، والتØريم، والملك، والقيامة، والنبأ، والتكوير، والانÙطار، والانشقاق، والشرØØŒ والقدر، والزلزلة، والتكاثر، والنصر، والإخلاص.
- علَم (10): يونس، وهود، ويوسÙØŒ وإبراهيم، ومريم، ولقمان، وسبأ، ومØمد، ونوØØŒ وقريش.
- عين (43):
- وص٠(29):
- اسم Ùاعل (20):
- Ù…Ùرد (11): الÙاتØØ©ØŒ ÙˆÙاطر، وغاÙر، والجاثية، والواقعة، والØاقة، والمزمل، والمدثر، والطارق، والغاشية، والقارعة.
- جمع (9): الشعراء، والمؤمنون، والصاÙات، والذاريات، والمناÙقون، والنازعات، والمطÙÙين، والعاديات، والكاÙرون.
- اسم Ù…Ùعول (4):
- Ù…Ùرد (2): المجادلة، والممتØنة.
- جمع (2): الأنبياء، والمرسلات.
- صيغة مبالغة (3): الرØمن، والبينة، والهمزة.
- صÙØ© مشبهة (1): الكوثر.
- اسم تÙضيل (1): الأعلى.
- اسم Ùاعل (20):
- Ù…Ùبْهَم (4): طه، ويس، وص، وق.
- Ùعل (2): Ùصلت، وعبس.
- اسمان (1): آل عمران.
لقد Ø§ØªØ¶Ø Ø£Ù† منهج القرآن الكريم الأغلب ÙÙŠ الكلمة التي يختارها من نص السورة ليسميها بها، أن تكون اسما أي كلمة ذات مدلول Ù…Ùرد -ولاسيما الجسم المَعÙين- يَخلÙص للتسمية عملÙه، لا وصÙا أو Ùعلا ذَوَيْ مدلولَيْن٠مÙرَكَّبَيْنÙØŒ ولا Ù…Ùبْهَمًا غير ذي مدلول واضØ- وأنه إن خال٠ذلك الوجه الأغلب خالَÙÙŽÙ‡ Ù„ÙÙ†Ùكْتَة٠بلاغية لطيÙØ©ØŒ تستØÙ‚ التَّنْقير عنها!