ولن يزال الشعر بخير ما كان الشاعر إمام العروضي
Øتى إذا انعكست Ø£Øوالهما انعكست أعمالهما
أستاذنا وعالمنا الجليل
لنا استÙسار ÙÙŠ كرمكم لو تسمØون ØŸ
أسأل Ùضيلتكم
عن علة وسبب مخالÙØ© الواقع الشعري لقانون الخليل
Ùمثلا بØر الواÙر تÙعيلته ( Ù…Ùاعلتن ) 6 مرات
إلا أن الواقع يقول إنها معصوبة ومقطو٠عروضها وضربها
Ùهل هناك تعليل لهذه المخالÙØ© ØŸ
أهلا بك وسهلا ومرØبا
ليست هذه الظاهرة وما أشبهها بمخالÙات شاعرية
ولكنها ضرورات إجرائية علمية خليلية
أي
هي مما اضطر الخليل إلى القول به بعدما وضع نظام دوائره النظرية العبقرية
Ùقد وجد بعض الاختلاÙات الناجمة عن استقلال أذواق الشعراء
Ùاضطر إلى استØداث قوانين التغيير المختلÙØ© التي تكÙلت برد تلك الاختلاÙات إلى معطيات دوائره النظرية ردا جميلا
Ùإن عمل الشاعر قبل عمل العروضي
ولولا الشاعر لم يكن العروضي
ولن يزال الشعر بخير ما كان الشاعر إمام العروضي
Øتى إذا انعكست Ø£Øوالهما انعكست أعمالهما
والسلام
[تنبيه: الذي يصيب الواÙر إنما يصيب تÙعيلتي العروض والضرب من بيته، لا البيت كله كما يشير كلامك. وهو زØا٠العصب وعلة الØØ°ÙØŒ واسم القط٠اسمهما معا، لا اسم Ø£Øدهما كما ورد بكلامك]