أرجو أن ÙŠØ³Ù…Ø Ù„ÙŠ القارئ ÙÙŠ مقال اليوم أن نتوق٠قليلاً عن الØديث عن العلماء وتاريخهم وتاريخ العلوم لنتØدث عن أهمية تاريخ العلوم ولماذا يجب أن ندرسه، أو لنقل لماذا يجب أن نقرأه لأن كلمة “ندرسه” قد لا يكون لها وقع مشجع عند الكثيرين .. للأسÙ!
http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=04062016&id=a9f7c978-1899-4f77-91cc-935a3c68d451
أغلب الناس تقرأ تاريخ علماء بلدها على وجه الخصوص من باب رÙع المعنويات ولتشعر أن بلدها ليست أقل من البلدان الأخرى، وهذا جيد ومطلوب ومعمول به ÙÙ‰ كل بلدان العالم.
Ùˆ بعض الناس تقرأ تاريخ العلوم من باب التسلية، والتسلية ÙÙ‰ Øد ذاتها مطلوبة ÙÙ‰ هذه الØياة Øتى نستطيع أن نستمر، وما هو تسلية بالنسبة لك هو عمل بالنسبة لآخرين، المهم ألا ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„Øياة كلها تسلية … وإلا أصبØت Øياتنا كلها نكتة!
طبعاً هناك من يقرأ هذا التاريخ من باب المنظرة بعلمهم على الآخرين، ولكن لنترك هؤلاء جانباً Ùهم قلة قليلة جداً.
السببان اللذان ذكرناهما ÙÙ‰ أول المقال لها أهميتهما ولكنهما من وجهة نظرى على الأقل ليسا أهم الأسباب لقراءة تاريخ العلوم، Ùما هى الأسباب الأخرى؟ Ù†ØÙ† نقرأ عن تاريخ علم من العلوم مثلا Ùما الذى نجنيه من ذلك؟
أولاً من قراءة تاريخ علم من العلوم نتعلم كي٠تØدث الاكتشاÙات، نتعلم أنها لا تØدث كوØÙ‰ يأتي Ùجأة كما تصوره لنا الأÙلام والمسلسلات (من باب الإثارة)ØŒ Ùالعلم ليس مباراة كرة قدم Øيث “الجول بييجي ÙÙŠ ثانية”ØŒ بل تأتى نتيجة جهد وترقب وكيÙية تØليل النتائج غير المتوقعة، نتعلم كي٠نÙكر بمنطقية وبدون رأى مسبق، Ùكما يقول أستاذنا الدكتور على مصطÙÙ‰ مشرÙØ© Ùإن العلم هو البØØ« عن الØقيقة، والØقيقية لا تأتى أبدًا برأي مسبق أو بتمنى الØصول على نتيجة معينة، والخطوة التالية بعد قراءة تاريخ العديد من التكتشاÙات العلمية هو قراءة كتاب (The Logic of Scientific Discovery) أو “منطقية الاكتشا٠العلمي” Ù„Ùيلسو٠العلم الأعظم كارل بوبر (Karl Peopper) وهذا الكتاب ليس سهلاً على الإطلاق ÙÙŠ قراءته، ولكن قراءتنا لتاريخ العلوم والاكتشاÙات العلمية هى مدخلنا Ù„ÙلسÙØ© العلم بعد ذلك.
ثانياً تاريخ العلوم يعلمنا أن الÙشل “خير” لابد منه، لن تجد أيًا من العلماء مهما بلغوا من العبقرية والبراعة ØªÙ†Ø¬Ø Ø¬Ù…ÙŠØ¹ أبØاثهم Øتى الØاصلين منهم على نوبل ÙˆØتى بعد أن ÙŠØصلوا عليها تكون لهم تجارب Ùاشلة.
Ùˆ أبØاث تÙرÙض من المجلات العلمية والمؤتمرات (إذا تغاضينا عن المجاملات طبعاً وهى قليلة ÙÙ‰ المجتمع العلمى الØقيقى)ØŒ ولكن الطبيعة البشرية ترÙض إلا نشر قصص Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø Ùقط مع أن الÙشل ÙÙ‰ بعض الأبØاث له Ùوائد لأنه Ùرصة نتعلم منها ولأنك لو لم تÙشل Ùمعناه أنك لم تجرب الشيء الكثير أو لم تكن طموØاً بما يكÙÙ‰ ÙÙ‰ تجاربك وأÙكارك، تذكر أن الكمال لله ÙˆØده، والأÙلام والمسلسلات التى تصور العلماء (أو الشخصيات المشهورة عامة) على أنهم ملائكة لا يخطئون هى Ø£Ùلام ومسلسلات كاذبة، Ùهى إما تريد أن ترضى المشاهد وتثير Øماسته بأن تصور أن هذا العالÙÙ… أو ذاك هو “سوبرمان” أو تخشى من أسرة هذا العالم من أن تقاضيهم إذا أظهروا أى Ùشل أو نقائص ÙÙ‰ هذه الشخصية المشهورة (Ùˆ هذا غالباً منتشر ÙÙ‰ دولنا العربية Ùقط!).
ثالثاً تاريخ العلوم يعلمنا أن العلم نشاط إنساني تشترك Ùيه الإنسانية كلها، Ùلا توجد جنسية Ø£Ùضل من جنسية، كل الشعوب تشارك ÙÙ‰ التقدم العلمى، تذكر مثلاً أن أمريكا أصبØت قوة عظمى لأنها جمعت الجنسيات المختلÙØ© واستÙادت منها، Ùالذين يعيشون ÙÙ‰ أمريكا كلهم من المهاجرين (ما لم يكونوا من السكان الأصليين الهنود الØمر طبعاً)ØŒ إذا ÙالاكتشاÙات العلمية وبغض النظر عن الدولة التى تØدث على أرضها هذه الاكتشاÙات هى نتيجة مجهودات كل الجنسيات والثقاÙات.
للأس٠نØÙ† نتذكر Ùقط اسم من سÙجل هذا الاكتشا٠باسمه، ولكن إذا قرأنا تاريخ هذا الاكتشا٠لوجدنا سلسلة طويلة من العلماء من جنسيات وثقاÙات عدة وضع كل منهم جهد ÙÙ‰ ذلك ومن نتذكر اسمه هو Ùقط من وضع البصمة أو اللبنة الأخيرة، Ùقراءة تاريخ العلوم تجعلنا نشعر بأهمية جميع الثقاÙات وأنه لا جنسية أو ثقاÙØ© أقل أو Ø£Ùضل من أخرى.
رابعاً قراءة تاريخ اكتشا٠علمى معين تجعلنا Ù†Ùهم هذا الاكتشا٠بطريقة Ø£Ùضل وأعمق، علماء النÙس، وعلماء التربية يقولون لنا إن القصة هى من Ø£Ùضل الوسائل للتعليم، والتاريخ قصة إذا Ùتاريخ العلوم Ù…Ùيد للأستاذ والتلميذ معاً، وإذا كنت تريد دليلاً على كلامى أنظر مثلاً كتاب (The Storytelling Animal: How Stories Make Us Human) أو “الØيوان الراوى: وكي٠تجعل الرواية منا بشراً ” للكاتب جوناثان جوتشال (Jonathan Gottschall).
تاريخ العلوم واسع ومتشعب جداً Ùكي٠تبدأ؟ رأيي أن تبدأ ÙÙ‰ قراءة تاريخ العلم الذى تخصصت Ùيه.
Ùˆ تاريخ الاكتشاÙات والنظريات العلمية ÙÙŠ هذا العلم، وصدقنى نظرتك لهذا العلم وللعلوم كلها وللتاريخ وللإنسانية كلها ستتغير!