١ فبراير ذكرى ميلاد قلب العربيّة المتوثّب العلّامة أبي فهر محمود محمّد شاكر، لمحمد موسى كمارا

١ فبراير ذكرى ميلاد قلب العربيّة المتوثّب العلّامة أبي فهر محمود محمّد شاكر:
رحمة الله تغشاك يا أبا فهر وأنت القائل: “وأنا جنديٌّ من جنود هذه العربيّة، لو عرفتُ أنّي سأحمل سيفاً أو سلاحاً أمضى من هذا القلم، لكان مكاني اليوم في ساحة الوغى في فلسطين…”.

Ù¡ فبراير ذكرى ميلاد قلب العربيّة المتوثّب العلّامة أبي فهر محمود محمّد شاكر:رحمة الله تغشاك يا أبا فهر وأنت القائل: "…

Posted by Mohamed Moussa Camara on Friday, January 31, 2020


لا أدري يا أبا فهر، وربّك شاهدٌ، من أين أبدأ، ولا إلى أين أنتهي؛ فإنّي لأخشى أن يجمح بي القلم، فأقول فيك ما دون منزلتك التي بهرت النّاس؛ فيرموني بالتّقصير والتّفريط في استيفاء حقّك على رجلٍ عشق حروفَك، واعتزل الأحياء للعيش معك وأنت في عالم الأموات، وقد جعل الله من محنتي وبلائي، وبه الصّبر والاستعانة، أن أسعى في قراءة كلّ ما كتبته، وكلّ ما حقّقته، وكلّ ما قيل عنك في معرض الموافقة، وموطن المخالفة، ومورد التّوقُّف والجمع.
وكيف لي تحقيق هذا الحلُم الرّحيب الذي قد تتلاطم أمواجه بفتًى غرٍّ مثلي، وتقذفه بين البحر والبرّ، فلا يدري مأتاه من مذهبه؟ هذا أخشى ما أخشاه يا أبا فهر!
يا شيخ العربيّة؛ هل تعلم أنّني لـمّا قرأت مؤلّفاتك سابقاً وجدتك رجلاً مستقيماً في سرّه وعلنه لا يكذب ولا يجامل، ولا يداري ولا يداهن؛ إلّا أنّني وجدت لك ذنباً واحداً أرجو من الله أن يغفره لك، ويُغرقه في بحر حسناتك؟ فأنت، يا أبا فهر، إذا ألف القارئ حلاوة أسلوبك، ودقّة عبارتك، وبيان أغراضك، وصرامة مقاصدك، وبراءة معاطف كلامك من الغموض والإبهام؛ إذا ألف ذلك وعرفه لا يرنّح عطفه أسلوب كاتبٍ آخر سوى أبي عثمان الجاحظ!
هكذا وجدتك حين حبستني على بابك، وقيّدتني بجوارك، وجعلتني أخاف فراقك خوفاً شديداً، فمن أيّ شيءٍ أنت أيّها الميّت الحيّ، والغائب الحاضر في الرّوح والفؤاد؟.
ولأمانة التّاريخ، والاعتراف بأقدار النّاس أقول: إنّ علاقتي بك، يا شيخ العربيّة، انبعثتْ من علاقة حبٍّ وإجلالٍ جرت لمستقرٍّ لها بين جوانحي، وما زلت أصونها، وأحتفظ بها لتلميذك النّجيب العلّامة محمود محمّد الطّناحيّ، والعجيب أنّ كليكما (محمود)ØŒ ويتبع اسمكما (محمّد)ØŒ ولا يفرّق بينكما إلّا (شاكر) Ùˆ(الطّناحيّ)ØŒ فهل لذلك سرٌّ أودعه الله في علاقة الوفاء التي جمعت بينكما في الحياة وبعد الممات؟ فالطّناحيّ يقول عنك، وأنت حيٌّ، في مقدّمة تحقيقه لأمالي ابن الشّجريّ: “أمّا شيخ العربيّة، أبو فهر محمود محمّد شاكر، هذا الإمام الجليل: فإنَّ له عليّ أياديَ كثيرةً أعدُّ منها ولا أعدّدها”ØŒ وقال عنك أيضاً لـمّا كان يحقّق هذه الأمالي للتّقدّم إلى نيل درجة الدّكتوراه: “بل إنّه كان يفتح عليَّ اتّصالاً هاتفيّاً مع عصر كلّ يومٍ؛ يرقب خطوي، ويجبر نقصي…”ØŒ وبعد وفاتك في السّاعة الخامسة من عصر يوم الخميس Ù§ أغسطس ١٩٩٧م، طار به الوفاء فكتب مقالته الحزينة الباكية تحت عنوان: (أيّ شلّالٍ هادرٍ توقّف)ØŸ فليتني كنت مكان الطّناحيّ؛ لأسمع صوتك العذب وأنت ترقب خطوي، وتجبر نقصي، وليتني كنت مكانه لأكتب ذلك المقال، ولكن هل ينفع شيئاً ليت!
قرأت مقالات الطّناحيّ منذ سنين، ووقفت على تحقيقاته ومؤلّفاته، وكان ذلك بإرشادٍ من نجم الأدب الأندلسيّ، أستاذي الأزهريّ العراقيّ منجد مصطفى بهجت أطال الله في النّعمة بقاءَه، فسحرني أسلوب الطّناحيّ، وأسرني بيانه، وأعجبني صبره على محنة البحث، والاستقصاء، والتّحقيق، والإلمام الدّقيق المعجب.
وبكتابات الطّناحيّ استقام أسلوبي كثيراً، وبصرتُ بما لم أبصر به من قبلُ، وتحرّرتُ من الولع بالمحسّنات البديعيّة المتكلَّفة، وجعلت اللّفظ تبعاً للمعنى، وخادماً له؛ فكان بيني وبينه سرٌّ أدرك مداه في نفسي، فلا أعدُّه إلّا أستاذاً لي درّسني في القاعة، وعلّمني في بيته، ووضع يدي على حقائق العلم الخافية.
وقد رأيته، إبّان قراءتي لأعماله، يقدِّم أبا فهر على من سواه من نجوم التّحقيق والأدب، ومنارات الذّود عن حياض الأمّة الإسلاميّة، فانظر إلى قول الطّناحيّ عن شيخه: (ومنذ شبّ واستوى إلى يوم النّاس هذا، وهو يعيش حياة حافلة بالغرائب والعجائب)ØŒ ثمّ قوله: (إنّه تاريخٌ ضخمٌ لرجلٍ تنبّه منذ طراءة الصّبا، وأوائل الشّباب إلى هموم أمّته، وما يراد بها، ويُكاد لها)ØŒ وقوله: (فالمكتبة العربيّة عند أبي فهر كتابٌ واحدٌ، والعلوم عنده علمٌ واحدٌ؛ فهو يقرأ صحيح البخاريّ كما يقرأ الأغاني، ويقرأ كتاب سيبويه قراءته لمواقف عضد الدّين الإيجيّ)ØŒ وقوله العجيب العجيب حقّا: “إنّه لم يحظ أحدٌ من أدباء هذا الجيل بمعشار ما حظي به محمود شاكر…”.
عظيم عظيم! من هذا العلّامة الذي يمدحه العلّامة؟ ومن هذا البحر الذي يثني عليه البحر؟
استعظمت هذه الأوصاف، واستكبرت الموصوف؛ لأنّني كنت أعلم أنّ العلّامة الطّناحيّ هجر المجاملة والمداهنة منذ عرف طريقه إلى الكتابة، فهو رجلٌ صارمٌ لا يقول في الرّجل إلّا بما فيه، فشدّني ذلك إلى سبر أغوار كتب العلّامة محمود محمّد شاكر، ومناجاتها، والتّقرُّب إلى العربيّة بها، فوجدت في أعماله ما يدلّ على جلالته الباهرة، ومكانته في الأمّة الإسلاميّة كلّها التي من الحيف أن تُضامَ وتُنسى.
رحمك الله يا أبا فهر، وأبقى اسمك لامعاً في سماء الخلود.

Related posts

Leave a Comment