مشكلات تدريس علم العروض ٤

مشكلات تدريس علم العروض
(مشكلات المدرس)
Ù¤

عدم التفريق بين العروض وعلم العروض
يبحث علم العروض عن طبيعة وجود العروض في الشعر العربي، فيصفها، ويضبط معالمها؛ فتحتشد فيه آراء الباحثين التي تتكون من بعضها نظرياتٌ متعددة مختلفة متحكمة، تستولي على الاستيعاب دون معالم طبيعة وجود العروض نفسها؛ حتى يتفلت الوقت ولم يحصّل الطالب ما ينبغي له تحصيله، ثم ينعى عليه الناعي عجزه عن تحصيل العروض، ويعيد عليه النصيحة القديمة:
إذا لم تستطعْ شيئا فدعْه وجاوزْه إلى ما تستطيعُ
وما ثَمّ غيرُ خلط المدرس بين العروض وعلم العروض، وغفلته عن أن أكثر ما ينعاه على الطالب إنما هو من إهمال تفصيلات علم العروض، فأما معالم طبيعة وجود العروض -لو انتبه- فليس أحب إليه منها، ولا أعلق بعقله وقلبه!

جهل أصالة المكون العروضي في بنيان الشعر
يخرج الشعر من الشاعر حين يخرج، وقد امتزجت فيه العناصر العروضية واللغوية جميعا معا؛ فلا يكون من توفيق فيه إلى شيء من التفكير والتعبير أو إخفاق، إلا وهو للعروض توفيق أو إخفاق. وبحسْب إكبار الطالب للعروض أن يقف على هذا الأمر؛ فلن يستحسن شعرا يمر به أو يستقبحه حتى يعترضه العروض. فأما أن يجهل ذلك مدرسُ العروض، فلا يلقي له بالا، فأحرى أن يقطع ما بينه وبين الطلاب، ثم لا يلبث أن يتبرم بتدريسه من أصله!

عدم تلحين كل بحر بلحن خاص
لولا الغناء العربي القديم لم يكن عروض الشعر العربي، ولولا تلحين البحور العروضية لم يعرفها أحد، لا الشعراء ولا الغاوون، وما قال سيدنا حسان شاعر رسول الله -صلى الله عليه، وسلم! -:
تغنَّ بالشعر إما كنت قائله إن الغناء لهذا الشعر مضمارُ
وما ألطف ما رُوِّينا عن أبي النضير أنه دخل عليه الموصلي فوجده يغني على تقطيع العروض ولا يزيد؛ فلما سأله عن ذلك أجابه: هذا الغناء القديم!
ولابد من اختصاص كل بحر بلحن خاص؛ حتى إذا ما عرض للطالب شعر جرّب تلحينه بكل لحن، فما استقام عليه فهو بحره، ولا يمنعنّ المدرسَ استعصاءُ التلحين على الطلاب؛ فلن يلبث أن يستسهل لهم ويستولي عليهم. ولقد عانيت من ذلك فصبرت حتى صار تلامذتي يلحنون الشعر بالضرب عليه دون نطق به وكأنهم عازفون محترفون!
ولا عذر للمدرس، فإن تجاهل أو تَحارَجَ، فليُذعْ عليهم تلحين غيره مسجلا، ولا يظن أنه مستغن عن هذا التلحين أبدا، إلا أن يكون من المشتغلين بالكتابة العروضية؛ فبه عندئذ ما لا دواء له، ولا حول ولا قوة إلا بالله!

Related posts

Leave a Comment