ما أكثر ما عرضت لعلاقة الشعر بالموسيقى Øتى قلت للموسيقيين: “لولا الغناء لم يكن الشعر، ولولا المغني لم يكن الشاعر: http://mogasaqr.com/?p=2801″ØŒ عنوان مقال جعلته المØور الذي يدور بهذه العلاقة وتدور به، ثم اتخذته لهم ÙˆØدهم مدخلا إلى دراسة علم العروض، ثم جعلته لغيرهم من طلاب علم العروض مثلما جعلته لهم.
ولقد اشتغلت قديما بنقد قضية التأثير والتأثر من داخل الشعر العربي ومن خارجه؛ Ùأما القضية من داخله Ùمن Øيث يؤثر عروضه ÙÙŠ لغته ولغته ÙÙŠ عروضه، وأما القضية من خارجه Ùمن Øيث تؤثر الموسيقى ÙÙŠ نظامه ونظامه ÙÙŠ الموسيقى؛ ÙˆÙÙŠ هذا النقد من دقة الملاØظة وسعة الإØاطة، ما لا ينقضي منه عجب المÙتعجّÙلين!
ثم رأيت الاشتغال بالإنصات إلى صوت الطبيعة الإنسانية أهم وأجدى من الاشتغال بالتÙتيش عن أدلة الريادة والÙØ±Ø Ø¨Ù‚ÙŽØµÙŽØ¨ السبق؛ ÙاطرØت عني نقد قضية التأثير والتأثر إلى نقد ظاهرة الØَراك الØَيويّ العامّ؛ عسى أن يكون ÙÙŠ هذا النقد من رَجاØØ© المÙساكنة وطول التأمّÙÙ„ØŒ ما لا ينقضي منه عجب المÙتأنّÙين!
ومن مظاهر ظاهرة الØَراك الØَيويّ العربي العامّ، تطور المعزوÙØ© الموسيقية والقصيدة الشعرية جميعا معا: Ùأما المعزوÙØ© Ùتطورت من الدَّوْرة المÙردة المتكررة، إلى النَّوْبة المركبة المØددة، ثم السّÙيمْÙونية المطلقة المتكاملة- وأما القصيدة Ùتطورت من العمودية المتعددة المتشابهة، إلى الموشØØ© المركبة المØددة، ثم الØÙرَّة المطلقة المتكاملة، من غير أن يعني ذلك أن تَتَماØÙŽÙ‰ الأطوار؛ إذ لا ÙŠÙتأ بعضها يعاصر بعضا، معاصرة لا تنÙÙŠ تطوره عنه، ولكنها تثبت اختلا٠الأذواق الÙنية!
تستولي على أسماعنا المعزوÙØ© السّÙيمÙونيَّة والقصيدة الØÙرَّة كلتاهما، مدة مديدة، تختل٠ÙÙŠ كل منهما Øركاتها وتأتل٠وتتداÙع وتتكامل من غير أن يعوق بعضها بعضا Ùيتعثر انطلاقها وتØتبس أصواتها. وهو شأو Ùني بطين، لم تبلغه المعزوÙØ© Øتى استهلكت الموسيقيين النَّوْبة٠والدَّوْرةÙØŒ ولا القصيدة Øتى استهلكت الشعراءَ المÙوشَّØة٠والعَموديَّةÙ!
وإذا جاز لي أن أترك للموسيقيّين العرب تØديد أصØاب المعزوÙات السيمÙونية، وجب عليَّ أن أدعي لمØمود درويش (1941-2008)ØŒ توÙيقه بكتابه “جدارية Ù…Øمود درويش”ØŒ إلى نظم القصيدة العربية الØرة التي تتبوَّأ من الشعر ما تتبوؤه المعزوÙØ© السيمÙونية من الموسيقى!
-
-
أصوات الولاية
1 “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ...
-
عناوين سمرؤوت
كان عنوان كلÙÙ‘ مثلثة٠من مثلثات “سمرؤوت” الخمس والمئة، كلمةً واØدةً، إلا “أَبÙÙˆ عÙمَانَ”ØŒ الذي كان...