نصÙÙ‘ سورة “وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى” القرآنيّة، ذو الÙصلين المتكاملين والإØدى والخمسين كلمة المشطورة تقريبا بينهما (1=35ØŒ 2=36)- ثماني جمل٠(1=5ØŒ 2=3):
- وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى وَالنَّهَار٠إÙذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأÙنْثَى (10)
- Ø¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ سَعْيَكÙمْ لَشَتَّى (3)
- Ùَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بÙالْØÙسْنَى ÙَسَنÙيَسÙّرÙÙ‡Ù Ù„ÙلْيÙسْرَى (8)
- وَأَمَّا مَنْ بَخÙÙ„ÙŽ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بÙالْØÙسْنَى ÙَسَنÙيَسÙّرÙÙ‡Ù Ù„ÙلْعÙسْرَى (8)
- وَمَا ÙŠÙغْنÙÙŠ عَنْه٠مَالÙه٠إÙذَا تَرَدَّى (6)
استقل هذا الÙصل الأول بخمس جمل [د/س،ج (“د/س” رمز إلى الجملة الابتدائية أو الجملة الاستئناÙية، Ùˆ”ج” رمز إلى الجملة الجوابية أيًّا كانت)ØŒ د/س،ع (“ع” رمز إلى الجملة المعطوÙØ©)ØŒ د/س]:
ابتدأتها الأولى القسمية لتجيبها الثانية Ùتستأن٠عنها الثالثة التي تنعط٠عليها الرابعة Ùتستأن٠عنها الخامسة. ولقد تطابقت الجملتان المتعاطÙتان عددَ كلمات مثلما تطابقتا بناءَ مكوÙّنات، إمعانًا ÙÙŠ الموازنة بين Øالي المسيء والمØسن.
- Ø¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ عَلَيْنَا لَلْهÙدَى (3)
- ÙˆÙŽØ¥ÙÙ†ÙŽÙ‘ لَنَا لَلْآخÙرَةَ وَالْأÙولَى (4)
- ÙَأَنْذَرْتÙÙƒÙمْ نَارًا تَلَظَّى لَا يَصْلَاهَا Ø¥Ùلَّا الْأَشْقَى الَّذÙÙŠ كَذَّبَ وَتَوَلَّى وَسَيÙجَنَّبÙهَا الْأَتْقَى الَّذÙÙŠ ÙŠÙؤْتÙÙŠ مَالَه٠يَتَزَكَّى وَمَا Ù„ÙØ£ÙŽØَد٠عÙنْدَه٠مÙنْ Ù†Ùعْمَة٠تÙجْزَى Ø¥Ùلَّا ابْتÙغَاءَ وَجْه٠رَبÙّه٠الْأَعْلَى وَلَسَوْÙÙŽ يَرْضَى (29)
واختص هذا الÙصل الثاني بثلاث جمل [د/س،ع،ع]:
استأنÙتها السادسة لتنعط٠عليها السابعة التي تنعط٠عليها الثامنة الأخيرة الكبيرة التي لولا اشتمالها على ثلاث جمل صغيرة لتطابق بين الÙصلين عددَا جملÙهما وتجلى تناسقها المستمر الدال على التباس الأØوال وتعلق الأسباب.
ونصÙÙ‘ Øديث “يَا عÙبَادÙÙŠ Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ“ القدسيّ، ذو أربعة الÙصول المتكامل٠ÙÙŠ أطراÙها أولÙها ورابعÙها ÙˆÙÙŠ Ø£Øشائها ثانيها وثالثÙها، والست والخمسين والمئة الكلمة المستديرة الأعداد Ùيها (1=12ØŒ 2=40ØŒ 3=81ØŒ 4=23)- أربعٌ وثلاثون جملة (1=3ØŒ 2=16ØŒ 3=11ØŒ 4=4):
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ عَلَى Ù†ÙŽÙْسÙÙŠ وَجَعَلْتÙه٠بَيْنَكÙمْ Ù…ÙØَرَّمًا (8)
- Ùَلَا تَظَالَمÙوا (2)
استقل هذا الÙصل الأول بثلاث جمل [د/س،ج،د/س]:
ابتدأتها الأولى الندائية لتجيبها الثانية Ùتستأن٠عنها الثالثة الطلبية التي استغنت بما سبقها عن الجواب ليشمل تقديرÙÙ‡ طاعةَ الØÙ‚ -سبØانه، وتعالى!- والتشبهَ به جميعا معا!
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- ÙƒÙÙ„ÙّكÙمْ ضَالٌّ Ø¥Ùلَّا مَنْ هَدَيْتÙÙ‡Ù (5)
- ÙَاسْتَهْدÙونÙÙŠ (1)
- أَهْدÙÙƒÙمْ (1)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- ÙƒÙÙ„ÙّكÙمْ جَائÙعٌ Ø¥Ùلَّا مَنْ أَطْعَمْتÙÙ‡Ù (5)
- ÙَاسْتَطْعÙÙ…ÙونÙÙŠ (1)
- Ø£ÙطْعÙمْكÙمْ (1)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- ÙƒÙÙ„ÙّكÙمْ عَار٠إÙلَّا مَنْ كَسَوْتÙÙ‡Ù (5)
- ÙَاسْتَكْسÙونÙÙŠ (1)
- أَكْسÙÙƒÙمْ (1)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- Ø¥ÙنَّكÙمْ تÙخْطÙئÙونَ بÙاللَّيْل٠وَالنَّهَار٠وَأَنَا أَغْÙÙر٠الذÙّنÙوبَ جَمÙيعًا (8)
- ÙَاسْتَغْÙÙرÙونÙÙŠ (1)
- أَغْÙÙرْ Ù„ÙŽÙƒÙمْ (2)
واختص هذا الÙصل الثاني بست عشرة جملة [د/س،ج،د/س،ج، د/س،ج،د/س،ج، د/س،ج،د/س،ج، د/س،ج،د/س،ج]:
استأنÙتها الرابعة الندائية لتجيبها الخامسة Ùتستأن٠عنها السادسة الطلبية التي تجيبها السابعة Ùتستأن٠عنها الثامنة الندائية لتجيبها التاسعة Ùتستأن٠عنها العاشرة الطلبية التي تجيبها الØادية عشرة Ùتستأن٠عنها الثانية عشرة الندائية لتجيبها الثالثة عشرة Ùتستأن٠عنها الرابعة عشرة الطلبية التي تجيبها الخامسة عشرة Ùتستأن٠عنها السادسة عشرة الندائية لتجيبها السابعة عشرة Ùتستأن٠عنها الثامنة عشرة الطلبية لتجيبها التاسعة عشرة.
على وتيرة واØدة توالت هذه الجمل Ù…Ùرَبَّعَةً غيرَ خالية من جواب ما ÙŠØتاج إلى جواب -وإن أمكنها الاستغناء عن ذكره- إمعانًا ÙÙŠ توثيق العباد بØرص ربهم على الترÙيه عنهم، وتأخرت مربعة٠الخطأ عن مربعات الضلال والجوع والعري، من Øيث ينبغي للساعي أن يهتدي إلى غايته ليسعى إليها، ÙˆÙÙŠ أثناء السعي يكون الخطأ.
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- Ø¥ÙنَّكÙمْ لَنْ تَبْلÙغÙوا ضَرÙّي ÙَتَضÙرÙّونÙÙŠ وَلَنْ تَبْلÙغÙوا Ù†ÙŽÙْعÙÙŠ ÙَتَنْÙَعÙونÙÙŠ (9)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- لَوْ Ø£ÙŽÙ†ÙŽÙ‘ أَوَّلَكÙمْ وَآخÙرَكÙمْ ÙˆÙŽØ¥ÙنْسَكÙمْ وَجÙنَّكÙمْ كَانÙوا عَلَى أَتْقَى قَلْب٠رَجÙل٠وَاØÙد٠مÙنْكÙمْ (13)
- مَا زَادَ Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ ÙÙÙŠ Ù…ÙلْكÙÙŠ شَيْئًا (6)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- لَوْ Ø£ÙŽÙ†ÙŽÙ‘ أَوَّلَكÙمْ وَآخÙرَكÙمْ ÙˆÙŽØ¥ÙنْسَكÙمْ وَجÙنَّكÙمْ كَانÙوا عَلَى Ø£ÙŽÙْجَر٠قَلْب٠رَجÙل٠وَاØÙد٠(12)
- مَا نَقَصَ Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ù…Ùنْ Ù…ÙلْكÙÙŠ شَيْئًا (6)
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- لَوْ Ø£ÙŽÙ†ÙŽÙ‘ أَوَّلَكÙمْ وَآخÙرَكÙمْ ÙˆÙŽØ¥ÙنْسَكÙمْ وَجÙنَّكÙمْ قَامÙوا ÙÙÙŠ صَعÙيد٠وَاØÙد٠ÙَسَأَلÙونÙÙŠ Ùَأَعْطَيْت٠كÙÙ„ÙŽÙ‘ Ø¥Ùنْسَان٠مَسْأَلَتَه٠(15)
- مَا نَقَصَ Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ù…Ùمَّا عÙنْدÙÙŠ Ø¥Ùلَّا كَمَا يَنْقÙص٠الْمÙخْيَط٠إÙذَا Ø£ÙدْخÙÙ„ÙŽ الْبَØْرَ (12)
واختص هذا الÙصل الثالث بإØدى عشرة جملة [د/س،ج، د/س،ج،ج، د/س،ج،ج، د/س،ج،ج]:
استأنÙتها العشرون الندائية لتجيبها الØادية والعشرون Ùتستأن٠عنها الثانية والعشرون الندائية لتجيبها الثالثة والعشرون الشرطية التي تجيبها الرابعة والعشرون Ùتستأن٠عنها الخامسة والعشرون الندائية لتجيبها السادسة والعشرون الشرطية التي تجيبها السابعة والعشرون Ùتستأن٠عنها الثامنة والعشرون الندائية لتجيبها التاسعة والعشرون الشرطية التي تجيبها الثلاثون.
ولولا الجملتان الأوليان لاستقامت Ù…Ùثَلَّثَةً على وتيرة واØدة كذلك هذه الجملÙØŒ ولكنهما كانتا تمهيدا عاما تÙرعت عنه مثلثات٠التقى ÙالÙجور Ùالسؤال، إمعانًا ÙÙŠ الدلالة على غنى رب العباد -سبØانه، وتعالى!- وعلى شمول تلقي السؤال وجوابه للÙاجر مع التقي!
- يَا عÙبَادÙÙŠ (2)
- Ø¥Ùنَّمَا Ù‡ÙÙŠÙŽ أَعْمَالÙÙƒÙمْ Ø£ÙØْصÙيهَا Ù„ÙŽÙƒÙمْ Ø«ÙÙ…ÙŽÙ‘ Ø£ÙÙˆÙŽÙÙّيكÙمْ Ø¥Ùيَّاهَا (8)
- Ùَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا ÙَلْيَØْمَد٠اللهَ (5)
- وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ Ø°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ùَلَا ÙŠÙŽÙ„Ùومَنَّ Ø¥Ùلَّا Ù†ÙŽÙْسَه٠(8)
واختص هذا الÙصل الرابع بأربع جمل [د/س،ج،د/س،ع]:
استأنÙتها الØادية والثلاثون الندائية لتجيبها الثانية والثلاثون Ùتستأن٠عنها الثالثة والثلاثون التي تنعط٠عليها الرابعة والثلاثون. ولولا ضرورة الاستقلال النØوي لدخلت الرابعة والثلاثون ÙÙŠ الثالثة والثلاثين وارتد الÙصل الرابع عَجÙزًا على الÙصل الأول صَدْرًا، ÙÙŠ مقام التعبير عن ائتلا٠أصالة العدل وتØريم الظلم.
ونصÙÙ‘ Øديث “سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠اللهٔ النبويّ، ذو الÙصل الواØد والثماني والخمسين كلمة- تسع٠جمل٠[د/س،ض،د/س،ع،ع،ع،ع،ع،ع]:
- سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠الله٠ÙÙÙŠ ظÙÙ„Ùّه٠يَوْمَ لاَ ظÙÙ„ÙŽÙ‘ Ø¥Ùلَّا ظÙÙ„Ùّه٠(10)
- تَعَالَى (المعترضة ÙÙŠ خلال الجملة الأولى) (1)
- Ø¥Ùمَامٌ عَدْلٌ (2)
- وَشَابٌّ Ù†ÙŽØ´ÙŽØ£ÙŽ ÙÙÙŠ عÙبَادَة٠الله٠(5)
- وَرَجÙÙ„ÙŒ قَلْبÙÙ‡Ù Ù…Ùعَلَّقٌ ÙÙÙŠ المَسَاجÙد٠(5)
- وَرَجÙلاَن٠تَØَابَّا ÙÙÙŠ الله٠اجْتَمَعَا عَلَيْه٠وَتَÙَرَّقَا عَلَيْه٠(8)
- وَرَجÙÙ„ÙŒ دَعَتْه٠امْرَأَةٌ ذَات٠مَنْصÙب٠وَجَمَال٠Ùَقَالَ Ø¥ÙÙ†Ùّي أَخَاÙ٠اللهَ (10)
- وَرَجÙÙ„ÙŒ تَصَدَّقَ بÙصَدَقَة٠ÙَأَخْÙَاهَا Øَتَّى لاَ تَعْلَمَ Ø´ÙمَالÙه٠مَا تÙنْÙÙÙ‚Ù ÙŠÙŽÙ…ÙينÙÙ‡Ù (11)
- وَرَجÙÙ„ÙŒ ذَكَرَ اللهَ خَالÙيًا ÙÙŽÙَاضَتْ عَيْنَاه٠(6)
ابتدأتها الأولى التقريرية التي اعترضتها الثانية التنزيهية لتستأن٠عنها الثالثة التÙرÙّعية Ùتنعط٠عليها ست الجمل الباقيات. وعلى رغم ما تَعَلَّقَ بتÙرÙّع هذه الجمل السبع كلها عن تلك الجملة الأولى من تشابهها، أعرض قائلها -صلى الله عليه، وسلم!- عن تغليب هذا التشابه، على Øين Øرص عليه ÙÙŠ نصÙÙ‘ Øديث “يَا عÙبَادÙÙŠ Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ“ القدسيّ، وكأنه Ù…Ùلاك توصيل المراد من غير إخلال، شأنَ كل عبارة موÙَّقة يتمسك بنمطها المستأمَن٠على رسالتها!
إننا إذا اتخذنا الجملة الابتدائية -ومثلها الجملة الاستئناÙية- منطلقًا إلى كش٠Øركة الجمل ÙÙŠ النصوص الثلاثة، واجتزأنا برموزها التجريدية- تجلت لنا ÙÙŠ متوالياتها الأنماط٠الآتية:
- نصÙÙ‘ سورة “وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى” القرآنيّة:
- الÙصل الأول:
- د/س،ج
- د/س،ع
- د/س
- الÙصل الثاني:
- د/س،ع،ع
- نصÙÙ‘ Øديث “يَا عÙبَادÙÙŠ Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ” القدسيّ:
- الÙصل الأول:
- د/س،ج
- د/س
- الÙصل الثاني:
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- د/س،ج
- الÙصل الثالث:
- د/س،ج
- د/س،ج،ج
- د/س،ج،ج
- د/س،ج،ج
- الÙصل الرابع:
- د/س،ج
- د/س،ع
- الÙصل الأول:
- نصÙÙ‘ Øديث “سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠اللهٔ النبويّ:
- الÙصل الواØد:
- د/س،ض
- د/س،ع،ع،ع،ع،ع،ع
- الÙصل الواØد:
إن ÙÙŠ هذا التجريد البياني ما ÙŠÙجلّي بعض ما انبنت عليه التØليلات السابقة من Ø£ÙسÙس، وأهم من ذلك هنا أنه ينبه على انÙراد نصÙÙ‘ Øديث “سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠اللهٔ النبويّ، بنمطيه الجÙمليّين، واجتماع نصَّيْ سورة “وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى” القرآنيّة ÙˆØديث “يَا عÙبَادÙÙŠ Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ“ القدسيّ، على ما تØرك Ùيهما من أنماط مشتركة.
إن الجملة القسمية التي استÙØªØ Ø¨Ù‡Ø§ النص الأول (وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى وَالنَّهَار٠إÙذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأÙنْثَى)ØŒ مثل الجملة التنزيهية التي اعترضت الجملة التي استÙØªØ Ø¨Ù‡Ø§ النص الثالث (سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠الله٠-تَعَالَى!- ÙÙÙŠ ظÙÙ„Ùّه٠يَوْمَ لاَ ظÙÙ„ÙŽÙ‘ Ø¥Ùلَّا ظÙÙ„ÙّهÙ)ØŒ كلتاهما شديدة الاختصاص بنصها، Ùأما الجملة الندائية التي استÙØªØ Ø¨Ù‡Ø§ النص الثاني وغلبت عليه (يَا عÙبَادÙÙŠ)ØŒ Ùإنها أَعْلَق٠ÙÙŠ Ù†Ùسها بالنص الأول ÙˆÙÙŠ تكرارها بالنص الثالث!
ثم إن متوسط طول الجملة ÙÙŠ نصÙÙ‘ سورة “وَاللَّيْل٠إÙذَا يَغْشَى” القرآنيّة، 8.87- ÙˆÙÙŠ نصÙÙ‘ Øديث “يَا عÙبَادÙÙŠ Ø¥ÙÙ†Ùّي Øَرَّمْت٠الظÙّلْمَ” القدسيّ، 4.58- ÙˆÙÙŠ نصÙÙ‘ Øديث “سَبْعَةٌ ÙŠÙظÙÙ„ÙّهÙم٠اللهٔ النبويّ، 6.44ØŒ ولا عجب؛ Ùإن مقامي كلا النصين الأول والثالث إنما هما على طَرَÙَيْنÙØŒ يَتَوَسَّطÙÙ‡Ùما مقام الثاني؛ Ùمن Ø«ÙŽÙ…ÙŽÙ‘ كان Ùيه من كل منهما ما يجذبه إليه!