بسم الله…والصلاة والسلام على رسول الله.
اللهم اشهد منذ زمن وأنا أنأى عن الرد على سÙهاء القوم، وبعض من Ø®Ùدع من أصØابنا،وبعض المستÙسرين، ÙˆØقيقة أسئلتهم مختلÙØ©ØŒÙلما بلغ السيل،وطÙØ Ø§Ù„ÙƒÙŠÙ„ØŒÙˆÙ„Ù… أجد من القول بÙدّا،Ùلم يتركوا لي من خلاص،ولم أجد عن ردهم من مناص،قلت مستعينا بالله راجيا مايرضيه، بعد أن اخترت أكثر لغيهم شيوعا،سأبددهم أشتاتا وجموعا،وأعلم أن جموعهم خليط ضم من كل أنواع الØقارة صنÙا،
قلت: “ÙَأَجْمÙعÙوا كَيدَكÙمْ Ø«Ùمَّ ائْتÙوا صَÙَّا”
ومدار ماتخيرت من لغيهم[1-ادعاء النسب لآل البيت،2- الطعن ÙÙŠ نقابة الأشراÙØŒ3-طعن المنتمين للنقابة ÙÙŠ من لم يثبت على شرطهم،4_انشغال بعض الكذابين بعلم الأنساب ]
المبØØ« الأول:
اعلم-رØمك الله- أن النسب للنبي-صلى الله عليه وسلم-
لامَزÙيَّة Ùيه إلا أنه يزيد العاصي وبالا والتقي ثوابا، وأن الانتساب للنبي-صلى الله عليه وسلم- ثلاث أنواع:
1-نسب باتباع سنته،وذلك نسب شري٠النÙس-رضي الله عنه.
2-نسب بالدم والاتباع،وذاك نسب الشري٠من آل البيت صلى الله علي جدهم وعليهم.
3-نسب بالدم وتَبرّÙؤٌ بالعمل!! وذلكم Øقير النÙس.
Ùمن بَطÙؤَ عمله لم يسعÙÙ‡ نسبه،وانظر مكانه يوم يضع الله٠الأنساب!
Ùما نراه من تكالب وتØارب على نيل شر٠الانتساب لآل البيت_رضوان الله عليهم_ بالتزوير والكذب والخديعة والجهل والمجاملة…الخ أمر دنيوي لايرÙع صاØبه وإن ØµØ Ù…Ù‚Ø¯Ø§Ø± نواة اللهم إلا من اØترام أهل الملة لهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم-وغير ذلك Ùكلنا من تراب.
المبØثا الثاني والثالث:-
(نقابة الأشرا٠بين الإنصا٠والإجØاÙ)
النقابة ليست وصية على النسب الشريÙ،ولكن أمينة عليه
وهي منذ عهدها وضعت شروطا للاعترا٠بالنسب وهي شروط علمية: من وجود أوراق وشهادة اقران وتواتر …الخ
وهذا ÙŠØسب لها جزاهم الله خيرا،Ùإن تقدم لها طلب مستوÙ٠للشروط أثبتوه وإلا أنكروه! ومع أن جهدهم مشكور إلا أن الطاعنين عليها كثيرون وهم بين مدع٠بباطل ومدع٠بØÙ‚
أقول:مخلصا نيتي لله Ùليس بيني وبين نقابة الأشرا٠لا قرابة ولاعداوة،ولا بيني وبين الطاعنين عليها بغضاء ولا إخاء.
أولا دعاة النسب:وهم أنواع/
#ملØوظة (سنرمز لكل نوع برقم لأن الØديث سيطول وسنكتÙÙŠ بالرمز)
(1)-دعي كذاب وهو يعلم ولم يسعَ لسبل التزوير.
(2)-دعي ملتصق مزور سالك كل سبل الخسة للالتصاق من شراء شهود،ومن شراء نسابة كذابين،ومن رشوة ومن تزوير وتØري٠وتØميل الأسماء ومن الادعاء إلى جد منسوب مع إيهام نسله أنهم قرابتهم……..الخ
(3)-دعي ورث عن آبائه وجيرانه ادعاء الهاشمية لأسلاÙÙ‡ وعند التوثيق ثبت توهمهم أو كذب أسلاÙÙ‡ ÙÙŠ دعواهم مع ثبوت نسبه لقبيلة غير هاشمية وأØيانا جنس غير عربي!
(4)- دعي ورث عن آبائه وجيرانه Øزوه لآل البيت وعند التوثيق لم يجد ما يثبت ومع اØتمال ظرو٠اخملت ذكر آبائه ومنعت صلتهم ببقية الÙروع والأصول! وهؤلاء وإن لم تعتر٠بهم النقابة Ùهم ÙÙŠ شرعنا وعرÙنا وعلمنا من الأشرا٠مالم يثبت العكس ÙÙŠ نسبه.
ثانيا النقابة:
لها Ù…Øققو أنساب وهم بشر!! يصيبون ويخطئون،ويعلمون ويجهلون،وليس هذا مدØا ولا قدØا،بل هذي هي طبيعة البشر
والنقابة مع قدمها تعد كيانا ساهم ÙÙŠ ØÙظ كثير من الأنساب العربية بصÙØ© عامة والهاشمية بصÙØ© خاصة،وساعد على الصلة بين الهاشميين وجل من Ù†Ùيطت عليه الخدمة Ùيها من نبلاء القوم ونابهيهم منذ أن قدر الله إنشائها بل من قبل، ومع ذلك لاتخلو من أوقات ضع٠علمي أو Ù†Ùسي اوكلاهما ÙÙŠ بعض ممن خدموا وهذا وارد ÙÙŠ صØابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ÙˆÙÙŠ الأمم Ùكي٠بالنقابة!! ومع شرÙها وقدرها عندي إلا أني عمدت ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù‡Ø°Ù‡ النقطة لأنك كما تجد كثيرا من الطاعنين ÙÙŠ النقابة،تجد بعض المغالين والمقدسين وديننا دين انصا٠Ùالزم.
والتزامها بالشروط ÙÙŠ الاعترا٠بالنسب: هذا ذب عن نسب الأطهار، وتØقيق لشروط البØØ« العلمي،وقيام بواجب الأمانة، مشكورون عليه نقدر جهدهم ولبد أن ÙŠØترم نهجهم ÙÙŠ هذا Ùلولاه لدخل(1)Ùˆ(2)Ùˆ(3)بهتانا Ùيهم ولكن مع صرامته إلا انه لم يسلم 100% ÙالتØايل كبير ضخم،ولكن ندر بÙضل الله وعملهم.
أما(4) Ùمن ØÙ‚ النقابة الاتعتر٠به ولاينبغي لها أن تعتر٠به Ùهي أمينة على النسب والأمانة تقتضي استيÙاء الشروط، ولكن ÙŠØرم أن تشنع عليه أوتنكر أو تدعي كذبه مالم ينتقل من هذا النوع(4) وهذا Ø£ÙØ®ÙØ°ÙŽ عليها قليلا. كما يجب عليها ويØرم أن تسكت ولاتØذر وتشنع بتلك الأنواع (1)Ùˆ(2)Ùˆ(3) وهذا أخÙØ°ÙŽ عليها كثيرا.
المبØØ« الرابع:
انشغال بعض الكذابين بعلم الأنساب: وأشهرهم نوعان:
الأول:طالب مال وشهرة:وهذا النوع يغير لك اسم هاشم جد النبي_صلى الله عليه وسلم_ليواÙÙ‚ اسم جدك إن دÙعت له!!
وهم مزورون بارعون ÙÙŠ القص واللصق وتØميل الأسماء لغير Ùروعها لمجرد الشبه ÙÙŠ الاسم أو الموطن!! وسلكوا ÙÙŠ هذا كل مسلك، وكثير ما يستخدمه الصنÙان(2)ØŒ(3) أو قل جميعهم ÙŠÙستخدَمون.
الثاني طالب شر٠ودنيا: وهؤلاء يسعون لإلصاق أنÙسهم للنسب الهاشمي بالتزوير لأنÙسهم وأهلهم لأغراض مَرَضÙيَّة وشعور بالدونية وقديما للانتÙاع بØÙ‚ شرعي ليس لهم أو وجاهة ،وجل هؤلاء يسعون بالتودد لخادمي النقابة والتقرب لبعض صرØاء النسب ثم يدعون ويؤلÙون لهم قصصا بعد معرÙتهم بمداخل هؤلاء وأنهم يعرÙون منذ الأزل كابرا عن كابر أنهم هم من هذا الÙرع منكم الذي قيل أنكم Ùقدتم قديما Ø£Øدا منه ÙيواÙÙ‚ كذبهم مودة عند القوم وخبرا لديهم قديما مع معرÙØ© خدم النقابة وكسب ثقتهم وظهورهم بثوب الصدق وهذا كان ÙŠØدث قديما من اØيالهم!!
……..
النسب Ùيما أبدينا
Ø£/ مشهور ثابت وهذا مستو٠الشهرة والشروط العلمية، وهم صرØاء النسب.
ب/ مشهور غير ثابت: وهم من ثبت نسبهم بالشهرة والوراثة Ø´Ùويا أكثر من ثلاثة عقود ولم ينكر عليهم اØد دون اعترا٠أصل ØµØ±ÙŠØ ÙˆÙ„Ø§ جرد صØÙŠØØŒ ومع ذلك لم تثبت نسبتهم لغير الأصل الهاشمي. وهذا هو النسب المرÙوع ÙˆØكمه الصØØ©.
[الناس مؤتمنون على انسابهم]
ج/مشهور ثبت باليقين عكسه: وهم من عرÙوا بالانتساب Ù„Ùرع ثم أثبت البØØ« بالدليل اليقيني نسبتهم لخلاÙÙ‡ ،وهذا هو النسب الواهم.
د/مغمور ثابت: وهم من جهلوا أنسابهم وثبت بالدليل اليقيني نسبتهم Ù„Ùرع من الÙروع، وهو النسب الثابت.
ر/مغمور مدعÙ: وهو من يشيع ÙÙŠ انتسابه Ù„Ùرع مع إنكارهم عليه وعدم الدليل Ùهاك النسب الباطل.
Ù…/مغمور ملÙÙ‚: وهو من يلتصق ÙÙŠ Ùرع دون دليل وعكس الموروث عن أصله وذلكم النسب الكاذب.
وقد تعلمت عن مشايخي أن الباØØ« الأمين يراعي آداب علم النسب واعلاهم أدبا من Ùرض على Ù†Ùسه الØكم بالقواعد وإبعاد الظن والتوهم وليعلم ÙÙŠ قرارة Ù†Ùسه أن النسب مهما ثبت صريØا كان أو شهيرا Ùيقين ثباته ÙÙŠ مكنون علم الله وإنما يعمل على Øكم الشرع”الابن للÙراش”
وعلى عر٠الأمة ÙˆÙضيلتها التي Ùضلها الله بها (من طهارة الأرØام ) وعلى هذا Ùوالله قرأت بخط سيدي ÙÙŠ نسب Ù†Ùسه ولم يزد عن ثلاثة آباء Ùكتب تØته وهي عادته(هذا علمنا ولا يعلم Øقيقة الأنساب إلا الله) أنظر رØمك الله إلى أدبه وهو العالم النسابة!!
#سرور