من علامات تØقق الباØØ« بالبØØ« عدم انخداعه بظواهر الأشياء عن بواطنها، ومن علامات توÙيقه ÙÙŠ تØققه هذا أن يق٠على أجزائها Ùأجزاء أجزائها Ùأجزاء أجزاء أجزائها وهلم جرا؛ Øتى إن كثيرا من الاكتشاÙات المكرمة بأرÙع الجوائز لم يكن غير ذلك. ÙˆÙÙŠ هذا المقام ينبغي أن نذكر أبا عبد الرØمن الخليل بن Ø£Øمد الÙراهيدي عبقري اللغة العربية الذي لم نرَ عبقريا Ùَرَى ÙَرÙيَّه!
لقد دلنا تراث علم الخليل بالشعر على أنه استبطن شعر العالم كله Øتى وق٠على شعر العرب بعد شعر العجم، وشعر العرب كله Øتى وق٠على شعر الشاعر بعد الشاعر، وشعر الشاعر كله Øتى وق٠على القصيدة بعد القصيدة، والقصيدة كلها Øتى وق٠على البيت بعد البيت، والبيت كله Øتى وق٠على الشطر بعد الشطر، والشطر كله Øتى وق٠على التÙعيلة بعد التÙعيلة، والتÙعيلة كلها Øتى وق٠على الوتد والسبب، والوتد والسبب كليهما Øتى وق٠على المتØرك والساكن. ولولا ذلك الذي اشتمل ÙÙŠ وعيه على نتاجه مع نتاج من قبله، ما استطعنا الآن أن نطمئن إلى علمنا بالشعر!
ولو أدرك الخليل زماننا لاستبطن المتØرك والساكن كليهما Øتى وق٠على الذَّبْذَبات، والذَّبْذَبَات كلها Øتى وق٠على النَّأْمَات…ØŒ ثم قرن بأوائل Ùصول كلامه ÙÙŠ نمط من الوزن والقاÙية، صورتَهما ÙÙŠ Ø£Øد أجهزة التسجيل أو القياس الصوتي، مثلما Ùعلت ÙÙŠ الصورة الملØقة بتÙعيلات بيت من بØر الطويل؛ Ùكانت جديرة أن ندعي لها على الØقيقة ما سميتÙÙ‡ من قبل: “البطاقة العروضية“!
Â
-
-
أصوات الولاية
1 “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ...
-
عناوين سمرؤوت
كان عنوان كلÙÙ‘ مثلثة٠من مثلثات “سمرؤوت” الخمس والمئة، كلمةً واØدةً، إلا “أَبÙÙˆ عÙمَانَ”ØŒ الذي كان...
Øواري كتلميذ مع أستاذي د. Ù…Øمد جمال صقر
نقلا عن الرابط:
[url]http://omferas.com/vb/showthread.php?t=63716&p=241803#post241803[/url]
[QUOTE]لقد دلنا تراث علم الخليل بالشعر على أنه استبطن شعر العالم كله Øتى وق٠على شعر العرب بعد شعر العجم،[/QUOTE]
أستاذي الÙاضل Ø£. د. Ù…Øمد جمال صقر
من أجمل وأعمق أبواب العروض الرقمي باب ( الموضوعي والذاتي )
هذا القول هو أم موضوعي ØŸ Ùإن كان موضوعيا Ùما الدليل عليه؟ أي على استباطنه أو وقوÙÙ‡ أو اطلاعه على شعر من قبله من العالم كله ØŸ
وربما يكون ÙÙŠ كل من هذه الكلمات دلالة خاصة Ùاتتني.
قد يكون ذا صلة بما تÙضلت به من وجه آخر ما ذكره د. Ø£Øمد رجائي :
[url]https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alhaan[/url]
“ونستنتج من كل ما سبق قوله، أن الإيقاع الموسيقي العربي بالأشكال التي استقر عليها اليوم هو عددي ونبري وكمي ÙÙŠ آن واØد وهو قد يكون موصّلا أو Ù…Ùصلا أو مختلطا يضم النوعين معا، Ùموقعه يغطي كل أنواع العروض ÙÙŠ كل أنØاء العالم عبر التاريخ الإنساني كله، بل ويزيد عليه بما تضيÙÙ‡ مقومات الموسيقى إلى مقومات الشعر [بل لعل الأدق أن يقال إن هذه اللغة وعروضها مكتملان ولا يعدو سواهما أن يكون على درجة ما من سلم يرقى إليهما أو ينØدر منهما”
[QUOTE]ولو أدرك الخليل زماننا لاستبطن المتØرك والساكن كليهما Øتى وق٠على الذَّبْذَبات، والذَّبْذَبَات كلها Øتى وق٠على النَّأْمَات[/QUOTE]
ربما لو أدرك الخليل زماننا لأدرك ما تÙضلت وأكثر. هذا شيء والاستنتاج أن هذا الإدراك يزيد ÙÙŠ علم الخليل أو ينقص ÙÙŠ مجال العروض شيء آخر. Ùقياسات دقة إطلاق الصواريخ لا تؤثر ÙÙŠ قريب أو بعيد على تنسيق الØدائق.
إن ما تقدم به الخليل من منهجية عروضية هي القدر اللازم بالضبط لا أقل ولا أكثر لعلم العروض. أما ما هو أدق من ذلك Ùيلزم ÙÙŠ علوم أخرى. وكم شط قوم ÙÙŠ خلط الأمرين. وأذكر هنا الدكتورين الÙاضلين Ù…Øمد توÙيق أبو علي ومØمد مندور.
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/thaghrah
والله يرعاك.
خشان خشان
☘Øيا الله أخي الكبير الكريم وأØيانا به☘
أما استبطانه شعر العالم ÙتØرير تمييزه شعر العرب من دون أن يخالطه شعر العجم ولاسيما ÙÙŠ البصرة التي اØتشدت Ùيها الثقاÙات Øتى إن سيبويه زائر الخليل الذي لم يمله قط كان قد بقي شطرا من Øياته لا يتكلم إلا الÙارسية؛ Ùكي٠بغيره! وأما أن تØصيل الذبذبات ÙÙŠ الØرو٠والنأمات ÙÙŠ الذبذبات إنما هو تقدير ما لا أثر له ÙÙŠ عمل الخليل، ÙاÙتئات على مثل الخليل أن يستطيع زيادة تدقيق علمه!
تØياتي العطرات