أوعر المسالك
نذر أبو همام Ù†Ùسه للدÙاع عن ÙÙ† الشعر كما يراه، وكما يعتقده، Ùالشعر ÙÙŠ نظره ÙÙ† له قواعد لا قيود كما يزعم الزاعمون، وعلى الشاعر المتمكن أن يلعب ÙÙŠ هذه القواعد ÙˆÙÙŠ الضرورات التي أبيØت له، Ùيما لا يخال٠القاعدة([1])ØŒ ونتيجة لذلك أقØÙ… Ù†Ùسه ÙÙŠ Ù…Øاولتين من أشد المØاولات صعوبة والتي قد تواجه أي شاعر، ليدلل على صدق دعواه، وقد عاد منهما مكللًا بالظÙر، وتلك المØاولات تجلت ÙÙŠ اثنتين:
المØاولة الأولى اللزوميات: وهي من أشد Ùنون الشعر صعوبة على الشعراء؛ «وهذه الظاهرة تتعلق بالقاÙية، وهي أن يلتزم الشاعر بØر٠أو أكثر قبل Øرو٠الروي، ولا تØتم قواعد القاÙية مثل هذا الالتزام، وإنما هو تكلÙّ٠يعمد إليه الشاعر Ø£Øيانًا لإظهار مقدرته اللغوية Ùهو بذلك يضي٠باختياره إلى الالتزام بØر٠الروي – وهو ما تلزم به قواعد التقÙية ÙÙŠ الشعر العربي التقليدي- قيدًا أو قيودًا أخرى، والشائع ÙÙŠ هذه الظاهرة أن يلتزم الشاعر المستخدم لها بØر٠قبل Øر٠الروي، وقد يلتزم بأكثر من ذلك»([2]) وقد أظهر Ùيها أبو همام أصول الÙÙ† الشعري لدعاة التØلل من الأوزان والقواÙÙŠØŒ وهو متأثر Ùيها بأبي العلاء المعري؛ «Øيث ظلت هذه الظاهرة نادرة الوقوع ÙÙŠ الشعر العربي إلى أن أتى أبو العلاء (ت499هـ-1057Ù…) ÙØ£Ùرد لها ديوانًا كاملًا سماه (لزوم ما لا يلزم)»([3]) ومن صور اللزوميات لدى أبي همام التزامه Ù„Øر٠السين قبل Øر٠النون ÙÙŠ قصيدة (أمنية)ØŒ إذ يقول:
لَا تÙشْعÙÙ„ÙÙŠ القَلْبَ، إنَّمَـا انْطَÙَأَتْ |
رÙغَابÙÙ‡Ù ØÙينَ ضَمَّهَا الوَسَن٠| |
أو تÙوقÙظÙÙŠ الرÙّيØÙŽ إنَّـهَا خَـمَدَتْ |
وَرَدَّهَا عَنْ جـÙمَـاØÙهَا أَسَن٠| |
Ø£ØْسَبÙÙ†ÙÙŠ لَا الـخÙدَاع٠يَبْسَم٠لـي |
وَلَا يَرَانÙÙŠ جَذْبÙه٠رَسَن٠| |
وَبÙتÙÙ‘ لَا يَنْبÙض٠الÙÙؤَاد٠وَلَا |
يَـهÙزÙّه مَنْطÙÙ‚ÙŒ وَلَا لَسَن٠| |
Ù„ÙŽÙƒÙنَّنÙÙŠ قَدْ نَسÙيت٠مَا اعتَقَدتْ |
Ù†ÙŽÙ€ÙْـسÙÙŠØŒ إذْ لَاØÙŽ وَجْهÙك٠الـØَـسَن٠|
وقد لا يكتÙÙŠ شاعرنا بالتزام Øر٠واØد قبل الروي Ùيزيد ØرÙًا آخر كما صنع ÙÙŠ قصيدته (الشعر)ØŒ وهي ØªÙ†Ø¶Ø Ø¨Ù…Ø§ تنطوي عليه Ù†Ùسه من الاعتداد الشديد بالنÙس الشاعرة، Øتى إننا نراه يعلق ÙÙŠ Øاشية الصÙØØ© لاÙتًا إلى أنه التزم Ùيها Øر٠الراء قبل (الواو) لأنه يرى أن التزام الرد٠لا يكÙÙŠØŒ Ùيقول:
عَزÙيز الـمَـدَى، Øَسْبي Ù…ÙÙ†ÙŽ الشÙّعْر أَنَّنÙÙŠ |
Ø£ÙؤَدÙّي بÙÙ‡Ù Ù„ÙلْنَّÙْس٠كÙÙ„ÙŽÙ‘ ÙÙرÙوض٠| |
ÙŠÙتَابÙعÙÙ†ÙÙŠ ÙÙيه العَرÙوض٠سَــمَـاØَـةً |
وَلَـمْ أَك٠يَـومًـا تَـابÙـعًـا لـعـروض | |
قَوَاÙÙŠÙŽÙ‘ØŒ قَدْ أَخْÙَيت٠مÙÙ†Ùّي جَهَادَةً |
ÙÙŽØ¥ÙÙ† تـَجْمَØÙÙŠØŒ عÙنْدَ (اللزÙومÙ) تَرÙوضÙÙŠ |
المØاولة الثانية: ديوان مقام المنسرØØŒ التزم Ùيه الشاعر بØرًا واØدًا هو المنسرØØŒ على أن هناك كمًّا كبيرً جدًّا من القصائد على بØر Ø§Ù„Ù…Ù†Ø³Ø±Ø ÙˆÙ‡ÙŠ غير مدرجة ÙÙŠ هذا الديوان، ÙˆØ§Ù„Ù…Ù†Ø³Ø±Ø Ù…Ù† البØور التي كادت تندثر لقلة استخدام الشعراء لها Øتى عند الأقدمين، ويأتي البØر على وزن:
مستÙعلن Ù…Ùعولات مستعلن مستÙعلن Ù…Ùعولات مستعلن
وتكمن صعوبة البØر ÙÙŠ التÙعيلة الثانية؛ إذ إن الوزن لا يستقيم إلا إذا وقÙت ÙÙŠ هذه التÙعيلة (Ù…ÙعولاتÙ) على متØرك، ومن أطر٠ما وجدت لأبي همام ÙÙŠ الديوان عن تØديه لهذا البØر العصي قوله:
مستÙعلن Ù…Ùعولات٠مستعلن |
أهذه الـ(Ù…Ùعولات) تØتجب؟! | |
Ùلتغضبي Ù…Ùعولات٠وارتقبي |
صولة واد٠ترد ما غصبوا |
أنَّى لك أيتها التÙعيلة المتوترة أن تØتجبي على شاعر ÙØÙ„ كأبي همام؟ وهي تجربة Ùريدة أن يخرج شاعر ديوانًا كاملًا على بØر واØد، خاصة إذا كان من أوعر أنواع البØور مركبًا.
التراث ÙÙŠ Øياة أبي همام:
يوغل أبو همام ÙÙŠ التراث إلى أبعد الØدود، ويكÙيني ÙÙŠ هذا المقام أن أستعرض بعض ما أخذه الشاعر من التراث العربي..
مع القرآن:
ØÙظ أبو همام القرآن الكريم ÙÙŠ التاسعة من عمره([4])ØŒ Ùتخامرت روØÙ‡ مع كتاب الله عز وجل، وبدا ذلك جليًّا ÙÙŠ شعره، من ذلك رسالته للشاعر Ø£Øمد عبد المعطي Øجازي التي يقول Ùيها:
تبيت للØر٠بالوصيد ولا تـلـقـاه إلا والـنــار مشتـعـلـة
ولعلي لم أقرأ لشاعر من شعراء العصر الØديث قد وظَّ٠تلك الكلمة القرآنية مثل هذا التوظي٠إلا عند أبي همام، ثم يقول ÙÙŠ موضع آخر:
وصاØبي ÙÙŠ الوصيد مثلي لا يرضى ولاذت بالصمت جلسته
إلى أن يقول:
وبات خوستو ÙÙŠ الأÙÙ‚ أغنية تØوم عند الوصيد طلعته
وكلمة الوصيد هي Ù„Ùظة قرآنية، وردت ØŒ ÙÙŠ قوله تعالى عن أصØاب الكهÙ: (وتØسبهم أيقاظًا وهم رقود، ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد) [سورة الكه٠آية18] وأزعم أنه لم يرد استعمالها ÙÙŠ غير القرآن الكريم إلا عند أبي همام، والله أعلم.
وقوله:
ÙŠÙتلون Ø§Ù„Ø±ÙŠØ Ø¥Ø°Ø§ أعطوا رضوا وإن رÙدوا تولوا Øرْبا
وهو ÙÙŠ ذلك متأثر بقول الله تبارك وتعالى ÙÙŠ خطابه عن Øال المناÙقين (ومنهم من يلمزك ÙÙŠ الصدقات Ùإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون) [سورة التوبة، آية58]
والشك -يا ÙˆÙŠØ Ù„Ù„Ø´Ùƒ- مارج من عذاب
متأثر بقول الØÙ‚ تبارك وتعالى (وخلق الجان من مارج من نار) سورة الرØمن آية 15
أو ÙَالْقÙط٠القَلْبَ َطائÙرًا نَزÙقًا وَاسْلÙكْ Ø´Ùعَابًا طَرَائÙقًا Ù‚Ùدَدَا
متأثر بقول الله عز وجل (وأنا منا الصالØون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا) سورة الجن الآية 11
تَسÙرÙّنَا إنْ تَعَاظَمَ الخَطْب٠إذَا صَبْرنَا وَلَاتَ Ù…ÙصْطَبـَـرÙ
Ù„Ùظة ولات Ù„Ùظة قرآنية وهي Ø´ØÙŠØØ© الاستخدام ÙÙŠ الكلام العادي، أما ÙÙŠ الشعر Ùإن لها ظلالًا تبين جوانب من عظمتها، وهو متأثر ÙÙŠ ذلك بقول الله عز وجل (كم أهلكنا من قبلهم من قرن Ùنادوا ولات Øين مناص) سورة ص آية 3
أَطَلَّتَا Ù…Ùنْ Ù‡Ùنَاكَ Ùَانْبَجَسَتْ Ù…ÙÙ†Ùّي صÙØ®Ùورٌ ÙŠÙŽÙ‡ÙزÙّهَا مَيْدÙ
ÙÙŠ القصص القرآني عن موسى متأثر بقول الله عز وجل، (Ùانبجست منه اثنتا عشرة عينا، قد علم كل أناس مشربهم) سورة الأعرا٠الآية 160
وَيَقْرَأ٠آيَةَ الْكÙرْسÙÙŠ يَرْجÙÙˆ خَيْرَ بَارÙيهÙ
Ø´ÙŽÙ‚Ùيقَةَ الـمَوْج٠سَÙÙينÙÙŠ غَارÙÙ‚ÙŒ ÙÙÙŠ اللجَجÙ
Ùَيَا سَمَـاء٠أقلÙعÙÙŠ وَيَا غÙÙŠÙوم٠انْÙَرÙجÙÙŠ
وَغَامَ ÙÙÙŠ الْأَعْيÙن٠وَمْضٌ وَغÙيضَ الْـمَـاءÙ
لَا نَعْرÙÙ٠أَيْنَ اخْتَبـَأ
ÙÙÙŠ قصة Ù†ÙˆØ Ù…Ø¹ قومه يقول الØÙ‚ تبارك وتعالى: (وقلنا يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي) سورة هود الآية 44
مع الشعراء :
Ùنأخذ مثالًا لشاعر تأثر به أبو همام وهو المتنبي، Ùقد برزت شاعرية أبي همام منذ الصغر Øينما أنشأ قصيدة وهو ÙÙŠ المرØلة الثانوية -كما ذكر ÙÙŠ Ø¥Øدى المقابلات التلÙزيونية- عن العقاد ØŒ بعنوان (العقاد)ØŒ والمتأمل للقصيدة يرى أن الشاعر قد سرْبل Ù†Ùسه برداء (المتنبي)ØŒ وهي قصيدة يداÙع Ùيها عن اتهامات ÙˆÙجهت للعقاد بالعمالة، ÙˆÙيما يلي جدول توضيØÙŠ بالأبيات التي تأثر Ùيها بالمتنبي:
بيت أبي همام: |
ÙˆÙŽØْدَكَ
لَا أعْبÙدٌ وَلَا خَدَم٠|
ÙˆÙŽÙ‡ÙÙ…Ù
Øَوَالَيْكَ أعْبÙدٌ قَزَم٠| |
أَبَا القَوَاÙÙÙŠ واَلـØَـقÙÙ‘ مَأْثَمَةٌ | إذْ أنْكَرَتْه٠العَبÙيد٠وَالقَزَم٠| ||
بيت المتنبي: |
سادات٠كÙÙ„ÙÙ‘ Ø£Ùناس٠مÙÙ† Ù†ÙÙوسÙÙ‡ÙÙ…Ù |
وَسادَة٠المÙسلÙمينَ الأَعبÙد٠القَزَم٠| |
بيت أبي همام: |
عذرًا
لَـهÙمْ ÙَالأَØْقَاد٠جامÙÙ€ØÙŽØ©ÙŒ |
أَنْتَ
– كَمَا عÙشْتَ- Ù…ÙØْنَةٌ لـَهÙÙ…Ù | |
بيت المتنبي: |
Ø¥ÙÙ†Ùّي ÙˆÙŽØ¥Ùنْ Ù„Ùـمْت٠ØَاسÙدÙÙŠÙŽÙ‘ Ùَــمَـا |
Ø£ÙنْكÙر٠أَ Ù†Ùّـي عÙÙ‚Ùوبَةٌ لَـهÙÙ…Ù | |
بيت أبي همام: |
Øَطَّمْتَ
أَصْنَامَهÙمْ وَمَا عَبَدÙوا |
وَصَاØÙبَاكَ
القÙرْطَاس٠وَالْقَلَم٠| |
بيت المتنبي: |
Ùَالـخَيْل٠وَالَّليل٠وَالبَيْدَاء٠تَعْرÙÙÙÙ†ÙÙŠ |
وَالسَّيÙ٠وَالرÙّمْØ٠وَالْقÙرطَاس٠وَالْقَلَم٠| |
بيت أبي همام: |
متَّغرÙ
الصَّدْر٠أَنْ ÙŠÙŽÙƒÙونَ ÙبـهÙمْ |
Ù…Ùثْلكَ،
ÙَالـجÙرْØ٠لَيْسَ يَلْتَئÙÙ…Ù | |
بيت المتنبي: |
Ù‡ÙÙ…Ù Ù„ÙأَموالÙÙ‡ÙÙ… وَلَسنَ Ù„ÙŽÙ‡ÙÙ… |
وَالعار٠يَبقى وَالجÙرØ٠يَلتَئم٠| |
وقد تأثر به ÙÙŠ غير موضع ÙÙŠ دواوينه نورد ÙÙŠ الجدول الآتي بعضًا منها | |||
بيت أبي همام: |
إنَّمَـا
النَّاس٠بÙالـمÙÙ„Ùوك٠وَمَا إنَّمَـا النَّاس٠بÙالـمÙÙ„Ùوك٠وَمَا |
تÙÙْلÙØÙ
عÙرْبٌ Ù…ÙÙ„ÙوكÙهَا قَوَدَة Ù†ÙŽØْن٠مÙÙ„Ùوكٌ وَرَقّْصÙنا Øَجَل٠| |
بيت المتنبي: |
إنَّمَـا النَّاس٠بÙالـمÙÙ„Ùوك٠وَمَا |
تÙÙْلÙØ٠عÙرْبٌ Ù…ÙÙ„ÙوكÙهَا عَجَم٠| |
بيت أبي همام: |
يَا
أَهْلَ Ù…Ùـْصـرَ ÙƒÙŽÙَاكÙم٠ضَØÙكًا |
Ù…Ùثْلَ
بÙكَاء٠ÙَأَمْرÙÙƒÙمْ عَجَب٠| |
بيت المتنبي: |
وَمَا ذَا بÙـمـصْـرَ Ù…ÙÙ†ÙŽ المÙضْØÙكَات٠|
ÙˆÙŽÙ„ÙŽÙƒÙنَّه٠ضَØÙÙƒÙŒ كَالْبÙكَا |
ÙˆÙÙŠ لمØØ© خاطÙØ© تخامرت Ø±ÙˆØ Ø£Ø¨ÙŠ همام مع Ø£Øد شعراء العربية وهو قريط بن أنيÙØŒ وجدير بالذكر أن هذا الشاعر قد صَدَّر أبو تـمـام ديوان Øماسته بقصيدته الوØيدة التي لم يقل غيرها: والتي مطلعها:
لو كنت من مازن لم ØªØ³ØªØ¨Ø Ø¥Ø¨Ù„ÙŠ بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا
إلى أن يقول:
لكن قومي وإن كانوا ذوي عدد |
ليسوا من الـشر ÙÙŠ شيء وإن هانا | |
يجزون من ظلم أهل الظلم مغÙرة |
ومن إساءة أهل السوء Ø¥Øسانا |
وهو البيت الذي نسج أبو همام على منواله Ùقال:
وأين قومي وأين نجدتهم ليسوا بشيء، وإن همو كثروا
وقد ألهمت تجربة Ù…Øمود شاكر ÙÙŠ (القوس العذراء) مع الشماخ بن ضرار، ÙÙŠ قصيدته (القوس) شاعرنا أبا همام والذي أنشأ قصيدة بالعنوان Ù†Ùسه يقول Ùيها:
أنا ØÙيد الشماخ أهداني الـ |
قوس وروØÙŠ بالقوس متصلة | |
أروز تلك الأقواس ÙŠØملني |
مدارها، لست أنتØÙŠ بدله | |
إلى أن يقول: | ||
مَا بَالÙنَا صَاØÙبÙÙŠ قَد٠انْتَثَرَتْ |
Ù…Ùنَّا الأَوَاخÙÙŠ وَأَكْثَرَ الْعَذَلَهْ | |
وَبÙيعَ قَوْس٠الشَّمَّـاخ٠وَانْÙَرَدَ |
الْأغْتَم٠يَـهْـذÙÙŠØŒ ÙˆÙŽØ£ÙŽÙْصَØÙŽ الÙَسَلَهْ |
كما تأثر الشاعر بشعراء كثر لا يتسع المقام لذكر كل شاعر على Øدة، ولكن نذكر من بينهم: المعري وابن الرومي وذا الرمة، ومØمود شاكر، وعلي الجارم وأØمد شوقي وآخرين على أنني وقعت على صورة أتى بها الشاعر أبو همام، يقول Ùيها:
تَبـْـكÙÙŠ السَّوَاقÙÙŠ قَدْ شَاخَ ØَارÙسÙهَا |
ÙˆÙŽÙَارَقَتْه٠الْوÙلْدَان٠وَالْأÙÙ‡Ùب٠|
والموضع الآخر:
سـاقـية تـئــن Ùـي قـÙــر الـمـســاء Ù…ÙـبــْكــÙيــَــهْ
وكان Ø£Øمد شوقي هو أول من أتى بـهذه الصورة التشبيهية، إلا أن هناك من أخذ على شوقي صورته، يقول شوقي، ÙÙŠ قصيدة (الربيع ووادي النيل):
وَجَرَتْ سَوَاق٠كَالنَّوَادÙب٠ÙÙÙŠ الْقÙرَى |
رÙعْنَ الشَّجÙÙŠÙŽÙ‘ بÙأَنَّة٠وَنَوَاØÙ | |
الشَّـاكÙيـات٠وَمَا عَرَÙْنَ صَبَابَةً |
البَاكÙيَات٠بÙمَدْمَع٠سَØَّاØÙ |
والنقد الذي ÙˆÙجه لتلك الصورة جاء عبر قراءة ضاÙية للقصيدة برمتها، أوضØت ما تÙرد Ùيه Ø£Øمد شوقي بالاستباق إلى صور مولَّدة Øديثة منها المقبول الجيد ومنها ما رÙضته القراءة، ويصنع Ø£Øمد شوقي ÙÙŠ قصيدته Ù…Ùارقة عجيبة إذ إن موضوعها عن الربيع ووادي النيل إلا أنها تنØÙˆ منØÙ‰ آخر ÙÙŠ ثنايا القصيدة، وذلك أن (نغمة الموت والØزن بعد ذلك جاء ÙÙŠ صورتين أخريين، أولاهما صورة (السواقي) التي تدÙع الماء إلى الأرض الهامدة ÙتØيا به، وتهتز بعد موات، كما يقول القرآن الكريم (وترى الأرض هامدة Ùإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت) إلا أن شوقي لم يلتÙت إلى هذا الجانب من عمل السواقي، وإنما التÙت إلى جانب آخر يتجاوب مع نغمة الØزن وينميها، إذ Ø±Ø§Ø ÙŠØµÙˆØ± ما يصدر عن السواقي ÙÙŠ أثناء دورانها بصوت لسيدات أو (النوادب) اللواتي يبكين الموتى ÙÙŠ الريÙØŒ وكانت تلك عادة من العادات المنتشرة ÙÙŠ الزمن الماضي Øتى عصر شوقي وما بعده بسنوات، Ùلم يقÙز إلى وعيه إزاء مشهد السواقي التي تجري بالماء ÙÙŠ الربيع إيذانًا بدورة جديدة للØياة إلا صورة البكاء ÙˆØ§Ù„Ù†ÙˆØ§Ø ÙˆØ§Ù„Ù…ÙˆØªÙ‰) ([5]).
ثم يتابع قائلًا: (ومن الغريب أنه ارتكب متن الشطط ÙÙŠ هذا التشبيه وتوهمه توهمًا ومع ذلك مضى ÙÙŠ رصد علاقة التناظر بين طرÙيه، Ùالماء الذي تسكبه السواقي يشبه الدموع المنهمرة من عيون النوادب، وما أبعد الÙرق بين الأمرين! أجل كلاهما من جنس الماء إلا أن الأول أكسير الØياة والآخر دموع الØزن والألم والشبه بينهما ظاهري مضلل..)([6]) .
لا تخطئ عين القارئ البصير ولع أبي همام بالتراث؛ إذ يأتي بيت لذي الرمة بمثابة الخاتم الذي ÙŠÙطبع على الكتاب، Ùآخر بيت ÙÙŠ أعمال أبي همام الشعرية هو بيت مضمَّن لذي الرمة يقول Ùيه:
(كأن القوم عÙØ´Ùّوا Ù„ØÙ… ضأن Ùهم نَعÙجون قد مالت Ø·Ùلاهم)
أبو همام والنقد
لقد اشتهر أبو همام شاعرًا أكثر منه ناقدًا، على الأن الأخيرة هذه له Ùيها يد طولى، وإسهامات متÙردة، وشهادة واØدة من شاعر كبير مثل Ùاروق شوشة تؤكد هذا؛ Øيث يقول: «لكنَّ أبا همام Ù€ المتكئ إلى ثقاÙØ© تراثية عريقةâ€,†وثقاÙØ© أندلسية وإسبانية منÙتØØ©â€,†والذي تشغله الدراسة الأكاديمية والترجمة والبØوث النقدية وتلتهم كثيرًا من وقته الذي لا يتبقى منه للشعر إلا أقل القليل Ù€ عذره أنه رأى من هوان الشعر وابتذاله وخلوÙّه من Øقيقته ومعناهâ€,†ما لم يرَه العقاد ÙÙŠ Øياته التي توقÙت ÙÙŠ عامâ€1964.†من هناâ€,†Ùإن شهادة الدكتور عبد اللطي٠عبد الØليم تنصب ÙÙŠ جوهرها على ما Øدث للشعر بعد رØيل العقاد Øتي الآنâ€:†من خلخلة للمصطلØâ€,†واÙتقاد للصيغة والمعمارâ€,†وÙقدان للموسيقيى,†وإلغاز ÙÙŠ العبارة والدلالةâ€,†تØت عناوين براقة من التجديد والتجريب والانسلاخ والتجاوز وارتياد الآÙاق الجديدة واستكشا٠عالم الجسدâ€Ø›â€ لذاâ€,†Ùهي شهادة أكثر قسوة ÙˆØÙدَّة من كل ما كتبه العقادâ€,†وأبعد رÙضًا لكل صور الشعرية الجديدة وتجلÙّياتها Ù€ كما يردد نقاد هذا الزمان Ù€ باستمرارâ€Â»([7]).â€
ويؤكد الدكتور والشاعر Ù…Øمد عناني هذه النظرة النقدية قائلًا عن أبي همام:
عينه عين الباز إن لمØت نقيصة لـم ÙŠÙته ما لـمـØـا
وختامًا أورÙد كلمات٠لي ودَّعت بها أستاذي الشاعر إلى مثواه الأخير، أقول Ùيها([8]):
قــÙÙ€Ùَـا رÙوَيْدًا
Ù‡Ùــنَا بÙسـَاØَتÙÙ‡Ù |
نَبْـكÙـي شَـرÙيـÙًا
Ù„ÙÙ€ÙَـقْدÙه٠أَلـَم٠| |
Ù„ÙŽÙˆ Ø£ÙŽÙÙ’ØµÙŽØ Ø§Ù„Ø´ÙّعْرÙ
عَنْ Ù…ÙصÙيبَتÙÙ‡Ù |
رَثَـاهÙØŒ وَالـجÙرْØÙ
لَيْــسَ يَلْـتَـئÙÙ…Ù | |
وَا Øَـْسرَتا! مَا
Ø£ÙŽÙ‚Ùول٠ÙÙŠ نَـبَأ٠|
تَــكَــاد٠مـÙـنْــهÙ
الـجـÙبَـال٠تَــنْقَسÙÙ…Ù | |
Ùَارَقْتَنَا وَالـÙÙــؤادÙ
ÙÙ€ÙÙŠ كَـمَــد٠|
Ù…Ùـنْ ØَــاضÙر٠لَا يَـرْقَى
بÙـه٠كَلÙÙ…Ù | |
عÙذْرًا أَبَا
هـــَمَّـام٠ÙÙŽØ£ÙمَّتÙنَا |
عÙÙ‡ÙودÙهَا
بÙالْــخÙـذْلَان٠تَتَّسÙÙ…Ù | |
يَا دَرْعميًّا قَــدْ
ÙƒÙنْتَ Ù…ÙعْــتَلÙـيًا |
عـَرْشَ القَواÙÙ€ÙÙŠØŒ قَــدْ
أَبْدَعَ القَلَم٠| |
وَا غَوثَ قَـلْبÙÙŠ إذ
بَاتَ يَشْغَلÙÙ‡Ù |
جÙرْØÙŒ سَØÙيقٌ سÙيقَتْ
لَه٠الظÙّلَم٠| |
Ù…Ùنْ Ùَقْد٠شَاد٠مَا
عَادَ يَصْدَØÙنَا |
صَوتٌ عليه٠الطÙّلَّابÙ
تَزْدَØÙÙ…Ù | |
غَصَّت ØÙلوقٌ Ù…Ùنْ
هَوْل٠نَـكْـبَـتـÙهَـا |
Ùَلَسْت٠أَدْرÙÙŠ هَلْ
طَالـهَا السَّأَمÙØŸ! | |
سَالَتْ مَآق٠عَلَيهÙ
دَامÙعَةٌ |
ÙَالْـØÙزْن٠لَا
ÙŠÙŽÙ€Ùْـنَى، والـمَسÙيل٠دَم٠| |
يَا (عَاشÙÙ‚ÙŽ)
(الْأÙغْنÙياتÙ) تÙرْسÙÙ„Ùـهَا |
تÙØْيÙÙŠ زَمَانَ
(الÙÙرْدَوسÙ) تَهْتَزÙÙ…Ù([9]) | |
لَوْ (زَهْرَةÙ
النَّارÙ) جَÙÙŽÙ‘ ميسَمÙهَا |
Ùَلَا جَلَالٌ؛ Ø¥Ùذْ صÙÙˆÙÙ‘ØÙŽ الـهَرَم٠| |
هَذَا عَـزَائÙـي
Ø´Ùـعْـرٌ ÙˆÙŽÙ…ÙنْـسَـرÙØÙŒ |
وَالدَمْع٠ÙÙŠ جَÙْنÙÙŠ
مَوجÙه٠عَرÙÙ…Ù |
المصادرالـمـصادر والمراجع:
- إبراهيم عبدالرØمن Ù…Øمد (دكتور): اتجاهات النقد ÙÙŠ الأدب العربي الØديث دراسات تطبيقية مكتبة الشباب 1994Ù…
- ابن رشيق القيرواني العمدة ÙÙŠ Ù…Øاسن الشعر وآدابه ونقده، Øققه وعلق Øواشيه Ù…Øمد Ù…Øيي الدين عبد الØميد، مطبعة Øجازي، Ø·1ØŒ القاهرة، 1353هـ –1934Ù….
- ابن سنان الخÙاجي سر الÙصاØØ©ØŒ ( ت 466هـ)ØŒ Ø´Ø±Ø ÙˆØªØµØÙŠØ Ø¹Ø¨Ø¯ المتعال الصعيدي، مكتبة ومطبعة Ù…Øمد علي ØµØ¨ÙŠØ ÙˆØ£ÙˆÙ„Ø§Ø¯Ù‡ بالأزهر، 1389هـ –1969Ù….
- ابن طباطبا العلوي عيار الشعر، تØقيق : الدكتور طه الØاجري، والدكتور Ù…Øمد زغلول سلام، القاهرة، Ø·ØŒ 1956 Ù….
- ابن منظور الإÙريقي الـمصري لسان العرب، دار صادر – بيروت، (د.ت).
أبو همام (دكتور) أبو همام (دكتور) أبو همام (دكتور) | – الأعمال الشعرية الكاملة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة الطبعة الأولى لسنة 2011 |
– Øديث الشعر، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، لسنة 2007 | |
– شعراء ما بعد الديوان ج1Ùˆ2 الدار الـمصرية اللبنانية، القاهرة الطبعة الأولى لسنة 2004. |
- Ø£Øمد درويش (دكتور ) ÙÙŠ قراءة النص الشعري والقصصي مكتبة النصر للتوزيع والنشر
- Ø£Øمد درويش (دكتور): دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث، دار غريب للطباعة والنشر بالقاهرة 1998
- Ø£Øمد علي دهمان (دكتور): الصورة البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني ( منهجاً وتطبيقاً)ØŒ دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، Ø·1ØŒ دمشق، 1406هـ –1986Ù….
- Ø£Øمد مختار عمر (دكتور )علم الدلالة، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع، Ø·1ØŒ الكويت، 1402هـ –1982Ù….
- Ø£Øمد مطلوب (دكتور): معجم المصطلØات البلاغية وتطورها، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد، 1987Ù….
- إسماعيل بن Øماد الجوهري الصØاØØŒ تاج اللغة وصØØ§Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±Ø¨ÙŠØ©ØŒ ØŒ (ت393هـ)ØŒ تØقيق Ø£Øمد عبد الغÙور عطار، دار الكتاب، مصر، (د.ت).
- جابر Ø£Øمد عصÙور (دكتور): الصورة الÙنية ÙÙŠ التراث النقدي والبلاغي، دار المعارÙ.
- جابر Ø£Øمد عصÙور (دكتور): Ù…Ùهوم الشعر دراسة ÙÙŠ التراث النقدي، دار الثقاÙØ© للطباعة والنشر 1978
- جار الله Ù…Øمود بن عمر الزمخشري المÙصل ÙÙŠ علم العربية، عني بنشره Ù…Øمود توÙيق، مطبعة Øجازي، القاهرة، (د.ت).
- جعÙر دك الباب (دكتور): النظرية اللغوية العربية الØديثة، منشورات اتØاد الكتاب العربي، مطبعة اتØاد الكتاب العربي، دمشق – سوريا، 1996Ù….
- جوزي٠ميشال شريم دليل الدارسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، بيروت – لبنان، 1404هـ –1984م.
- جون كوين: بناء لغة الشعر، ترجمة وتقديم وتعليق الدكتور Ø£Øمد درويش، Ø·3ØŒ دار المعار٠1993
- جون لاينز اللغة والمعنى والسياق، ترجمة عباس صادق الوهاب، مراجعة يوئيل يوس٠عزيز، مطابع دار الشئون الثقاÙية العامة، Ø·1ØŒ بغداد – العراق، 1987Ù….
- Øسن طبل (دكتور): البلاغة العربية والنقد عند العرب، بالاشتراك 2007 التعليم المÙتوØ
- Øسن طبل (دكتور): الصورة البيانية ÙÙŠ الموروث البلاغي مكتبة الإيمان بالمنصورة Ø·1ØŒ 2005
- Øسن طبل (دكتور): علم المعاني ÙÙŠ الموروث البلاغي مكتبة الإيمان بالمنصورة Ø·2ØŒ 2004
- درويش الجندي (دكتور): نظرية عبد القاهر ÙÙŠ النظم، مطبعة الرسالة، ملتزم الطبع والنشر، مكتبة نهضة مصر بالÙجالة، 1380هـ –1960Ù….
- ريتشاردز العلم والشعر، ترجمة د: Ù…Øمد مصطÙÙ‰ بدوي الهيئة الــمصرية العامة للكتاب 2001
- ريتشاردز مبادئ النقد الأدبي، ØŒ ترجمة Ù…Øمد مصطÙÙ‰ بدوي، المؤسسة المصرية العامة للتأليÙØŒ Ø·1ØŒ القاهرة، 1963Ù….
- ستيÙÙ† أولـمـان دور الكلمة ÙÙŠ اللغة، ØŒ ترجمة الدكتور كمـال Ù…Øمد بشـر، الناشر مكتبة الشباب، المطبعة العثمانية، Ø·3ØŒ القاهرة، 1972Ù….
- السيد العيسوي: المعجم الشعري عند Ù…Øمود Øسن إسماعيل، رسالة ماجستير ØŒ بقسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، إشرا٠الدكتور ØµÙ„Ø§Ø Ø±Ø²Ù‚ØŒ والدكتور Ù…Øمد عبد العزيز المواÙÙŠ 2009
- Ø´Ùيع السيد (دكتور): قراءة الشعر وبناء الدلالة دار غريب 2007
- Ø´Ùيع السيد (دكتور): نظرية الأدب دراسة ÙÙŠ المدارس النقدية الØديثة دار النصر القاهرة 1998
- شكري الطوانسي: مستويات البناء الشعري عند Ù…Øمد إبراهيم أبي سنة، الهيئة العامة للكتاب 1998
- شكري عياد (دكتور): اتجاهات البØØ« الأسلوبي، ØŒ الرياض، Ø·1ØŒ 1985Ù….
- شكري عياد (دكتور): اللغة والإبداع، مبادئ علم الأسلوب، دار الكتاب العربي،ط1، بيروت، 1988م.
- شكري Ù…Øمد عياد (دكتور): مدخل إلى علم الأسلوب، الرياض – المملكة العربية السعودية، 1982Ù….
- ØµÙ„Ø§Ø Ùضل (دكتور): علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته، الهيئة العامة للكتاب، Ø·2ØŒ القاهرة، 1985Ù….
- ØµÙ„Ø§Ø Ùضل (دكتور): نظرية البنائية ÙÙŠ النقد الأدبي، مكتبة الأنجلو المصرية 1978.
- ØµÙ„Ø§Ø Ùضل (دكتور): بلاغة الخطاب وعلم النص عالم المعرÙØ© 1992
- عبد الØكيم راضي (دكتور )نظرية اللغة ÙÙŠ النقد العربي، مكتبة الخانجي بمصر، 1980Ù….
- عبد السلام المسدي (دكتور): النقد والØداثة، ØŒ دار الطليعة للطباعة والنشر، Ø·1ØŒ بيروت، 1983Ù….
- عبد السلام المسدي (دكتور): ما وراء اللغة ( بØØ« ÙÙŠ الخلÙيات المعرÙية)ØŒ مؤسسات عبد الكريم بن عبد الله للنشر والتوزيع، تونس، (د.ت).
- عبد السلام المسدّي (دكتور): الأسلوبية والأسلوب، ، الدار العربية للكتاب.
- عبد العزيز عتيق (دكتور ): علم المعاني، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1974م.
- عبد القادر القط (دكتور ): الاتجاه الوجداني ÙÙŠ الشعر العربي المعاصر، مكتبة الشباب 1992
- عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، ( ت 471هـ)ØŒ تØقيق: Ù…Øمود شاكر، مطبعة المدني 1991.
- عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، ( ت 471هـ) تØقيق Ù…Øمود شاكر مطبعة المدني بجدة 1992.
- عبد المنعم Ø®Ùاجي: الأسلوبية والبيان العربي، بالاشتراك، المطبعة الÙنية، الناشر الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، Ø·1ØŒ 1412هـ –1992Ù….
- عبير إسØاق Ù…Øمد Øسين، المعجم الشعري بين مدرسة الديوان ومدرسة المهجر الشمالي، رسالة دكتوراه، بقسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، إشرا٠الدكتور Ù…Øمد عبد العزيز المواÙÙŠ 2009
- عباس Ù…Øمود العقاد: اللغة الشاعرة، Ø· دار نهضة مصر يونيو 1995
- عز الدين إسماعيل (دكتور): الأسس الجمالية ÙÙŠ النقد العربي، دار الÙكر العربي1992
- على عشري زايد (دكتور): : عن بناء القصيدة العربية الØديثة مكتبة الشباب Ø·4ØŒ 1995
- على عشري زايد (دكتور): : قراءات ÙÙŠ الشعر العربي المعاصر دار الÙكر العربي 1998
- Ùاضل ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø³Ø§Ù…Ø±Ø§Ø¦ÙŠ (دكتور): الجملة العربية، تأليÙها وأقسامها، منشورات المجمع العلمي العراقي، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 1419هـ –1998Ù….
- ÙØªØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ سليمان الأسلوبية مدخل نظري ودراسة تطبيقية، الدار الÙنية للنـشر والتوزيع، القاهرة، 1990Ù….
- كمال Ù…Øمد بشـر(دكتور): علم اللغة العام ( الأصوات)ØŒ دار المعار٠بمصر، Ø·5ØŒ 1979Ù….
- مجلة Ùصول، العدد 4 يوليو 1981 ØŒ والعددان 1Ùˆ2 مايو 1989.
- مجمع اللغة العربية بالقاهرة معجم مصطلØات الأدب 2007
- Ù…Øمد إبراهيم عبادة (دكتور): الجملة العربية دراسة لغوية Ù†Øوية، الناشر منشأة المعارÙØŒ مطبعة التقدم، الإسكندرية، 1984Ù….
- Ù…Øمد أبو موسى (دكتور): خصائص التراكيب Ù€ دراسة تØليلية لمسائل علم المعاني، ØŒ مكتبة وهبة Ù€ القاهرة، Ø·2ØŒ 1400 هـ Ù€ 1980 Ù….
- Ù…Øمد أبو موسى (دكتور): دلالات التراكيب، دراسة بلاغية، دار المعلم، Ø·1ØŒ القاهرة، 1979Ù….
- Ù…Øمد العبد (دكتور): اللغة والإبداع الأدبي، دار الÙكر للدراسات ØŒ Ø·1ØŒ القاهرة، 1989Ù….
- Ù…Øمد Øماسة عبد اللطي٠(دكتور )ÙÙŠ بناء الجملة العربية دار القلم، Ø·1ØŒ الكويت1982Ù….
- Ù…Øمد Øماسة عبد اللطي٠(دكتور): النØÙˆ والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النØوي الدلالي، Ø·1ØŒ القاهرة، 1983Ù….
- Ù…Øمد زكي العشماوي (دكتور): قضايا النقد الأدبي ØŒ دار المعرÙØ© الجامعية، الإسكندرية 2004Ù….
- Ù…Øمد شبل الكومي (دكتور): المذاهب النقدية الØديثة مدخل ÙلسÙÙŠØŒ الهيئة العامة للكتاب 2004
- Ù…Øمد عبد المطلب (دكتور): البلاغة العربية، قراءة أخرى ØŒ الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، دار نوبار للطباعة، القاهرة، Ø·1ØŒ 1997Ù….
- Ù…Øمد عبد المطلب (دكتور): البلاغة والأسلوبية، الهيئة الـمصرية العامة للكتاب، 1984Ù….
- Ù…Øمد عبد المطلب (دكتور): جدلية الإÙراد والتركيب ÙÙŠ النقد العربي القديم، الشركة المصرية العالمية للنشر، لو نجمان، مطابع المكتب الـمصري الØديث.
- Ù…Øمد علي عبد الواØد عوض: المعجم الشعري عند شعراء الستينات، رسالة ماجستير بقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، بكلية دار العلوم جامعة القاهر، إشرا٠الدكتور Ø£Øمد درويش 2009
- Ù…Øمد غنيمي هلال (دكتور): النقد الأدبي الØديث، دار نهضة مصر
- Ù…Øمد Ù…ÙتاØ(دكتور): تØليل الخطاب الشعري، استراتيجية التناص، دار التنوير، بيروت، Ø·1ØŒ 1985Ù….
- Ù…Øمود الربيعي (دكتور): ÙÙŠ نقد الشعر، دار الثقاÙØ© العربية 1975
- Ù…Øمود الربيعي (دكتور): قراءة الشعر، مكتبة الزهراء 1985
- Ù…Øمود الربيعي (دكتور): مقالات نقدية مكتبة الشباب 1978
- Ù…Øمود Ùهمي Øجازي (دكتور): علم اللغة بين التراث والمناهج الØديثة، الهيئة المصرية العامة للتألي٠والنشر، القاهرة، 1390هـ –1970Ù….
- مصطÙÙ‰ السعدني البنيات الأسلوبية ÙÙŠ لغة الشعر العربي الØديث، الإسكندرية، Ø·1ØŒ 1987Ù….
- مصطÙÙ‰ ناص٠(دكتور): الصورة الأدبية، مكتبة مصر، (د.ت).
- مصطÙÙ‰ ناص٠(دكتور): النقد العربي Ù†ØÙˆ نظرية ثانية عالم المعرÙØ© 1987
- مصطÙÙ‰ ناص٠(دكتور): نظرية المعنى ÙÙŠ النقد العربي، دار الأندلس Ù€ بيروت، Ø·2ØŒ 1981Ù….
- منير سلطان (دكتور): بلاغة الكلمة والجملة والجمل، الناشر منشأة المعار٠الإسكندرية 1998
- ÙŠØيى بن Øمزة العلوي الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم Øقائق الإعجاز تصØÙŠØ Ø³ÙŠØ¯ علي المرصÙÙŠØŒ طبعة الـمـقـتـطÙØŒ مصر، 1332هـ –1914Ù….
- ÙŠØيى معروÙ: المعجم الشعري عند ÙŠØيى السماوي، مجلة اللغة العربية وآدابها، كرمنشاه إيران، السنة11صي٠1436هـ.
([1]) انظر: أبو همام: Øديث الشعر ØŒ Ø· الدار المصرية اللبنانية ص23
([2]) معجم مصطلØات الأدب، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 2007 ص130-131
([3]) السابق
([4]) انظر : أبو همام: الأعمال الشعرية الكاملة، ط الدار المصرية اللبنانية ص7
([5]) الدكتور Ø´Ùيع السيد: قراءة الشعر وبناء الدلالة ص 40 طبعة دار غريب سنة 2007
([6]) السابق
([7]) من Øديث له بجريدة الأهرام
([8]) من المنسرØØŒ وهي Ù…Øاولة متواضعة نظمتها على البØر الأثير لدى الشاعر، والذي Ø£Ùرد له ديوانًا خاصًّا، أطلق عليه: (مقام المنسرØ).
([9]) كلمة (تهتزم)ØŒ من الهزيم أي صوت الرعد، وأراها من معجم أبي همام؛ إذ إنه لا ÙŠÙتأ يذكرها ÙÙŠ أغلب قصائده.