كي٠اتخذت قرار الذهاب للتØرير؟ 10 يوليوØŒ 201418 يوليوØŒ 2022 Ù…Øمد جمال صقر كي٠اتخذت قرار الذهاب للتØرير؟ وأسئلة صينية أخرى. أجابها الدكتور Ù…Øمد جمال صقر ينبغي أولا أن أشكر السائلة على عنايتها بأخبار مصر والمصريين، ولا سيما أننا جميعا نعيش الآن ÙÙŠ مجتمع دولي صغير وثيق التواصل ينÙعنا Ùيه ما ينÙع غيرنا ويضرنا ما يضرهم ما دامت ميولنا إنسانية أخوية طبيعية لا Øيوانية عدوانية شاذة. ثم ينبغي ثانيا أن Ø£ØµØ±Ø Ù„Ù‡Ø§ بأن ما أذكره لها هنا يعرÙÙ‡ الكبير والصغير ÙÙŠ مصر وجامعاتها لا يخÙÙ‰ على Ø£Øد ولا يخÙيه Ø£Øد. ثمت ينبغي ثالثا أن Ø£ØµØ±Ø Ù„Ù‡Ø§ بأننا لا نرÙض مبادرة غيرنا إلى Ø§Ù„Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ†Ø§ ما ينÙعنا ÙÙŠ Øركتنا الثورية الإصلاØية، ولا نعده من تدخله Ùيما لا يعنيه الذي يجعلنا نسمعه ما لا يرضيه كما ÙŠÙعل الخبثاء المتخلÙون بل نعده من معالم تلك الميول الإنسانية الأخوية الطبيعية. ثمت ينبغي رابعا أن تعلم أننا لا نقبل أن تتجاوز تلك المبادرة الإصلاØية Øدود Ø§Ù„Ø§Ù‚ØªØ±Ø§Ø Ø¥Ù„Ù‰ المشاركة ÙÙŠ أعمال التغيير الØقيقي؛ إذ Ù†ØÙ† جميعا نؤمن بأن التغيير الخالص الصادق إنما يكون من الثوار أنÙسهم لا من غيرهم وإنما ذكرت الثوار لأنه ينبغي أن يتبنى المصريون جميعا مبادئ الثورة الإصلاØية ويعملوا بها ولها. كي٠اتخذت قرار الذهاب للتØرير؟ هل أنت راض عن وضع مصر؟ ما مدى تأثير الثورة Ùيك؟ كنت أغري الشباب بالخروج على النظام وأنا ÙÙŠ مكتبي Øتى لقد كتبت ÙÙŠ ذلك قصيدة دعوت Ùيها إلى قتل الØاكم الغاصب الذي لم ÙŠØظ بقبول Ù…Øكوميه ثم Ø£Øسست بتقصيري عنهم وأن Øضوري تعبير مهم عن إيماني ومشاركتي. لم أكن راضيا عن وضع مصر قبل الثورة، وأعر٠أن وضعها بعد الثورة لن يستقر سريعا؛ Ùما زال أمامنا عمل كثير ØŒ ÙŠØتاج إلى تعميم مبادئ الثورة، وإشراك المصريين جميعا. ابتهجت بØدوث الثورة ثم باستمرارها ثم بما أنجزته من نجاØات ÙˆØ£Ø·Ù…Ø Ø¥Ù„Ù‰ تغيير Ù†Ùسي وما Øولي ومن Øولي بما يناسب مبادئها، لتصل إلى مطامØها؛ Ùأنا مؤمن بأن “الله لا ÙŠÙغَيّÙر ما بقوم Øتى ÙŠÙغَيّÙروا ما بأنÙسهم”ØŒ صدق الله العظيم! ما Ø£Øسن العصور التي مرت بها مصر من وجهة نظرك؟ صÙÙ‡. عصر ولاية عمرو بن العاص ÙÙŠ خلاÙØ© عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما!- Ùقد كان عصر تغيير ثوري كامل، تØولت به مصر من ظلام الظلم إلى ضياء العدل. هل أنت راض عن آخر عشر سنوات؟ لا لست راضيا وليس ÙÙŠ مصر الآن شخص واØد يمكن أن يكون راضيا عن هذه السنوات العشر الأخيرة المتدهورة إلى غياهب قاع الزمان بل يختلÙون Ùيما سواها أما هي Ùلا اختلا٠على أنها كانت من الÙساد والضياع والانهيار بØيث انهار بها النظام الÙاسد البائد. ما سبب اشتراكك ÙÙŠ المظاهرات رغم Øسن Øالتك المعيشية؟ ما استØÙ‚ أن يولد من عاش لنÙسه Ùقط! ثم Øسن Øالتي المعيشية Øسن نسبي وغير شامل! Ùأنا Ø£Ø·Ù…Ø Ø¥Ù„Ù‰ Øياة جديرة باسمها أتنسم Ùيها نسيم الØرية والعدل والإبداع العام الشامل المستمر ولم تكن بعد. هل أنت راض عن وظيÙتك ÙÙŠ جامعة القاهرة؟ ما المشاكل التي تواجهك ÙÙŠ الجامعة؟ ما مطالبك لها؟ أنا مغرم بعملي، عن موهبة Øقيقية، وعن اجتهاد Ùردي منظم قوي مستمر. ولكن نظام التعليم المصري العام بمستوياته كلها العادية والعالية نظام Ùاسد كغيره؛ ولم يكن يمكن أن يكون ÙÙŠ ظل النظام البائد إلا كذلك! ولو لم يكن كذلك لم يخرج خريجين جهلة يرضون بالظلم والÙساد ويشاركون Ùيهما. ومن ذلك ما أواجهه بجامعة القاهرة Ù†Ùسها من Ùساد الإدارات الباقية من العهد البائد التي تÙكر بعقل ذلك العهد Ùلا تخلص النية ولا تجتهد ÙÙŠ سبيل Ø§Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø ÙˆÙ„Ø§ تقبل المخلصين المجتهدين المبدعين بل تراهم خطرا عليها. وأطالب المجلس العسكري ورئاسة الوزراء ÙÙŠ شأن الجامعات بخمسة المطالب الأولية الآتية: 1 إقالة إدارات الجامعات والكليات الباقية من العهد البائد -ولو كانت صالØØ©- ومنعها من توليها لأول مرة بعد التغيير، وإتاØØ© توليها بعد ذلك. 2 استØداث إدارات مشهود لها بالكÙاية والخبرة والنزاهة والأمانة وسعة الأÙÙ‚. 3 Ø¥Øاطة الإدارات المستØدثة من إجراءات التخطيط والمتابعة والرقابة، بما يعينها على عملها، ويØميها من الÙساد والإÙساد. 4 إشراك جميع أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة التي تدير أمورها هذه الإدارات، ÙÙŠ أعمال التخطيط والمتابعة والرقابة. 5 منع استمرار الإدارات مدة أخرى متصلة بالمدة المنقضية، وإتاØØ© توليها بعد تولي غيرها، استثمارا لما يكشÙÙ‡ اختلا٠الإدارات. وأوصي Ù†Ùسي وزملائي، برÙض كل إجراء يعطل تلك المطالب، بكل وسيلة رÙض ممكنة لكل واØد منا، من الرÙض الاعتقادي، إلى الرÙض القولي، إلى الرÙض العملي. كنتم تذهبون كل جمعة إلى التØرير ما Øالة نقاشك مع زملائك هناك ÙÙŠ هذا اليوم؟ كنا مجتمعين على كلمة واØد: الشعب يريد إسقاط النظام! وكنا نتقوى بالخطب والأشعار والقصص التي تذكرنا معاني الØرية والعدل والتغيير أو تمثل لنا Ùساد النظام الØاكم رجالا وأعمالا. لم أنجبت كثيرا؟ هل تستطيع الإنÙاق على عائلتك مقارنة بالصينيين؟ لدي خمسة أبناء Ø£Øس أنهم عدد طبيعي لا قليل ولا كثير وقد ÙˆÙقت إلى تربيتهم بØمد الله وشكره إلى الآن ماديا ومعنويا وأسأل الله أن يتم علي نعمته بهم. وأرى أن عدد الصينيين الكبير هو نعمة الله الكبرى التي ينبغي أن تتقبلها الصين بقبول Øسن ÙتØسن رعايتها وتوجيهها لتظل على مكانتها وتستمر إلى مستويات أعلى وليس الصينيون بأقل من اليابانيين الذي ÙŠÙتخرون ÙÙŠ كل مكان بأن اليابانيين هم ثروة اليابان الØقيقية Ùالصينيون هم ثروة الصين الØقيقية والمصريون هم ثروة مصر الØقيقية ومن Ùساد النظام المصري البائد جهله بقيمة هذه النعمة واشتغاله بالصراخ من تزايد العدد عن رعايته وتوجيهه إلى العمران. Ø£.د.Ù…Øمد جمال صقر mogasaqr@yahoo.com كلية دار العلوم جامعة القاهرة