Ø·ÙŽÙ…ÙŽØْت٠إلى تطوير واقع تعليم علم النØو، تَØÙŽÙ‚Ùّقًا بØقيقة وجود النØÙˆ ÙÙŠ الكلام العربي، وإيمانا بأن علم المعاني من علم النØو، وسعيا إلى مستقبل علم النØو، ÙˆØرصا على تألي٠قلوب طلاب علم النØو؛ Ùَتَخَيَّلْت٠مجلسًا من مجالس العلماء، يجتمع Ùيه ثلاثة تلامذة على شيخهم: Ø£Øدهم (أَنَس) واق٠عند نص كلام النØويين القدماء، والثالث (بَرَاء) مشغول عن ذلك بمنازعه الطريÙØ©ØŒ والثاني (أَيْمَن) وسيط بين الأول والثالث، Ùأما شيخهم (أبو Ù…Ùذْوَد) Ùمَجمع المشارب.
ثم أدرت بينهم الØوار ÙÙŠ ثمانية مجالس على ثماني مسائل: أولاها اشْتÙغال الْعامÙل٠عَن٠الْمَعْمولÙØŒ والثانية تَعَدّي الْÙÙعْل٠وَلÙزومه، والثالثة التَّنازÙع ÙÙŠ الْعَمَلÙØŒ والرابعة الْمَÙْعول الْمÙطْلَقÙØŒ والخامسة الْمَÙْعول Ù„ÙŽÙ‡ÙØŒ والسادسة الْمَÙْعول Ùيه٠(الظَّرْÙ)ØŒ والسابعة الْمَÙْعول مَعَهÙØŒ والثامنة الÙاسْتÙثْناء- بØيث يبدأ الØوارَ أول٠التلامذة (أَنَس) بتلاوة نص Ù†Øوي قديم وكأنه قبس من نور الذكر الØكيم؛ Ùيعالج الثاني (أَيْمَن) التأتي به إلى الثالث (بَراء) المشغول بما يتداوله معاصروه Ù…Ùنْ Øوله، Øتى إذا ما Ùرغوا وظنوا أنهم Ø£Øسنوا، استدرك عليهم شيخهم (أبو Ù…Ùذْوَد) بتنبيههم على ما لم يتنبهوا إليه، من تنزيل مسائل المعاني على مسائل النØÙˆ.
وقد رأيت ÙÙŠ ذلك وجها من المنادمة (المجالسة على الشراب)ØŒ ولكن على الÙÙ† والعلم العربيين، ولم تكن المنادمة العربية القديمة تخلو من مسائل الÙÙ† والعلم!
ثم به Øاضرت الÙرقةَ الثالثة من العام الدراسي 2011 – 2012Ù…ØŒ بكلية دار العلوم من جامعة القاهرة، ثلاث شعبها “Ø£”ØŒ Ùˆ”ب”ØŒ Ùˆ”ج”.
وهذا هو Ø§Ù„Ù…ØªØ§Ø Ø§Ù„Ø¢Ù† منها:
المØاضرة الأولى ( الاشتغال )
Ø£Â
بÂ
جÂ
[divider]
المØاضرة الثانية ( الاشتغال )
Ø£Â
بÂ
جÂ
[divider]
المØاضرة الثالثة ( الاشتغال )
لإØدى الشعب
المØاضرة الرابعة (  ختام مجلس الاشتغال )
بÂ
جÂ
[divider]
المØاضرة الخامسة (  تعدي الÙعل ولزومه )
Ø£Â
بÂ
جÂ
[divider]
المØاضرة السادسة (تعدي الÙعل ولزومه )
Ø£
جÂ
[divider]
المØاضرة السابعة (تعدي الÙعل ولزومه )
لإØدى الشعب
[divider]
المØاضرة الثامنة (  تمرين ÙÙŠ التعدي واللزوم )
Ø£Â
جÂ
[divider]
المØاضرة التاسعة ( التنازع )
لإØدى الشعبÂ
[divider]
المØاضرة العاشرة ( التنازع )
لإØدى الشعبÂ
[divider]
المØاضرة الØادية عشرة ( المÙعول المطلق )
لإØدى الشعب
[divider]
المØاضرة الثانية عشرة ( المÙعول المطلق )
لإØدى الشعبÂ
[divider]
المØاضرة الثالثة عشرة ( ختام المÙعول المطلق )
لإØدى الشعبÂ
[divider]
المØاضرة الرابعة عشرة ( تمرين على المÙعول المطلق وإملاء Ø£Ùكار الباب التالي (المÙعول لأجله موجزة )
لإØدى الشعبÂ
[divider]
المØاضرة الخامسة عشرة ( المÙعول له )
جÂ
[divider]
المØاضرة السادسة عشرة ( ختام المÙعول له )
جÂ
[divider]
المØاضرة السابعة عشرة ( المÙعول Ùيه )
جÂ
[divider]
المØاضرة الثامنة عشرة ( المÙعول Ùيه )
لإØدى الشعب مقسمة - Ùقط للرÙع – على جزأين
الأولÂ
الثانيÂ