بين النظم والخطاب عند الدكتور سعد عبد العزيز مصلوح، للدكتور منذر عياشي: تثاقفة فيسبوكية

كنت في هذا الصباح أعيد قراءة كتاب سيدي ومولاي سعادة الدكتور سعد مصلوح : ” في البلاغة العربية والأسلوبيات اللسانية ” لغرض إنشاء بحث في الموضوع ØŒ فاستوقفتني في الصفحة ١٦٣ من الكتاب عبارة عارضة يقول فيها سيدي : ” أو نحوية ( أي نظمية بمصطلح الإمام عبد القاهر الجرجاني ) ” . وقد تساءلت : هل النظم هو النحو ØŸ وهل هو النحو فقط ØŸ كما تساءلت : أفلا يكون النظم هو النحو بالإضافة إلى أشياء أخرى يقوم بها الكلام فيصبح نصاً ØŒ ويستقل بها النص تماماً وكمالاً فيصبح خطاباً ØŸ وإذا صحت هذه الفرضية ØŒ أفلا يعادل النظم في هذه الحالة الخطاب أو ما يقوم به الخطاب ØŸ
تساؤلات صباحية أتمنى أن يجدها سيدي الدكتور سعد مفيدة ، فيضع عليها إجابة .

نورالدين السد ما أروع أصباحك ، ما أبهي أن تنهض على حيرة معرفية ،

4

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 22 س · تم تعديله

ياسر عثمان

ياسر عثمان لمَّا كانت الفلسفة سؤالاً لا ينتهي، وكانت المعرفةُ كذلك، وكانت الثقافة، وكان الإبداع، كنتَ أستاذي سفيرًا لهم جميعًا بما تبدعُ في طرح أسئلتك المعرفية الكبرى..صباحًا يسمو ليليق بك أستاذًا وبحاثةً وإنسانًا تحققت فيه الإنسانيةُ وجودًا وغايةً..بوركَ مدادُك الكريم الذي يحرضُ على إنتاج المعرفة بمثل تلكَ الأسئلةِ السامقة.

5

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 17 س · تم تعديله

محمدعطا جذبة

محمدعطا جذبة وفقك الله

2

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · يوم واحد

باديس لهويمل

باديس لهويمل النظم مثال حي لتكامل المعارف وتفاعل الأنساق كما يقول د إبرير بشير .وينهض على انتظام التصور بين علم النحو وعلم البلاغة مما يصل به إلى شدة السبك والحبك فيكون نصا وخطابا حسب زاوية النظر إليه.

3

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · يوم واحد · تم تعديله

Majid Hamed Alawi

Majid Hamed Alawi بوركت أستاذنا الدكتور منذر

2

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · يوم واحد

Bakri Bsata
Bakri Bsata هذا هو منذر منذ ان كنا في
اول الشباب ..
بارك الله بك ولك
ودمت بخير .

3

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · يوم واحد

د.أحمد كمال
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · يوم واحد

علي ابراهيم دغيم
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 18 س

Saad Maslouh
Saad Maslouh شرف للكتاب وصاحبه أن يكون مناط اهتمام من الدكتور منذر وحسبك به عالما جادا رصينا. وأقول : لا ريب أن مصطلح ” النظم ” عند الإمام عبد القاهر يتجاوز مجال النحو بمفهومه المصطلحي الدقيق ØŒ وهو أدنى إلى ما يسمونه النحو العالي ( أو علم المعاني ) في التراتبية البلاغية المعروفة Ø› إذ إن سؤال النحو يدور على المعيار الصوابي ØŒ وسؤال النظم أو المعاني يدور على معيار الملاءمة. غير أن أفق ” الخطاب ” أو ” النص ” بالمفهوم المعاصر كان غائبا أو شبه غائب عند المتقدمين ومنهم عبد القاهر إلا من لمحات وشذرات مشعثة ØŒ بل إنه كان غائبا في اللسانيات المعاصرة إجمالا إلى أن صرح به واقترحه زيليغ هاريس في مقاله الشهير ØŒ فلم يكن المتقدمون بدعا من الدارسين في هذا الأمر. ومن ثم يصعب عندي تحميل “النظم “بمفهوم الجرجاني معنى “الخطاب ” Ø› لأن مبنى الكلام عنده وعند المتقدمين إجمالا كان على ” نحو الجملة ” لا العلاقات النصية Ù 
على أن ذلك لا يمنع من الدعوة إلى تأسيس عرف قار يجعل من “النظم ” مرادفا للخطاب إذا ما روعي الاختلاف الجوهري بين رؤية الجرجاني والعرف المعاصر ØŒ وإذا ما لقيت هذه الدعوة قبولا ومَرّحَبَةً من أهل العلم Ù 
وشكرا لعزيزنا الأستاذ الدكتور منذر صاحب هذه المداخلة المثيرة

23

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 17 س · تم تعديله

منذر عياشي

منذر عياشي كم أنا سعيد بإجابتك . بارك الله فيك يا مولاي .

2

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 17 س

Saad Maslouh

Saad Maslouh أسعدنا الله بك ونفعنا بعلمك !

2

إدارة

 يحيى اللزامي

يحيى اللزامي يا لرقي تحاوركما ،هذا ابلغ درس ينبغي تعلمه والاقتداء به دمتما للعربية سياجها المنيع وحارسها الواعي

4

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 18 س

دكتور نعيم عبد الغني
دكتور نعيم عبد الغني قرأت كلام العلمين الدرعميين فنعمت بهذه المثاقفةالتي تعد النظم مرادفا للخطاب
وهذا أراه يتجلى في مواطن تحليل عبد القاهر لعدد من الجمل القرآنية كتحليل وقيل يا أرض ابلعي ماءك ومثال حوار إبراهيم عليه السلام وإعادة بنائه اعتمادا على بنية النص العميقة التي تشكل النظم بمفهوم الخطاب
لكن هذه الفكرة تحتاج إلى إعادة قراءة لعبد القاهر حتى يقام عليها البرهان القاطع لتكون قارة في الدرس الأسلوبي

5

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 17 س

Mohamed Kamal
Mohamed Kamal كثيرًا ما يعمد أصحاب النفوس الطيبة والنيات الحسنة إلى إجراء مقاربات بين المصطلحات القديمة ومصطلحات العلوم الحديثة، والأمر غير محتاج إلى هذا العنت مهما كانت الأهداف، فلكل سياقه التاريخي وإطاره المعرفي، ومع ذلك فالعلوم على اختلاف طبقاتها تخضع لمنطق تراكمي متكامل، ولا يفسد قيمة العلوم مثل المقارنات والمفاضلات.
رأي من امرئ فقير.

3

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 17 س

Omar Lahcene

Omar Lahcene بارك الله في الأستاذين الكريمين اللذين يصدران عن فهم جيد لمسائل التراث العربي والفكر اللساني المعاصر. وكيف لا وهما من أعلام العربية المعاصرين اللذين قرأنا كتاباتهما وترجماتهما منذ عشرات السنين. لكني أرى أننا يجب ألا نسقط المفاهيم المعاصرة على المصطلحات العربية التراثية. فكل منهما أنتج في سياق فكري مختلف. فالفكر اللغوي والبلاغي العربي أنتج مصطلحات ومفاهيم خاصة به، وإن أخرجت من سياقها تصبح غير دالة.

3

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 15 س

Sabou Hat
Sabou Hat النظم عند عبد القاهر هو النظام الذي يتأسس عليه الخطاب ، وهو موطن الجمالية فيه. فهو اذن نسيج الخطاب وسداه الذي يكون حاصل مجموعة المكونات اللغوية : معجما وتركيبا ودلالة ومختلف المؤثرا السياقية الفاعلة في إنتاج الخطاب وإنشائه. وقد أسس الجرجاني هذا النظام على مفهوم النحو : معانيه وفروقه. ٱذ اعتبر النحو هو المفتاح الذي به نلج أعماق الخطاب ونستكنه أسرار الجمالية فيه. فالجرجاني اذن بنى مفهوم النظم على النظام أي على مفهوم التآلف بين مختلف مكوناته. فلم ير الخطاب مجموعة مكونات متفردة هي بمثابة الشتات مثلما رأى سابقوه الذين بقوا قابعين في دائرة البيان التي رسمها الجاحظ. بل جمع ذلك الشتات في النظام وفي وحدة الخطاب.
طبعا هذا بإيجاز ØŒ اذ توسعنا في نظرية النظم عند عبد القاهر في أطروحتنا الدكتورا التي وسمناها ب ” التفكير البلاغي من الأدب الى النحو: من الجاحظ الى الجرجاني” وتوصلنا الى أمر مهم أن في تفكير عبد القاهر البلاغي نسمع صوتا من أصوات الحداثة ( نحويا توليديا وتداوليا وسياقيا وأسلوبيا.. الخ)

3

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 14 س

Saad Maslouh
Saad Maslouh سعدت بتعليقك المثير ومنحني مزيدا من السعادة أني على خلاف معك في معظم هذه الأطاريح. أما ذروة السعادة فتكون حين تنجح رسالتك في زحزحتي عن آرائي.
طابت لك الأيام !

5

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 13 س

Sabou Hat

Sabou Hat تشرفت سيدي الأستاذ الفاضل بك وبآرائك التي لا شك في أنها ستحرك سواكننا نحو رؤى قد تختلف عما ألفناه أو أدركناه وستكون دافعا نحو تجديد التصور والرؤية. تحياتي لك ولأستاذنا الجليل منذر العياشي الذي منحنا فرصة الالتقاء العلمي النبيل هذا… تحياتي الزكية لكم.

2

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 12 س · تم تعديله

Saad Maslouh

Saad Maslouh حياك الله وبارك جهدك !

1

إدارة

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

· رد · 2 س

Sabou Hat

Sabou Hat تسلم.. تشرفنا..

إدارة

Related posts

Leave a Comment