ÙŠÙ†Ø¯Ø§Ø Ø§Ù„Ø´Ø¹Ø± اندياØا، ÙÙŠ كتاب أشعة ملونة لأØمد الصاÙÙŠ النجÙÙŠ الشاعر العراقي الكبير؛ Ùلا يستقل عمل شعري Ùيه بصÙØØ© ولا بعنوان ولا برقم، إلا مساØØ© سطر من الÙراغ بين السابق واللاØÙ‚! ولن يخÙÙ‰ عن المتأمل أنها أعمال Ù†Ùشرت أولا Ù…Ùنجَّمة، ثم جÙمعت على ذلك، ثم Ù†Ùشرت ÙÙŠ الكتاب؛ إذ تتوالي مجاميعها شيئا Ùشيئا، متقاربة المعاني، كسولا صاØبÙها عن عنونتها!
لقد كان منها البيت اليتيم، كقوله هذا أول يَتاماه التسعة والثلاثين:
تخذتها أمة Øتى غدوت لها
عبدا وها أنا Ø£Ùنيها وتÙنيني
والبيتان الاثنان (النّÙتÙØ©)ØŒ كقوله هذا أول Ù†ÙتَÙÙ‡ الثمانين والثلاثمئة:
قد صعدنا كبخار Ù†ØÙ† من بØر الوجود
ثم صرنا كالسواقي ثم للبØر نعود
والثلاثة الأبيات (القÙطعة)ØŒ كقوله هذا أول Ù…Ùثلَّثاته الإØدى والستين:
الناس سموا عصر نور عصرهم
جهلا كمن سمى الظلام النورا
Ùإذا هم بعلومهم يوما مشوا
Ùبخلقهم يتقهقرون دهورا
يتناÙسون على الضلال كأنهم
يتسابقون إلى الوراء مسيرا
والأربعة الأبيات (القÙطْعة)ØŒ كقوله هذا أول Ù…Ùربَّعاته الثماني والثلاثين:
عندي عيوب بنÙسي سو٠أظهرها
لأن إخÙاءها مكر وتدجيل
والعيب يجدر أن يبدو ليعرÙÙ‡
كل الأنام Ùلا يعروه تضليل
إني وإن كنت ÙÙŠ جهل له صغرت
Ù†Ùسي Ùأجهل مني العصر والجيل
بعوضة أنا ÙÙŠ الدنيا ÙˆØين أرى
بعض الورى Ùكأني بينهم Ùيل
والخمسة الأبيات (القÙطْعة)ØŒ كقوله هذا أول Ù…Ùخمَّساته التسع:
صرت ÙÙŠ الØب دخانا
ناسيا عهد لهيبي
ملأ الØب Ùؤادي
وضلوعي وجنوبي
عبث الØب بعقلي
وبØدس لي مصيب
صرت إن أبصرت وجها
من بعيد أو قريب
قلت ذا وجه Øبيبي
أو رسول من Øبيبي
طَويليّة 21.25%ØŒ Ùكَامليّة 16.88%ØŒ ÙوَاÙريّة 14.80%ØŒ Ùبَسيطيّة 14.42%ØŒ ÙخَÙÙŠÙيّة 12.71%ØŒ Ùسَريعيّة 6.07%ØŒ ÙÙ…Ùتقاربيّة 4.17%ØŒ ÙÙ…ÙنسرØيّة 2.84%ØŒ ورَمليّة 2.84%ØŒ ÙÙ…Ùجتثيّة 2.65%ØŒ Ùرَجزيّة 1.32%ØŒ Ùقط، لا مَديديّة ولا هَزجيّة ولا Ù…Ùضارعيّة ولا Ù…Ùقتضبيّة ولا Ù…Ùتداركيّة؛ قد استغنت عن هذه بتلك!
ولكننا إذا قسمنا عدد أبيات الكتاب (1179) -وما سبق من أنها 1140ØŒ خطأ واجب التصويب- على عدد Ù‚Ùطَعه ونÙتَÙÙ‡ ويَتَاماه (527)ØŒ خرج (2.23)ØŒ ليكون متوسط طول الواØدة منها بيتين عموديين تقريبا، المقدار الذي خرجت به 380 نتÙØ© بـ760 بيت من أبيات الكتاب، أي 64.46% -وهو أقل مقدار تÙشرÙÙ‚ منه القاÙية، Ùأما Ùيما دونه Ùتظل رهينة الاØتمالات الجائزة والأصوات الØائرة- ثم جعل منه شعار الكتاب:
كل بشعري واجد Ù†Ùسه ÙÙيه أسرار الورى مودعه
شعري ينمو مع سن الÙتى ينمو Øجاه وهو ينمو معه
ÙˆÙÙŠ Øاشية صÙØØ© 124ØŒ سَمَّى النجÙيّ٠النّÙتْÙÙŽØ©Ù “شَظيَّة”ØŒ وهي ÙÙŠ المعجم المعاصر: “الÙÙلْقَة٠تَتَنَاثَر٠مÙنْ جÙسْم٠صÙلْب٠(…) وَأَكْثَر٠مَا ÙŠÙسْتَعْمَل٠الْآنَ ÙÙÙŠ ÙÙلَق٠المÙتَÙَجّÙرَاتٔ؛ Ùكأن Ù†Ùسه تتÙجر شظايا، ولكنه سَمَّى الكتاب كله أخيرا “Ø£ÙŽØ´Ùعَّة Ù…Ùلَوَّنَة”Ø› Ùكأن شمسه تشع ألوانا- ÙŠÙغلّÙÙÙ‡ بالتÙاؤل، وهو المشØون بالتشاؤم!
-
-
أصوات الولاية
1 “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ...
-
عناوين سمرؤوت
كان عنوان كلÙÙ‘ مثلثة٠من مثلثات “سمرؤوت” الخمس والمئة، كلمةً واØدةً، إلا “أَبÙÙˆ عÙمَانَ”ØŒ الذي كان...