كنت ÙÙŠ هذا Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Ø£Ø¹ÙŠØ¯ قراءة كتاب سيدي ومولاي سعادة الدكتور سعد Ù…ØµÙ„ÙˆØ : ” ÙÙŠ البلاغة العربية والأسلوبيات اللسانية ” لغرض إنشاء بØØ« ÙÙŠ الموضوع ØŒ ÙاستوقÙتني ÙÙŠ الصÙØØ© ١٦٣ من الكتاب عبارة عارضة يقول Ùيها سيدي : ” أو Ù†Øوية ( أي نظمية Ø¨Ù…ØµØ·Ù„Ø Ø§Ù„Ø¥Ù…Ø§Ù… عبد القاهر الجرجاني ) ” . وقد تساءلت : هل النظم هو النØÙˆ ØŸ وهل هو النØÙˆ Ùقط ØŸ كما تساءلت : Ø£Ùلا يكون النظم هو النØÙˆ بالإضاÙØ© إلى أشياء أخرى يقوم بها الكلام ÙÙŠØµØ¨Ø Ù†ØµØ§Ù‹ ØŒ ويستقل بها النص تماماً وكمالاً ÙÙŠØµØ¨Ø Ø®Ø·Ø§Ø¨Ø§Ù‹ ØŸ وإذا صØت هذه الÙرضية ØŒ Ø£Ùلا يعادل النظم ÙÙŠ هذه الØالة الخطاب أو ما يقوم به الخطاب ØŸ
تساؤلات صباØية أتمنى أن يجدها سيدي الدكتور سعد Ù…Ùيدة ØŒ Ùيضع عليها إجابة .
نورالدين السد ما أروع أصباØÙƒ ØŒ ما أبهي أن تنهض على Øيرة معرÙية ØŒ
· رد · 22 س · تم تعديله
ياسر عثمان لمَّا كانت الÙلسÙØ© سؤالاً لا ينتهي، وكانت المعرÙة٠كذلك، وكانت الثقاÙØ©ØŒ وكان الإبداع، كنتَ أستاذي سÙيرًا لهم جميعًا بما تبدع٠ÙÙŠ Ø·Ø±Ø Ø£Ø³Ø¦Ù„ØªÙƒ المعرÙية الكبرى..صباØًا يسمو ليليق بك أستاذًا وبØاثةً وإنسانًا تØققت Ùيه الإنسانية٠وجودًا وغايةً..بوركَ مدادÙÙƒ الكريم الذي ÙŠØرض٠على إنتاج المعرÙØ© بمثل تلكَ الأسئلة٠السامقة.
· رد · 17 س · تم تعديله
Ù…Øمدعطا جذبة وÙقك الله
· رد · يوم واØد
باديس لهويمل النظم مثال ØÙŠ لتكامل المعار٠وتÙاعل الأنساق كما يقول د إبرير بشير .وينهض على انتظام التصور بين علم النØÙˆ وعلم البلاغة مما يصل به إلى شدة السبك والØبك Ùيكون نصا وخطابا Øسب زاوية النظر إليه.
· رد · يوم واØد · تم تعديله
Majid Hamed Alawi بوركت أستاذنا الدكتور منذر
· رد · يوم واØد
اول الشباب ..
بارك الله بك ولك
ودمت بخير .
· رد · يوم واØد
· رد · يوم واØد
على أن ذلك لا يمنع من الدعوة إلى تأسيس عر٠قار يجعل من “النظم ” مرادÙا للخطاب إذا ما روعي الاختلا٠الجوهري بين رؤية الجرجاني والعر٠المعاصر ØŒ وإذا ما لقيت هذه الدعوة قبولا ومَرّØَبَةً من أهل العلم Ù
وشكرا لعزيزنا الأستاذ الدكتور منذر صاØب هذه المداخلة المثيرة
· رد · 17 س · تم تعديله
منذر عياشي كم أنا سعيد بإجابتك . بارك الله Ùيك يا مولاي .
Saad Maslouh أسعدنا الله بك ونÙعنا بعلمك !
ÙŠØيى اللزامي يا لرقي تØاوركما ،هذا ابلغ درس ينبغي تعلمه والاقتداء به دمتما للعربية سياجها المنيع ÙˆØارسها الواعي
وهذا أراه يتجلى ÙÙŠ مواطن تØليل عبد القاهر لعدد من الجمل القرآنية كتØليل وقيل يا أرض ابلعي ماءك ومثال Øوار إبراهيم عليه السلام وإعادة بنائه اعتمادا على بنية النص العميقة التي تشكل النظم بمÙهوم الخطاب
لكن هذه الÙكرة تØتاج إلى إعادة قراءة لعبد القاهر Øتى يقام عليها البرهان القاطع لتكون قارة ÙÙŠ الدرس الأسلوبي
رأي من امرئ Ùقير.
Omar Lahcene بارك الله ÙÙŠ الأستاذين الكريمين اللذين يصدران عن Ùهم جيد لمسائل التراث العربي والÙكر اللساني المعاصر. وكي٠لا وهما من أعلام العربية المعاصرين اللذين قرأنا كتاباتهما وترجماتهما منذ عشرات السنين. لكني أرى أننا يجب ألا نسقط المÙاهيم المعاصرة على المصطلØات العربية التراثية. Ùكل منهما أنتج ÙÙŠ سياق Ùكري مختلÙ. ÙالÙكر اللغوي والبلاغي العربي أنتج مصطلØات ومÙاهيم خاصة به، وإن أخرجت من سياقها ØªØµØ¨Ø ØºÙŠØ± دالة.
طبعا هذا بإيجاز ØŒ اذ توسعنا ÙÙŠ نظرية النظم عند عبد القاهر ÙÙŠ أطروØتنا الدكتورا التي وسمناها ب ” التÙكير البلاغي من الأدب الى النØÙˆ: من الجاØظ الى الجرجاني” وتوصلنا الى أمر مهم أن ÙÙŠ تÙكير عبد القاهر البلاغي نسمع صوتا من أصوات الØداثة ( Ù†Øويا توليديا وتداوليا وسياقيا وأسلوبيا.. الخ)
طابت لك الأيام !
Sabou Hat تشرÙت سيدي الأستاذ الÙاضل بك وبآرائك التي لا شك ÙÙŠ أنها ستØرك سواكننا Ù†ØÙˆ رؤى قد تختل٠عما ألÙناه أو أدركناه وستكون داÙعا Ù†ØÙˆ تجديد التصور والرؤية. تØياتي لك ولأستاذنا الجليل منذر العياشي الذي منØنا Ùرصة الالتقاء العلمي النبيل هذا… تØياتي الزكية لكم.
· رد · 12 س · تم تعديله
Saad Maslouh Øياك الله وبارك جهدك !