“عمَّقَت القصيدة العمودية الإØيائية الجديدة بغناها الÙني والمعرÙÙŠØŒ تجذÙّرها التاريخي متصلا بØداثتها الخاصة الراسخة، مشتبكة بزمنها وبتاريخها، واقÙØ© بوعي بموقعها، كاشÙØ© عن وعي بالتØدي الذي يمثله الاستمرار ÙÙŠ المستقبل، ويؤكد هذا الغنى جدارتها بهذه المكانة التي بدأت تØتلها مصريا وعربيا. وهذا ينبه بقوة إلى أهمية إنقاذ هذا الشعر من رهانات أيديولوجية مالية عولمية، تروج نمطا سطØيا من الأÙكار الاستهلاكية، يطمس الاختلاÙات، وينمّط التطلعات، ويوجه الأØلام، ويجعل الإنسان العربي المسلم تابعا للأنساق الاستهلاكية العالمية وما يدعمها من أنماط رأسمالية تسعى إلى Ù…ØÙˆ خصوصية وجوده لا إلى مجرد الهيمنة عليه، من خلال وكلاء Ù…Øليين”!
إلى هذه الخلاصة انتهى الدكتور رضا العربي، من سÙره الضخم -571 صÙØØ©- “القصيدة العمودية الإØيائية الجديدة: البنية ورؤية العالم (شعراء مصر نموذجا)”ØŒ الذي شرÙني بالتنويه بي Ùيمن ÙŠØملون راية هذه القصيدة. وتبنى Ùيه Ù…Ùهوما “بنيويا تكوينيا”ØŒ ÙŠØتÙÙŠ بدلالة النص الكلية ÙÙŠ إطارها المرجعي الاجتماعي، ÙˆÙŠØªÙŠØ Ù„Ù‡ أن يتدرج من تØليل “التÙاعل النصي”ØŒ ثم “البنية الموسيقية”ØŒ ثمت “التصوير الÙني”ØŒ إلى “رؤية العالم”. لا أنكر أثر ما بيننا من Ù…Øبة، ولكن ينبغي ألا أنكر كذلك، أنني ارتØت من هذا السÙر الضخم، لناقد مخلص Øريص واع بنّاء، Ùجلست إليه جلوس المطمئن إلى تØصيل المتعة والمنÙعة، تØت راية الأصالة والنباهة.
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2022/10/311433485_10160157894328749_6891558897045916545_n.jpg)
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2022/10/311412604_10160157894788749_1357314938573203193_n.jpg)
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2022/10/311382144_10160157894843749_175802136053467015_n.jpg)
![](https://mogasaqr.com/wp-content/uploads/2022/10/٢٠٢٢١٠٢٥_١٤٤٠٢٩-scaled.jpg)