بيـن نصـين

أي النصين تختارون
-يا أحبابي-
ولماذا؟
أهذا:
“يا طَلْعَةً
طَلَـعَ الْحِمامُ عَلَيْـها
وَجَنى لَها ثَمَرَ الرَّدى بِيدَيـْها
رَوَّيـْتُ مِنْ دَمِها الثَّرى
وَلَطالَما رَوّى الْهَوى شَفَتَيَّ مِنْ شَفَتَيْها
قَدْ باتَ سَيْفي في مَجالِ وِشاحِها
وَمَدامِعي تَجْري عَلى خَدَّيـْها
فَوَحَقِّ نَعْلَيْـها
وَما وَطِئَ الثَّرى شَـيْءٌ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَعْلَــيْها
ما كانَ قَتْلـيها لِأَنـِّيَ لَمْ أَكُنْ أَبْكـي إِذا سَـقَطَ الْغُبـارُ عَلَيْها
لَكِنْ ضَنِنْتُ عَلى الْعُيونِ بِحُسْنِها
وَأَنِفْتُ مِنْ نَظَرِ الْحَسودِ إِلَيْها”-
أم هذا:
“كَأَنـِّيَ أَخْلَعُ جِلْدي
بَدَوْتُ
فَأَحْسَسْتُ أَنَّ الْمَكانَ يُحاصِرُني
وَالزَّمانَ يُنازِعُني نَفْسَهُ
لا يَمُرُّ بِغَيْرِ بَقايايَ
حينَ قَتَلْتُكِ
إِنّي تَحَجَّرْتُ
لَمْ يَعُدِ الصَّبْرُ يُحْيي مَواتي
وَلا عَرَفَ النّورُ كَيْفَ يَبُلُّ صَدايَ
فَلَيْسَ الزَّمانُ زَماني
وَقَدْ لَفَظَتْني الْأَماكِنُ في هُوَّةٍ يَتََصايَحُ فيها الْهُمودْ
وَحينَ قَتَلْتُكِ
أَشْعَلَ قَلْبي نَزيفُ دَمِكْ
كَما يُشْعِلُ الثَّوْرَةَ الْمُسْتَنيمَةَ رَعْدُ النَّشيدْ
فَأَحْرَقَني بِهَشيمي وَنارِهْ”ØŸ

Mohammed Mousa
Mohammed Mousa الأول
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
عبد الحميد محمد العمري
عبد الحميد محمد العمري الأول شعر، وحين يتم إعادة ترتيب أبياته كما في الأصل تعطينا قصيدة تامة. وقد صار بعض المحدثين يكتبون شعرا بهذه الطريقة، ويسميهم بعضهم “شعر الشطرين المخبوء”. وأظن الأبيات لديك الجن.
أما الثاني فلا أعرفه شعرا…
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمود السيد
محمود السيد مهارة الكتابة العربية

إذن نطلب منك _ فضلا_ أن تبين لنا ما بينتَ لهم، حتى يستقيم لنا ما استقام لهم..
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد عبد الغني الشيخ
أحمد عبد الغني الشيخ حقيقة أنا لم أفهم إلا النص الأول
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
الأدب الأندلسي
الأدب الأندلسي الأول قصيدة لها قافية ووزن
والثانية -كما أعتقد- يندرج تحت مسمى القصيدة النثرية
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك الثانية نسميها في عاميتنا درّاب .. والدرّاب هو ما يتساقط من البناء المتداعي .. ويقال ذلك لمن يقول كلاما يشبه الهدربة أو الهضربة .. أو لمن يقول كلاما لا يراعي شروط المقام .. أو لمن يقول كلاما ليس فيه من النظم أو الحلاوة أو المعنى شيء … القصيدة الأولى حلوة الإيقاع والموسيقى جميلة في سبكها وفي قاموسها .. لكنها غامضة المعنى .. ولعل معناها ينافي الطبيعة الإنسانية إن كانت المغدورة حبيبة أو بنتا .. ولا أعرف لماذا طرأت على خاطري قصة الفاروق عمر عن بنته التي وئدها في الجاهلية .. شكرا لفضيلة البروف على هذه الفزورة الأدبية
2
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمود السيد
محمود السيد ظني أن الأمر أشبه بالقوس العذراء ولكن على نمط متحرر
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
القرطاس والقلم
القرطاس والقلم العاطفة في الأول جيّاشة ØŒ إنها الغيرة ØŒ ربما ممزوجة بالأنانية ØŒ إلا أنها في الحب محمودة .. أما الثاني وربما المقطع الثاني تعلو الفكرة العاطفة … فتفقد الشعر رونقه .
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Mona Darweish
Mona Darweish الاول اجمل
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Ahmad Umar
Ahmad Umar الأولى تراثية والثانية حداثية.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Ahmad Umar
Ahmad Umar ففي الثانية: أخلع جلدي، المكان يحاصرني، لفظتني الأماكن، وهي معان لم تكن قديما.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك أيهما أحق بالخدمة جمالية النص الشعري أم المعنى … فكما علمت النص الإبداعي يرفع مقام الفكرة وينبه الناس إليها … إقرأ معي الفيتوري .. حول حصان ( العربجي) المسماة Ù€ تحت الأمطار Ù€
“أيها السائق

رفقاً بالخيول المتعبه

قف ..

فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبه

قف ..

فإِن الدرب في ناظرة الخيل اشتبه “

هكذا كان يغني الموت حول العربه

وهي تهوي تحت أمطار الدجى مضطربه

* * *

غير أن السائق الأسود ذا الوجه النحيل

جذب المعطف في يأس

على الوجه العليل ..

ورمى الدرب بما يشبه أنوار الأفول

ثم غنى سوطه الباكي

على ظهر الخيول ..

فتلوت ..

وتهاوت ..

ثم سارت في ذهول
3
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
د. عبد المنعم الملك
د. عبد المنعم الملك فالقصيدة الثانية مفككة وتنقصها الجمالية .. وهي تتفق مع الأولى في عموم فكرتها في كونها تناقض الطبيعة الإنسانية والطبيعة الشاعرية التي يصدمها لون الدم وتنافي طبيعتها القتل ..والوئد .. إذن نطرب للأولى ولكنها لن تبقى بذاكرتنا طويلا .. أم الثانية ففنصرف عنها انصرافنا عن الأجرب … نتمعن سحنته ومن ثم ننمعن في الفرار … ويستثنى من ذلك قول عنترة ولقد ذكرتك .. لأن سفك الدم هنا وسيلة للحفاظ على مقدرات القبيلة ووسيلة لصون المحبوبة من السبي ..وشاعرية عنترة لا تنفصل عن سماته الحربية
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Sama Maidana
Sama Maidana كلاهما روعه
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد مجدي قطب
أحمد مجدي قطب أما أنا فلا أعدِلُ بأبياتِ دِيكِ الجِنِّ الكامِلِيّة! ولعلكم عمَدتُم إلى توزيعها على الأسْطُر معوِّلين على المعاني طلبًا لإثارة المسؤولِين باشتباه النموذجَين. والثاني هو مما يسمونه “شعرَ التفعيلة”ØŒ ابتُنِيَ على تَكرار تفعيلة “المتقارب” (= “فَعولُن”)ØŒ وبعضُ الأسطُر مدوّرَة، وهي دُونَ الأولَى في الوقْع والتأثير، وإن عُنِيَ صاحبُها بحَشْد الاستعارات فِيها وتكثيف الصُّوَر، ومنها ما هو مبتدَعٌ غيرُ مألوف.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد مجدي قطب
أحمد مجدي قطب والنموذجان في رثاء الشاعر حبيبتَه التي قتلَها بيديه!
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
حمدى سيد بهيج
حمدى سيد بهيج الأولى رائعة … تذكرني بالمثل ومن الحب ما قتل .
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمود حسن
محمود حسن الثاني لم يقتل.
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
فراس عبد الرزاق السوداني
فراس عبد الرزاق السوداني · 96 من الأصدقاء المشتركين
أحسنت وأجملت يا شيخ قطب! نقد متين لنَصَّيْنِ غير متكافئين، فالأول هو الأول. أما الثاني؛ فإحساسي به كإحساسي بـ”قصيدة النثر”ØŒ ولا أعدّه في “شعر التفعيلة” الذي أكتبه وأحفظ لبعض شعرائنا المجددين نماذج رائقة منه.. وسبب ذلك أن تكرار التفعيلة التي ذكرت لفّ النص برتابة قاتلة، أخرج موسيقاه من الشعر إلى النثر. مع اعتذاري للرافعي -رحمه الله تعالى-ØŒ فله من النثر موسيقى تطرب الآذان.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد مجدي قطب
أحمد مجدي قطب أخي محمود حسن.. بل قد قتَلَ الثاني فيما توهّمَ، ولا يَمنَعُ الإطلاقَ أن لا يكونَ قاتلًا في الحقيقة كالأوّل!
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد مجدي قطب
أحمد مجدي قطب فإنّ الشِّعْرَ مَبناهُ على الخَيال.
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أحمد مجدي قطب
أحمد مجدي قطب سيّد فراس! كأني بك قائلًا: بحَسْبِنا أن نقول: إن الأوّلَ شِعرٌ، والثانيَ ليس منه في شيء! وقولي قولُك!

ولْنَرَ رأيَ أستاذِنا أبي بَراءٍ فيما ادّعَينا! 🙂
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أشرف شوقي
أشرف شوقي الشعر موسيقا ذات أفكار ، فإذا فقدت الأفكار الموسيقا صارت نوعا من التعبير النثري ، وإذا فقدت الموسيقا الأفكار صار تطريبا لا معنى له
2
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
السفير محمد حجاج
السفير محمد حجاج الأول بالطبع، فالإيقاع روح الشعر، والخيال قلبه، والألفاظ أعضاؤه، والمعاني شرايينه……
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمد جمال صقر
محمد جمال صقر حياكم الله جميعا يا أحبابي وأحيانا بكم
ما أحسن ما قلتم وأنفعه
ولأنا أحوج إلى تعليقاتكم دائما منكم إلى تعليقي
ولقد صدقتم
فإنهما نمطان من البيان عن مقامين متقاربين
والنمطان قديم وحديث
اجتمعا على بعض دقائق الأفكار وافترقا في بعضها
وصدح بالأول عروض العمودي محكما
وتحرك بالآخر عروض الحر غير محكم
ولولا ما اجتمعا عليه ما جاز اقترانهما هنا
5
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
أشرف شوقي
أشرف شوقي ما أجمل النقد الأدبي حينما يصدر من لغوي عرف أسرار البيان وخصائص التراكيب ، وشاعر عرف أسرار اللغة الشعرية ، وما تتميز به عن غيرها من ألوان التعبير ، جزاك الله خير الجزاء شيخنا الحبيب دكتور صقر
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
شميسة النعماني
شميسة النعماني الأول دكتور 🙂
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Nagdy AbdElsatar
Nagdy AbdElsatar أستاذنا الغالي لو عاد الزمن ما يقرب من عشرين عاما كنت تلميذا يتعلم على يديك سعادتي غامرة بأن أراك الآن بخير و إن كنت أسأل عنك كل شباب منوف ..
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Mosaad Fathy
Mosaad Fathy دكتورنا الفاضل سكنت معك والدكتور الفارس في شقة بين السرايات من سبعة وعشرين عاما]
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمد جمال صقر
محمد جمال صقر الله أكبر أهلا بك يا أستاذ مسعد عاش من شافك
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
شريف أمين
شريف أمين الجن يا مولانا
النص الثاني استغربت فيه “حين قتلتك” وتكرارها لا أظن أن التلفظ بها سهلا على المحب القاتل
أيضا ما بعد حين ليس شيئا يُذكر أمام هجرها فضلا عن قتلها،
كَأَنـِّيَ أَخْلَعُ جِلْدي
بَدَوْتُ
فَأَحْسَسْتُ أَنَّ الْمَكانَ يُحاصِرُني
وَالزَّمانَ يُنازِعُني نَفْسَهُ
حينَ قَتَلْتُكِ
إِنّي تَحَجَّرْتُ
لَمْ يَعُدِ الصَّبْرُ يُحْيي مَواتي
وَلا عَرَفَ النّورُ كَيْفَ يَبُلُّ صَدايَ
فَلَيْسَ الزَّمانُ زَماني
وَقَدْ لَفَظَتْني الْأَماكِنُ في هُوَّةٍ يَتََصايَحُ فيها الْهُمودْ
وبعض الدراعمة السابقين كان يقول حبك يا سيدتي نار لا يصلاها إلا الأشقى هذا عن الحب فما بالنا عن القتل.
أما ديك الجن فواضحٌ أنه قاتلٌ مقتول على تعبير الست جليلة بنت مرة .
صوتي للنص الأول
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Mosaad Fathy
Mosaad Fathy صوتي للأول فموسيقاه واضحة
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمد جمال صقر
محمد جمال صقر حفظ الله أصواتكم جميعا من كل صمت
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
Om Abed
Om Abed الاول جميييييييييييييييييييييييييل
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
ابراهيم عبدالحميد
ابراهيم عبدالحميد هل الاولى الموجودة فى كتابكم عن مهارة الكتابة
1
إدارة
5 سنوات · أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
محمد جمال صقر

اكتب تعليقًا…

Related posts

Leave a Comment