عروضي بين موسيقيات 3

عَرُوضِيٌّ بَيْنَ مُوسِيقِيَّاتٍ

(قصة تدريس عروض الشعر لطالبات الموسيقى)

– في طفولتي -يا بنياتي- أدركت أثرياء قريتنا يدعون إلى إحياء أعراسهم الشاعر فتحي، الذي لم يكن غير مغن يقص عليهم بغنائه من سير الصالحين والفرسان والعشاق. ولقد كانوا فيما سموه به، على أصل أصيل؛ فلم ينبع الشعر والغناء في أول الزمان إلا من منبع واحد، ولم يصدرا إلا عن إنسان واحد (امرئ، أو امرأة)ØŒ كان هو الشاعر والمغني جميعا معا، أوتي من وعي الجنان وظرف اللسان ما اضطره كلما برح به شأن من شؤونه، إلى أن يصدح بالتعبير عنه؛ فمن سماه المغني كمن سماه الشاعر إلا من يسميه الشاعر المغني؛ فهو أصوب رأيا، وأنفذ بصرا.
ومثلما تدرجت أحوال الإنسان من قديم إلى حديث، تدرج صُدَاح هذا الشاعر المغني:
1- من صُدَاح بترديد أصوات لا معنى لها،
2- إلى صُدَاح بترديد كلمة واحدة ذات معنى واحد،
3- ثم صُدَاح بترديد جملة واحدة ذات فكرة واحدة،
4- ثمت صُدَاح بترديد جمل مختلفة ذوات أفكار مؤتلفة.
أتعرفن سر نشأة فن الأوبرا الموسيقي؟
– ما هو غير صراخ غريب!
– إن هذا الصراخ الغريب -يا بنياتي- مذهب بعض الموسيقيين في مراجعة ذلك الصداح الأول! ألم تسمعن كيف يفكك الجمل ثم الجملة ثمت الكلمة توصلا إلى الصوت! إنه يريد رد هذه الأصدحة بعضها على بعض رجوعا إلى ذلك الصداح الأول الذي يراه شعار الحياة الطريئة البريئة الشفيفة العفيفة!
ومن طرائف ما تداوله علماء الشعر العربي القدماء في نشأة الشعر العربي أن رجلا سقط عن بعيره على ذراعه فجعل يصرخ: وا ذراعي، وا ذراعي، وا ذراعي؛ فطرب له صحبه، وحنت إليه إبلهم، وكأنه كان هو شاعرهم المغني الأول! وأطرف من الخبر نفسه أن يستشهد به بعض العروضيين العرب المعاصرين على أصالة بحر الرمل وتفرع غيره عنه؛ من حيث تتزن عبارة “وا ذراعي” السابقة على “فاعلاتن (تفعيلة بحر الرمل)”!
لاريب لدي في أن القصيدة الأغنية التي نعرفها، لم تنشأ إلا في الصداح الرابع، الذي استطاع به الشاعر المغني أن يردد جملا مختلفة التراكيب مؤتلفة الأفكار على همه الواحد، بعدما وقف في الصداح الثالث عند ترديد جملة واحدة، وفي الصداح الثاني عند ترديد كلمة واحدة، وفي الصداح الأول عند ترديد صوت واحد.
ولكن ينبغي أن نذكر أن لاكتمال صيغة الكلمة من الصداح الثاني أثرا كبيرا في تطوير الوزن العروضي، ولاكتمال الجملة من الصداح الثالث أثرا كبيرا في تطوير التقفية العروضية؛ فكما ظهرت الأوزان المختلفة بترديد الكلمات المختلفة الصيغ، ظهرت القوافي المتحدة بترديد الجملة الواحدة.

Related posts

Leave a Comment