مصطلØات الهندسة الصوتية والإنشاد والتغني :
https://phonetics-acoustics.blogspot.com.eg/2016/01/blog-post_82.html
مصطلØات ÙÙŠ عالم الهندسة الصوتية
دائما ما نسمع مصطلØات هنا وهناك ÙÙŠ عالم الانشاد والهندسة الصوتية والÙÙ† الإنشادي قد نعر٠البعض منها، لكن Ø£Øيانا لا نعر٠البعض الآخر منها، وسنØاول هنا التطرق لبعضها ÙˆØ´Ø±Ø Ù…Ùهومها بشكل مبسط كي تعم الÙائدة للجميع.
ومن أبرز هذه المصطلØات مصطلØات الصوت والإنشاد والتغني :
1- الكورال : الكورال أو ما نسمية Chors وهي أصوات (الÙرقة) التي ترد بعد المنشد سواء كانت ÙÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø£Ùˆ ÙÙŠ الألبومات.
2- الصولو: الـ Solo هي الأصوات الÙردية ÙÙŠ الإنشاد أي صوت المنشد منÙردا وهو عكس Ù…Ùهوم الكورال Ùالكورال مجموعة، بينما الصولو واØد أو قد يكون اثنين وهم الذين يقودون الأنشودة.
3- اللازمة : وهي المقطع الذي دائما يردده الكورال وتسمى لازمه لأنها لا تتغير Ùقط مقطع معين لا يتغير ÙÙŠ كلماته أو Ù„Øنه.
4- الدور : وهو عكس اللازمه أي الابيات المتغيره التي يقولها الصولو أو المنشد ÙÙŠ الأنشودة.
5- القرار : هو تغير ÙÙŠ الطبقة الصوتية بØيث ينزل المنشد أو المتغني أو الملقي بصوته لطبقه هادئة جدا وثقيلة.
6- الجواب : عكس القرار تماما وهو أن يرÙع المنشد وطبقته بشكل كبير ÙˆØاد إلى أن يصل لطبقات عاليه جداً مثل صوت عماد رامي او الشيخ عبد الباسط لما يرÙع طبقته الصوتية.
7- الهارموني : أصوات متناسقة تؤدى مع الكورال بارتÙاع الطبقه أو انخÙاضها عن صوت الكورال الأصلي بØيث ÙŠØصل الانسجام الصوتي Ùيها وهي أرÙع طبقة من القرار وأقل طبقة من الجواب.
8- الاوكتا٠: نسمع من يقول أن Ùلاناً يقدر أن يرÙع طبقة صوته للأكثر من أوكتا٠Ùما هو الأوكتا٠؟
الأوكتا٠هو مجموعة الطبقات الموجوده ÙÙŠ السلم الموسيقى ( دو – ري – مي Ùا – صول – لا – سي ) هذا هو الاوكتا٠ولو عزÙت هذا الامر على الاورج مثلا وتØاول أن تقلد الصوت الذي تسمعه بصوته البشري. Ùانظر كم تقدر أن تأتي بأوكتاÙات Ùمثلا أورج الياماها Ùيه 5 أوكتاÙات يعني ( دو – ري – مي Ùا – صول – لا – سي ) ثم يبدأ من جديد بطبقات أعلى مرØله أوكتا٠آخر تبدأ Ù†Ùس الشيء بـ ( دو – ري – مي Ùا – صول – لا – سي ) وهكذا.
9- الريÙيرب Reverb: هو صدى الصوت الذي يعمل ÙÙŠ الأناشيد أو الأصوات ÙÙŠ مرØلة الهندسة الصوتية بØيث يمكنك سماعة بهذه الطريقة. مثلا ÙÙŠ كلمه ( إنسان ) ÙØين نضي٠الريÙيرب سيعطينا سماع كالتالي ( إنسانننننن).
10- الديلاي delay : هو مؤثر صوتي آخر يضا٠للأصوات ÙÙŠ الهندسة الصوتية بØيث يعطي انطباعا للسامع بتكرار الكلمة أو جزءا منها مثلا كلمة إنسان السابقة يمكننا سمعاها بالدلاي هكذا ( إنسان سان سان سان ) مع انخÙاض ÙÙŠ الصوت ÙÙŠ كل مرة تكرار.
11- البلاجنز plugins : هي المؤثرات والÙلاتر التي تدخل ÙÙŠ عملية الهندسة الصوتية للأصوات.
12- الميكساج mix : هي العملية النهائية التي يقوم بها المهندس الصوتي ÙÙŠ العمل الهندسي لأنشودة معينة وهي مزج الأصوات مع بعضها بØيث يكون هناك انسجام وتناغم بين الاصوات المتداخله من كورال وصولوهات وإيقاعات وغيرها.
13- الماسترينج : عمليه تأتي بعد الميكساج والغرض منها جعل الصوت ذو كوالتي عالي ومنتشر وله بلاجنز خاصة به.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مصطلØات الهندسة الصوتية
Ù€ نتواصل معكم مع بعض المصطلØات المستخدمة ÙÙŠ عالم الهندسة الصوتية التي دائما ما نستخدمها ÙÙŠ التسجيل للأعمال الÙنية الإنشادية والغنائية وغيرها ÙˆÙÙŠ هذه المقالة سنتكلم عن بعض هذه المصطلØات التي قد تÙيد المهتمين ÙÙŠ هذا المجال، أما البقية Ùيمكنهم أن يجعلوها من باب الاطلاع والثقاÙØ© ÙÙŠ هذا الجانب:
*EQ الإيكولايزر : هو Ùلتر غالبا ما يأتي مع البرنامج الأصلي ÙÙŠ البرامج الهندسية الخاصة بالهندسة الصوتية مثل برنامج ( البروتولز ProTools) أو (السامبلتيود Samplietude) أو غيرها من البرامج الاØتراÙية الاخرى وتعتمد عملية الميكس غالبا عليه بنسبة أكثر من 80% من عملية الميكساج للصوت Mix وعن طريق هذا الÙلتر يمكننا التØكم بالصوت عبر الذبذبات التي يطلقها على الصوت من البيز إلى التريبل للصوت.
* Aux قنوات الأوكس : هي تراكات Ù†Øمل عليها الÙلاتر والمؤثرات ثم نقوم بإرسال المؤثر المØمل على تراك الأوكس على أي تراك صوتي نريده دون البقية.
* Aux _Bus قنوات الاوكس باس : تراكات ندرجها لتجميع تراكات معينه كمجموعة واØدة والتØكم بهذه التراكات عبر تراك (الاوكس باس) كأن نجعل تراكات الإيقاع ولنÙترضها مثلا 10 تراكات ÙÙŠ تراك أوكس باس واØد والكورال مثلا 20 تراك نجعله ÙÙŠ تراك أوكس باس واØد ليختصر لنا التØكم بهذه التراكات ÙÙŠ وقت واØد.
* Automation الأوتوميشن : Øركه نقوم بها ÙÙŠ وسط التراك مثلا او ÙÙŠ اي جزء معين من التراك مثل الباننق مثلا او الÙوليوم أو غيرها من الØركات الهندسية التي نريدها على الصوت Ùيقوم التراك بالتØرك وتطبيق الØركة تلقائيا، دون أن نضطر لتØريكها يدويا، كأن نريد الصوت ÙÙŠ مقطع معين ÙŠØ±ÙˆØ ÙŠÙ…ÙŠÙ† أو ÙŠØ±ÙˆØ Ø´Ù…Ø§Ù„ دون أن نتدخل يدويا ÙÙŠ ذلك الجزء Ùنقوم بتطبيق Øركة الأوتوميشن هذه.
* Panning & Pan الباننق أو البان : المقصود هنا توزيع الصوت يمين أو شمال ÙØ£Øيانا نجعل صوت معين ÙŠØ±ÙˆØ ÙÙŠ السماعات اليمين وأØيانا نجعله ÙŠØ±ÙˆØ ÙÙŠ السماعات الشمال Ùقط وهذه تسمى Øركة الباننق أو البان.
* Pitch shift البيتش شيÙت : Ùلتر نقوم باستخدامه لغرض تغيير نغمة الصوت، وعن طريقة ممكن أن نأتي بطبقة القرار الاصطناعي أو الجواب الاصطناعي أو الهارموني الاصطناعي.
أو نعيد تغيير الطبقة النازلة أو Ø®Ùض الطبقة المرتÙعة عن المقام أو الطبقة الصوتية للعمل الÙني.
*De Esser الدهيسير: من أهم الÙلاتر ÙÙŠ Ùلاتر الديجتال ماستر وعمله يقوم بالتقليل للØرو٠الØادة مثل السين والزاي والصاد والشين وجعلها تخرج بطريقه نقية وناعمة وواضØØ© وغير مزعجه.
مصطلØات برامج الهندسة الصوتية:
وهنا المصطلØات الأنجليزية الموجودة بالبرامج:
file : مل٠.
ATTACK : الهجوم ونعني بها خاصة ÙÙŠ برامج السامبلر هجوم الصوت عند دخوله يعني إذا رÙعت منها Ø±Ø§Ø ÙŠØ¨Ø¯Ø£ الصوت بنعومة كتدرج صوتي ( fade ) .
insert : أدخل .
view : عرض أو منظر أو نظرة .
open : Ø¥ÙØªØ .
BALANCE : الميزان ويتنوع Ù…Ùهوم هذه الكلمة، ربما نعني به التوازن بين السماعات يمين ويسار .
CHORUS : مؤثر ÙÙŠ البرامج الصوتية يكون كتأخير ÙÙŠ المل٠الصوتي عن الآخر أو تغيير ÙÙŠ الدرجة الصوتية Øتى يعطي تأثير الكورال أو الكورس وهو الأداء الجماعي .
Compressor : الضاغط وهو بلاجنز يقوم بضغط الصوت .
Equalizer : الموازن والمعادل للترددات الصوتية من هواء وضخامة .
Effect : تأثير أو مؤثر .
ears : أذنك، الآذان .
CLICK TRACK : وهو ما يسمى بالــ ( مترونوم ) ÙÙŠ الموسيقى وهو عبارة عن صوت ( تك تك تك تك ) إيقاع , لضبط إيقاع الأنشودة ÙÙŠ مسار خاص به .
CUT: قطع و قص .
PASTE : لصق .
COPY : نسخ .
EDIT : تعديل .
FADE IN : تدرج ÙÙŠ قوة دخول الصوت ÙÙŠ بداية المل٠الصوتي أي يبدأ الصوت ضعيÙاً وتدريجاً يقوى .
FADE OUT : تدرج ÙÙŠ قوة إنتهاء الصوت ÙÙŠ آخر المل٠الصوتي أي يبدأ الصوت ÙÙŠ الإنخÙاض تدريجياً .
CROSS FADE : تشابك ملÙين صوتين بالتدرج للداخل والخارج بØيث يضع٠الأول ويقوى الثاني .
GAIN : للتØكم ÙÙŠ الصوت إما برÙعه أو بخÙضه .
GROUP : ويقصد بها المجموعة أي تكون مجموعة ونعني إضاÙØ© عدد من التركات ÙÙŠ مجموعة واØدة مثلاً للتØكم بهم كلهم ÙÙŠ عملية واØدة Ùقط .
Khz : كليو هرتز.
الهرتز: هو مقياس التردد ويساوي : 1 هرتز = 1/ثانية
هذه الوØدة تشمل جميع أنواع الترددات : سواء ترددات صوتية أو ترددات كهرومغناطيسية ومن ضمنها ترددات راديوية . أقرب الأشياء إلينا ترددات جهاز الهات٠المØمول ولكننا لا نهتم بها عند استخدامه.
وقد سميت هذه الوØدة باسم الÙيزيائي الألماني هاينريش رودول٠هرتز الذي كان له عظيم الÙضل ÙÙŠ مجال علم الكهرومغناطيسية.
يكثر استخدام السوابق التالية مع ÙˆØدة الهرتز :كيلوهرتز : kHz ØŒ أل٠دورة ÙÙŠ الثانيةميجاهرتز : MHz ØŒ مليون دورة ÙÙŠ الثانيةجيجا هرتز : GHz ØŒ أل٠مليون دورة ÙÙŠ الثانيةتيرا هرتز: THz ØŒ مليون مليون دورة ÙÙŠ الثانية .
Silence : وتعني الصمت . ÙÙŠ بعض البرامج تعطيك هذه الميزة ÙÙŠ إضاÙØ© صمت ÙÙŠ داخل المل٠الصوتي.
tools : الأدوات.
pitch : الدرجة أو الطبقة الصوتية.
move : ÙŠØرك أو Øرّك.
Import : إستيراد.
Export: تصدير.
mastering : هي آخر عملية ÙÙŠ العمل المراد إعداده بØيث لا يبقى شيء بمعنى أنك إما تقوم بØذ٠أو تعديل أو ترتيب أو تØلية أو ضبط أو أو أو أو أو . . . يعني لا يبقى شيء تقوم به بعد هذه العملية الأخيرة .
premaster : هو العمل ما قبل النهائي على سي دي.
master : هو العمل النهائي على سي دي بعد ترتيب الصوت بالتساوي Ùيه . وننجده ÙÙŠ بعض البرامج كالبروتولز عبارة عن ترك ماستر، أي : ترك سيد الكل ويتØكم بجميع التركات .
undo : إلغاء آخر عملية قمت بها.
Redo : التراجع عن الإلغاء.
play : شغل الملÙ.
stop : أوق٠تشغيل الملÙ.
headphone : السماعة التي تعلق على الأذنين.
load : Øمّل.
microphone , mic : المذياع أو المايكروÙون .
mixer : آلة للخلط والمزج وعندنا عبارة عن جهاز للتØكم بالتراكات أو المسارات الصوتية .
properties : خاصية ـ خصائص.
preferences : خيار أو خيارات.
Process : العملية.
duplicate : النسخة المطابقة وإذا صنعتها لمل٠صوتي، Ùأنت تصنع نسخة أخرى غير مطابقة للأولى.
high resolution : درجة Ø§Ù„ÙˆØ¶ÙˆØ Ø§Ù„Ø¹Ø§Ù„ÙŠØ© .
RATIO : نسبة .
reverb : وهو عبارة عن إعادة Ùعل الصوت وترديده وتعني الصدى الطبيعي للصوت Øسب المكان الذي أنت Ùيه .
record : سجّل الصوت.
Sound : صوت .
sample : عينة .
Sampler : أداة لإستخراج العينات ونعني بها العينات وما يتعلق بها من برامج .
SEQUENCER : برنامج وأداء متعدد المسارات ØªØ³Ù…Ø Ø¨ØªØ³Ø¬ÙŠÙ„ صوتي ( midi ) وإعادته .
OCTAVE : ونعني بها السلم الموسيقى الكامل والذي يتكون من 8 درجات وهي:( دو , ري , مي , Ùا , صول , لا , سي , دو ) هذا كله أوكتا٠ويسمى بالعربي ( ديوان كامل ) .
OVERLOAD : Øمل زائد مبالغ Ùيه .
multiple : الضع٠( من أضعا٠).
pan : ÙƒÙØ© الميزان ونعني بها توزيع الصوت يمين أو يسار والتØكم به .
PEAK : وهي القمة ونعني بها أعلى موجة ÙÙŠ الصوت Ùمثلاً إذا قست الصوت عندك بواسطة الـ (PEAK ) Ùإنه يبØØ« عن أعلى نقطة ÙÙŠ الصوت ويسجلها لك .
PITCH SHIFTER : ونعني بها أداء تقوم بتغيير الطبقة دون المساس بمدة الطبقة .
quantize : تثبيت النوت ÙÙŠ مكانها داخل السكوينسر وهذا خاص بالميدي ( midi ) .
SUSTAIN : تخص الميدي وتقوم بمد النوتة على Øسب الوقت الذي تريده.
TEMPO : وتعني سرعة الإيقاع.
TRACK : وتعني مسار أو طريق أو درب وعندنا تخص مسارات الصوت.
TRANSPOSE : تخص الميدي وهي تقوم بتØويل طبقة إلى طبقة أخرى؛ مثلاً مقام الكرد على درجة الدو قمت برÙعه بالـ TRANSPOSE درجة واØدة Ùأنت هنا رÙعته على درجة دو دييز.
convert : تØويل.
NOISE : ضوضاء أو ضجيج أوإزعاج، وهو ما ÙŠØدث من ضجيج لسوء التسجيل أو سوء الأجهزة.
Vocal : الصوت البشري.
Volume : Ù…ÙØªØ§Ø Ù„Ø±Ùع وخÙض الصوت.
wave : الموجة.
automation: ونقصد بها التØكم بسير المؤثرات بكل ما Ùيها Ùمثلاً وضعنا ( reverb ) بواسطة الأوتوميشن نستطيع أن نتØكم بالريÙيرب ÙÙŠ سائر الترك ( track ) Ùنزيد منه ÙÙŠ بعض المناطق مثلاً أو نقلل منه ÙÙŠ مناطق أخرى أو نغير المكان من كبير إلى صغير أو أو أو وهذا ينطبق على الإكولايزر والصدى والكثير من المؤثرات والÙلاتر.
enable : ونعني بها تمكين أو تشغيل بالمعنى البسيط.
disable : ونعني بها العكس وعدم التشغيل أو إطÙاء أو عدم التمكين.
marker : علامة أو إشارة نستÙيد منها لوضعها على أماكن لعمل ما نريد منها.
hide : يخÙÙŠØŒ ونستخدمها ÙÙŠ بعض البرامج لإخÙاء تراك أو إخÙاء أشياء أخرى.
send : يرسل، وتستخدم لإرسال مؤثر ما .
lock : لإقÙال ترك أو مل٠صوتي أو ما شابه.
unlock : Ù„ÙØªØ ØªØ±Ùƒ مقÙÙ„.
project : المشروع ونعني بها عمل كامل Ùيها Ùكل أنشودة أو مقطع صوتي أو غنائي جديد ÙŠÙØªØ Ù„Ù‡Ø§ بروجكت جديد لتØميل الملÙات التي تتعلق بالأنشودة مثلاً.