مدد مدد، للدكتور السيد شعبان جادو

تبدأ السيدة أم هاشم في جمع الأحباب من كل ناحية، بعضهم يأتي في القطار، الآخرون يزحفون مثل النمل، إنها طاقة جذب، سرها باتع، الإبل والأغنام مربوطة جوار المقام، حلقات الذكر تدوي مثل خلايا النحل، مدد يا أم هاشم، الفقراء هم أسعد الناس حظا؛ لا يأتيهم طعام يرزقونه إلا في المولد، جف النهر، بان قعره!

Read More

فن التعليق على الكتب محاضرة مسجلة

أن يُنقل إليَّ قولُ ضيفة كيميائية كانت في الحضور: “صحيح أن بعض الفرص لا تكرر… كلمة مبدع قليلة بحق هذا الدكتور… خاصة في أسلوب التقديم حتى أنني نسيت الوقت معه”ØŒ أحبُّ ممَّا طلعت عليه الشمس!

Read More

الصعلوك، لمعاوية الرواحي

بعمودٍ فقريٍّ مكسورٍ حمل الأرض على كتفيه وغادرَ؛ فالغربةُ أخذتْ نصفَ مواجعِه والحب الباقي في القلب يسيّرُه. الماء الناعم مرتطما بالخضرة يجعله إنسانا ويغيره .. وأنثى من رحم النارِ الأرضية جاءت كي تُسكرَهُ شيطانُ المعنى إنسانٌ والعين الفلكية في الجمجمةِ الإنسانيةِ نارٌ ودماء تصهرُه تجادلَ في صفِّ اللغةِ رجالٌ ونساءٌ والأيام سواسيةٌ في المعنى! لا الفلسفةُ انتصرتْ أو حملت أسفارَ التاريخ ولا التاريخ تولى صنع إلهٍ باقٍ للإنسانِ يذكِّرُه .. نايٌ في الغيم وذكرى الماضي تصرعُه الغاب طريق مأهولٌ بالسكّان وذئب في المرعى يحرسه خوفا من أشباح الإنسان تدمرَه استلب…

Read More