• إن 16.54% من مصطلØات “نظرية النصية العروضية”ØŒ قَدÙيمَةٌ بَاقÙÙŠÙŽØ©ÙŒ على Ù…Ùاهيمها عند القÙدَماء من العَروضيّين:
o البØر، البيت، التأسيس، التدوير، التÙعيلة، الØرÙØŒ الديوان، الردÙØŒ الروي، السالمة، السبب، الشعر، الصدر، الطول، العجز، العروض، العلم، Ùاعلاتن، Ùاع لاتن، Ùاعلن، Ùعولن، القاÙية، القصيدة، القصير، القليل، الكثير، متÙاعلن، المجرى، المجزوء، المركب، مستÙع لن، مستÙعلن، المشطور، Ù…Ùاعلتن، Ù…Ùاعيلن، المÙرد، Ù…Ùعولات، المنهوك، النادر، الواÙÙŠØŒ الوتد، الوزن، الوصل، الوق٠.
إن بعض هذه المصطلØات منقول عن أسماء الأجسام الطبيعية التي شَبَّهَ بها القدماء٠من العَروضيّين المÙاهيمَ العلميةَ الأقربَ إلى السكون (البØر، البيت، السبب، …) -ومثلها بعض صÙاتها (القاÙية، المجزوء، الواÙÙŠØŒ …)- وبعضها منقول عن أسماء المعاني التي شَبَّهوا بها المÙاهيمَ العلميةَ الأقربَ إلى الØركة (التأسيس، التدوير، الوزن، …)ØŒ ومثلها بعض صÙاتها (السالمة، القصيدة، القصير، …).
• Ùˆ25.93% منها قَدÙيمَةٌ Ù…Ùعَالَجَةٌ بعمل القÙدَماء من غَير العَروضيّين:
o الإثبات، الاختلاس، الأداة، الإدغام، الازدواج، الاستئناÙØŒ الاستدعاء، الأسلوب، الاسم، الأضداد، الإضعاÙØŒ الإطناب، الاعتراض، الإنكار، الأولية، الإيجاز، الإيغال، التثبيت، التØبّÙس، التخÙÙŠÙØŒ التخميس، الترقيق، التعثّÙر، التÙخيم، التقارب، التقوية، التلاصق، التوØيد، التوضيØØŒ الجملة الصغرى، الجملة الكبرى، الجمهرة، الجهر، الØديث، الخاص، الخالÙØ©ØŒ الرخاوة، السماع، الشدة، الشرط، الصÙØ©ØŒ الصنعة، الصوت، الضمير، الطبيعة، الظرÙØŒ العام، العطÙØŒ الÙائدة، الÙصل، الÙعل، القانون، القديم، القسم، القÙطعة، الكلمة، المادة، المَخرَج، المَدّ، المساواة، المطوَّلات، المقصَّدات، المقطَع، المقطَّعات، الموازَنة، النّÙتÙØ©ØŒ الهمز، الهمس، اليتيم.
أما هذه المصطلØات ÙأقلّÙها منقول عن أسماء الأجسام الطبيعية التي شَبَّهَ بها القدماء٠من غير٠العَروضيّين Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى السكون، أضاÙوها إلى Ù†Ùتاج القÙدماء من العَروضيّين (الأداة، الأسلوب، الظرÙØŒ …) -ومثلها بعض صÙاتها (الأضداد، الطبيعة، القانون، …)- وأكثرها منقول عن أسماء المعاني التي شَبَّهوا بها Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى الØركة، أضاÙوها كذلك إلى Ù†Ùتاج القÙدماء من العَروضيّين (الاختلاس، الاستئناÙØŒ الاستدعاء، …)ØŒ ومثلها بعض صÙاتها (الخاص، العام، الÙائدة، …).
• Ùˆ26.69% منها ØَدÙيثَةٌ بَاقÙÙŠÙŽØ©ÙŒ على Ù…Ùاهيمها عند المÙØدَثين من العَروضيّين وغيرهم:
o الأØادي قوة الإسماع، الاØتكام إلى القانون، اختلا٠الاعتبارات، أساليب الربط، استطالة المقطع، أصنا٠الأصوات، أعضاء النطق، إغلاق المقطع، إيØاء الأصوات، الإيقاع الخاص، الإيقاع العام، بÙطء الإيقاع، تَداعي طولي الجملة والبيت، تطاوÙÙ„ المقطع، تطويل المقاطع القصيرة، التعبير، التعليق النØوي، تقصير المقاطع الطويلة، تمثيل الموسيقى الØديثة، التوالي المادي التاريخي، الثلاثي قوى الإسماع، الثنائي قوى الإسماع، الØقول الدلالية، الخصائص الاستعمالية، الخصائص النطقية، الخماسي قوى الإسماع، الدَّنْدَنة، الرباعي قوى الإسماع، رسالة النص، الرمز، سرعة الإيقاع، سلم درجات الإسماع، الشعر الثائر، الشعر الØر، الشعر العمودي، الشعر الهادئ، الصنعة الÙنية، الصوت السهل، الصوت الصعب، صور التÙعيلات، طبيعة التراث الإنساني، الطبيعة النÙسية، طبيعة وجود القصيدة، طَلَاقة الØركة التÙكيرية الØيوية، الظاهرة الكونية الطبيعية، العديم الإسماع، العÙر٠الكتابي، العلاقات النصية، العنصر، ÙØªØ Ø§Ù„Ù…Ù‚Ø·Ø¹ØŒ ÙلسÙØ© الشعر الØديث، قانون التطور اللغوي، قانون التقاليد الÙنية المØاÙظة، قوة الإسماع، كتاب النصوص، المَبْدَأ، مساÙØ© البَيَاض، المقطع الطويل، المقطع المتطاول، المقطع المستطيل، المقطع المغلق، المقطع المÙتوØØŒ Ù…Ùردات المعجم، الموسيقى العروضية، النَّص، النّÙظَام العَروضي، النّÙظَام اللغوي، النّÙظَام المقطعي، Ù†ÙŽÙ…ÙŽØ· الوزن، الهيئة الاستعمالية، الهيئة القياسية .
أما هذه المصطلØات Ùبعضها منقول عن أسماء الأجسام الطبيعية التي شَبَّهَ بها المÙØدَثون من العَروضيّين وغيرÙهم Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى السكون (أعضاء النطق، سلم درجات الإسماع، مساÙØ© البَيَاض، …) -ومثلها بعض صÙاتها (الخصائص النطقية، الظاهرة الكونية الطبيعية، العديم الإسماع، …)- وأكثرها منقول عن أسماء المعاني التي شَبَّهوا بها Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى الØركة ØŒ (تَداعي طولي الجملة والبيت، تطاوÙÙ„ المقطع، تمثيل الموسيقى الØديثة، …)ØŒ ومثلها بعض صÙاتها (الشعر الثائر، الشعر الهادئ، الشعر الØر، …).
• Ùˆ30.82% منها ØَدÙيثَةٌ Ù…Ùعَالَجَةٌ بعمل المÙØدَثين من النَّصّÙيّين العَروضيّين:
o إخطار الأÙكار، الادّÙعاء، الاستدلال، الاستشكال، الاستيØاش من المÙردات، إقامة الصوت، إقرار الأبيات، انبساط المÙاصل، الأنس بالمÙردات، انقباض المÙاصل، بÙنيانيّة العمل، تثبيت الوزن، تجاوÙر أجزاء الجملة، تجاوÙر الجمل، تØديد العنصر المناسب، تداخÙÙ„ أجزاء الجملة، تداخÙÙ„ الجمل، ترابÙØ· القوانين، ترتيب الÙصول، ترتيب الÙÙقر، ترتيب الوَضع المناسب، تركيب المÙردات العروضية، التعبير العَروضيّ، التعبير العَروضيّ الوزنيّ، التعبير العَروضيّ الوزنيّ اللغويّ النØويّ، التعبير اللغويّ، التعبير اللغويّ النØويّ، تÙاصÙÙ„ الÙصول، تÙصيل الÙصول، التÙعيلة الكلميّة، تَÙقير الÙÙقر، تقابÙÙ„ القصائد، تكامÙÙ„ عناصر المركبات، تَنادي القَرَارات والجَوَابات، تَنامي العناصر المتكاملة، تهذيب المقدار المناسب، تَوازي القصائد، تواصÙÙ„ الÙصول، تواÙÙÙ‚ القصائد، توالي العناصر المتكاملة، توالي القوانين، ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ø§Ù„ÙˆØ²Ù†ØŒ توليد موادّ الأصوات، Øَرْ٠الصوت، Øركة الÙÙقر، الخصائص القاÙويّة، الخصائص الوزنيّة، دَعوى المشكلة، دليل الدَّعوى، السكتة الخÙÙŠÙØ©ØŒ ضبْط الÙصول بالÙÙقر، ضبْط الÙÙقر بالÙصول، الÙÙقرة العَروضيَة، الÙÙقرة اللغويَة، قانون التعبير، قانون الجملة، قانون الصوت، قانون الطول، قانون الÙصل، قانون الÙقرة، قانون الكلمة، قانون المجال، قانون المقطع، القرارات الصØÙŠØØ© المتلائمة، قصيدة الإرادة، قصيدة الاعتدال، قصيدة الاعتناء، القصيدة الطويلة، القصيدة القصيرة، القصيدة المتوسطة، قطع توالي التÙعيلات المتشابكة، قطع توالي الكلمات المتشابكة، الكلمات الأØشائيَّة، الكلمات الأطراÙيَّة، كلمات الطَّوايا، كلمات المÙاتيØØŒ مآثر أنواع العناصر، مشكلة الرسالة، مظاهر أنواع العناصر، المÙردات العَروضيّة، نظرية النصيّة العَروضيّة، ÙˆÙتْريّة الÙصول .
أما هذه المصطلØات Ùأقلها منقول عن صÙات بعض الأجسام التي شَبَّهَ بها المÙØدَثون من النَّصيّÙين العَروضيّين Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى السكون، أضاÙوها إلى Ù†Ùتاج المØدثين من العَروضيّين (قانون التعبير، قانون الجملة، قانون الصوت، …)ØŒ وأكثرها منقول عن أسماء المعاني التي شَبَّهوا بها Ù…Ùاهيمَ علميةً أقربَ إلى الØركة، أضاÙوها كذلك إلى Ù†Ùتاج المØدثين من العَروضيّين (تركيب المÙردات العروضية، تَنادي القَرَارات والجَوَابات، Øركة الÙÙقر، …) -ومثلها بعض صÙاتها (التعبير العَروضيّ، التÙعيلة الكلميّة، الكلمات الأØشائيَّة، …).
لم يكن غريبا أن يتساوى نصيبا أسماء الأجسام والمعاني من المصطلØات القديمة الباقية -Ùإن لمعالم Øياة مخترع العلم لأثرا ÙÙŠ علمه قويا واضØا مستمرا- ولا أن يزيد نصيب أسماء المعاني من المصطلØات القديمة المعالجة؛ Ùإن القدماء من غير العروضيين لَعÙيالٌ ÙÙŠ هذا المقام على القدماء من العروضيين. وإن زيادة نصيب أسماء المعاني من المصطلØات الØديثة الباقية والمعالجة جميعا معا، لدليل أن المØدثين أَمْيَل٠إلى أن ÙŠÙراقÙبوا Øركة العلم منهم إلى أن ÙŠÙداخÙلوه ويÙعايÙشوه.
وإن “نظرية النصية العروضية”ØŒ التي نشأت ÙÙŠ سياق البØØ« الكلي، ينبغي ألا تعجز عن تÙسير كل ما اشتملت عليه الظاهرة الشعرية من مظاهر قَداميَّة؛ Ùلا تستغني عن استعمال المصطلØات القديمة الباقية على Ù…Ùاهيمها ما بقيت هذه المظاهر ولا عن استعمال كل ما يعينها على نقد هذه المظاهر من المصطلØات القديمة المعالجة- ولا عن تÙسير كل ما اشتملت عليه الظاهرة الشعرية من مظاهر Øَداثيّة؛ Ùلا تستغني ÙÙŠ نقد هذه المظاهر عن استعمال المصطلØات الØديثة الباقية على Ù…Ùاهيمها ولا عن استعمال كل ما يعينها على نقد هذه المظاهر من المصطلØات الØديثة المعالجة.