9

الْعُلُومُ أَرْبَعَةٌ: فَعِلْمٌ لَهُ أَصْلٌ وَفَرْعٌ، وَعِلْمٌ لَهُ أَصْلٌ وَلَا فَرْعَ لَهُ، وَعِلْمٌ لَهُ فَرْعٌ وَلَا أَصْلَ لَهُ، وَعِلْمٌ لَا أَصْلَ لَهُ وَلَا فَرْعٌ. فَأَمَّا الَّذِى لَهُ أَصْلٌ وَفَرْعٌ فَالْحِسَابُ؛ لَيْسَ بَيْنَ أَحَدٍ مِنَ الْمَخْلُوقِينَ فِيهِ خِلَافٌ. وَأَمَّا الَّذِى لَهُ أَصْلٌ وَلَا فَرْعَ لَهُ فَالنُّجُومُ؛ لَيْسَ لَهَا حَقِيقَةٌ يَبْلُغُ تَأْثِيرُهَا فِي الْعَالَمِ. وَأَمَّا الَّذِى لَهُ فَرْعٌ وَلَا أَصْلَ لَهُ فَالطِّبُّ؛ أَهْلُهُ مِنْهُ عَلَى التَّجَارِبِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. وَأَمَّا الْعِلْمُ الَّذِى لَا أَصْلَ لَهُ وَلَا فَرْعَ فَالْجَدَلُ.

Related posts

Leave a Comment