ومهما تكاملت أعداد الأشطار الوترية بين تلك القصائد، لم نعدم تÙلّÙت شطر لا يجد ما ÙŠÙكامله، وقد كان!
لما كنت بمنقطع من مكتباتي الورقية المقصودة، طلبت كتاب الإلياذة الإسلامية (ديوان مجد الإسلام) رقميًّا، Ùعثرت له على نسخة مصورة عن نشرة مؤسسة هنداوي المصرية للتعليم والثقاÙØ©ØŒ عام ٢٠١٢، وإذا هي تسع وخمسون وأربعمئة صÙØØ© (٤٥٩)ØŒ من القطع المتوسط الغالب، خمسٌ منها للغلا٠وتكراراته وبيانات النشرة، ثم ستٌّ Ù„Ùهرس عناوين القصائد، ثم ثمان٠وأربعون وأربعÙمئة للقصائد (٤٤٨)ØŒ ثلاثٌ منها انÙردت بها ثلاثة عناوين: “مطلع النور الأول من Ø£ÙÙ‚ الدعوة الإسلامية”ØŒ Ùˆ”عام الوÙود”ØŒ Ùˆ”السرايا”ØŒ انقسم بها الديوان على ثلاثة أقسام- وسبعٌ وستون تَÙرَّغتْ للÙواصل؛ Ùخلصت للقصائد أنÙسها ثمان٠وسبعون وثلاثمئة صÙØØ© (٣٧٨)ØŒ تÙاوت ما Ø·Ùبع بالصÙØØ© الواØدة منها، بين بيت واØد (Ù¡)ØŒ وسبعة وعشرين (٢٧).
اشتمل قسم الديوان الأول (مطلع النور الأول من Ø£ÙÙ‚ الدعوة الإسلامية)ØŒ على Ø¥Øدى عشرة ومئة قصيدة (١١١)ØŒ بشطر بيت وخمسة وأربعين وثمانمئة وثلاثة آلا٠بيت (3845.5)- وقسمه الثاني (عام الوÙود)ØŒ على عشرين قصيدة (Ù¢Ù )ØŒ بثمانية وتسعين وأربعمئة بيت (498)- وقسمه الثالث (السرايا)ØŒ على Ø¥Øدى وثلاثين قصيدة (٣١)ØŒ ببيتين وأربعين وثمانمئة بيت (842)Ø› Ùاكتملت القصائد اثنتين وستين ومئة (١٦٢)ØŒ بشطر وخمسة وثمانين ومئة وخمسة آلا٠بيت (٥١٨٥.Ù¥)!
Ùإن أكن أهملت قَبْلًا ذكر شطر البيت (0.5)ØŒ مع هذه الخمسة والثمانين والمئة والخمسة الآلا٠(5185)- Ùإنما Ùعلت ذلك Ù„Øاجة ذكره إلى توجيهه، ولم يكن له عندئذ من مجال، Ùأما وقد اتسع له هنا المجال Ùقد لزم التنبيه على أن أربع القصائد الØادية والثلاثين، والØادية والأربعين، والستين، والثالثة والثمانين (31ØŒ Ùˆ41ØŒ Ùˆ60ØŒ Ùˆ83)ØŒ إنما هي من الشعر المشطَّر (المبني على أبيات مقطوعية، ذوات أشطر مهندسة هندسة داخلية ÙˆÙتْرÙيَّة)ØŒ لا العمودي الذي كانت منه سائر القصائد، وأنه لا سبيل إلى تعميم الكلام على أبيات القصائد إلا بقياس هذه الأبيات المشطرة المقطوعية بمقياس الأبيات العمودية؛ ومهما تكاملت أعداد الأشطار الوترية بين تلك القصائد، لم نعدم تÙلّÙت شطر لا يجد ما ÙŠÙكامله، وقد كان!
-
-
أصوات الولاية
1 “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ...
-
عناوين سمرؤوت
كان عنوان كلÙÙ‘ مثلثة٠من مثلثات “سمرؤوت” الخمس والمئة، كلمةً واØدةً، إلا “أَبÙÙˆ عÙمَانَ”ØŒ الذي كان...