ذلك أن ناظمها الÙاضل اشتمل ÙÙŠ Ù†Ùسه على أول Øرو٠التÙعيلة الأولى من كل شطر من شطري كل بيت، ورتب دندنته على البدء مما بعد ذلك؛ Ùكان كأنه ارتكب علة الخرم القديمة المعروÙØ© Ùيما أوله متØركان Ùساكن من تÙعيلات أوائل الأبيات، ولكنه متوسع ÙÙŠ ذلك كما لا يخÙى؛ إذ الخرم ظاهرة Ù…Øدودة جدا.
سلام عليك د Ù…Øمد جمال أرجو أن تكون بخير
هل تتÙضل علي وتقبل مني استÙسارا
وأنا أردد٠ذات مساء:
(أَيَا قَدَريْ مَهْلاً مَهْلا)
Øاولت وزنها على البØور الخليلية Ùأشكل علي ذلك .. (وزن Ù…Ù‚ØªØ±Ø )
ليس بØراً شعرياً لكنّه ÙÙŠ نظري موسيقى. وزنٌ بأسباب بلا تÙاعيل :
لا أريد الØذ٠ولا التغيير Ùيه ولا التعديل عليه Øتى ÙŠØªØ¶Ø Ù†ÙˆØ¹ الوزن الذي قام عليه .. الأمر الذي جعلني
أكتب تÙعيلاته Ùˆ أسأل بعض المختصين
—————————
Ù…Ùاعلتنْ Ùعْلنْ Ùعْلنْ
Ù…Ùاعلتنْ Ùعْلنْ Ùعْلنْ
//0///0 /0/0 /0/0
مثال:
أيا قدَرَي مهْلاً مهْلاً
أنا وجَعَي يبْقى صعْبا
Ù…Ùاجأَةٌ مرّتْ يوْماً
قنابلÙهَا ترْميْ رعْبا
على سهَريْ نامتْ روْØÙŒ
صنعْت٠لَهَا صدْراً رØْبا
ØكايتÙنَا طبَعاً ليْستْ
سوى Ø£ÙŽÙ…ÙŽÙ„Ù ÙŠØْويْ Øبّا
أريد نقدك ورأيك Ùيما سبق ÙÙŠ Øدود 70كلمة لأنها سو٠تنشر مع بقية الآراء
وعليكم السلام
ورØمة الله وبركاته
Øياك الله وأØيانا بك
وأهلا وسهلا ومرØبا
نعم نعم
Øبا وكرامة ونعمة عين
تتخرج هذه الأبيات من بØر المتدارك المخروم الأطرا٠-أولى تÙعيلات صدوره وأعجازه “علن”ØŒ لا “Ùعلن”- على Ù†ØÙˆ طري٠من التغيير.
وتÙصيل ذلك أن ناظمها الÙاضل اشتمل ÙÙŠ Ù†Ùسه على أول Øرو٠التÙعيلة الأولى من كل شطر من شطري كل بيت، ورتب دندنته على البدء مما بعد ذلك؛ Ùكان كأنه ارتكب علة الخرم القديمة المعروÙØ© Ùيما أوله متØركان Ùساكن من تÙعيلات أوائل الأبيات، ولكنه متوسع ÙÙŠ ذلك كما لا يخÙى؛ إذ الخرم ظاهرة Ù…Øدودة جدا.
ÙˆÙيما يأتي أورد أشطاره وأوزانها:
أيا قدَرَي مهْلاً مهْلاً
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
أنا وجَعَي يبْقى صعْبا
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
Ù…Ùاجأَةٌ مرّتْ يوْماً
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
قنابلÙهَا ترْميْ رعْبا
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
على سهَريْ نامتْ روْØÙŒ
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
صنعْت٠لَهَا صدْراً رØْبا
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
ØكايتÙنَا طبَعاً ليْستْ
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
سوى Ø£ÙŽÙ…ÙŽÙ„Ù ÙŠØْويْ Øبّا
علن Ùعلن Ùاعل Ùاعل
وقد ارتكب مع هذا الخرم التزام ما لا يلزمه من Ø£Øوال التÙعيلات، والمعرو٠أن الشعراء يرددون تÙعيلات أبياتهم بين أوضاع السلامة والتغير المختلÙØ©ØŒ تلطÙا ÙÙŠ إطار المدرك.
وليس على شاعر من Øرج ÙÙŠ ارتكاب ما شاء، ولا على متلق Øرج ÙÙŠ قبول ما شاء، دون أن يكون لهذا القبول ولا لذاك الارتكاب من أثر علمي، Øتى تتواتر أجيال الشعراء على مثل صنيع ذلك الشاعر، وأجيال المتلقين على مثل قبول هذا المتلقي؛ Ùعندئذ يضطر العروضيون إلى اعتباره ÙÙŠ علم العروض ÙˆÙÙŠ تعليمه.
والسلام!
جزاك الله خيرا ورÙع قدرك
ولك الشكر العميق دكتورنا الØبيب
الخبب إيقاع قائم بذاته.
(((أكرر: باستثناء الخرم والخزم Ùإن القول بأن العلة تجوز ÙÙŠ الØشو مع بقاء الوزن منتميا لذات البØر هرطقة عروضية. ولا يقول بذلك ÙÙŠ الخÙي٠أØد من أهل اللغة
ولكن كثيرا من أهل العروض يرتكبون تلك الموبقة عندما ينسبون إيقاع الخبب للمتدارك من خلال قولهم بجواز تØول Ùأعلن ÙÙŠ Øشو المتدارك بالقطع إلى ÙعْلÙÙ†. ثم بقاء الخبب كصورة من صور المتدارك. )))
رØÙ… الله الخليل كم ظلم بإهمال منهجه.
وأرجو من أستاذي الÙاضل وقارئيه الكرم الاطلاع على الرابط :
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/khaqanee/anzatol-khabab
بارك الله ÙÙŠ أخي الكبير الكريم الÙاضل
يكÙيني الآن التنبيه على هذا المقال
بØر المتدارك
http://mogasaqr.com/?p=18246