Skip to content
[highlight]بَيْنَ أَبÙÙŠ تَمَّام٠وَالْمÙتَنَبّÙÙŠ: Ù…Ùوَازَنَةٌ نَصّÙيَّةٌ
لمØمد جمال صقر
[Ø£Ùكار كلمتي اليوم 16/3/2015ØŒ
بمؤتمر قسم اللغة العربية وآدابها، الدولي الثالث،
بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، من جامعة السلطان قابوس].[/highlight]
نقاد المشاهير ونقاد المغامير:
إذا Øسب لنقاد المغامير تعريÙهم للمتلقين، Øسب على نقاد المشاهير اشتهارهم بهم، إلا أن تتداركهم آراء خاصة ومناهج وأساليب!
تÙجير التÙكير بتÙجير التعبير:
والرأي الخاص هنا إيمان أبي تمام وأبي الطيب بائتلا٠التÙكير والتعبير، لا اختلاÙهما الذي آمن به غيرÙهما- وولعÙهما ÙÙŠ تÙجير التÙكير بتÙجير التعبير، الذي صَدَّقَ ذلك الإيمان.
بين أبي تمام وأبي الطيب:
والمنهج الخاص هنا الموازنة بين بعض قصائدهما المتواردة غير المشهورة.
عبادة النقد:
يتØنث ناقد الشعر ÙÙŠ Ù…Øراب تأمله، مثلما يتØنث الشاعر ÙÙŠ Ù…Øراب إبداعه، Øتى ليمنع Ù†Ùس جوÙÙ‡ Ø£Øيانا أن ينطلق، ولكنه لا يستطيع أن يمنع أثر ثقاÙته المستقرة أن يستمر.
نظرية النصية العروضية:
من ثم لا أنكر أنني نظرت بنظرية النصية العروضية، ÙÙŠ تÙصيل الÙصول، ÙˆØركة القصيدة، ÙˆØركة الÙصول، وأطوال الجمل، وأنواعها، وروابطها، وكلمات القواÙÙŠ.
معالم المنزع الÙني الواØد:
ووقÙت من أسلوب تØديد العناصر الشعرية، وترتيبها، وتهذيبها (معالم التÙكير والتعبير الجامعة المانعة)- على انطلاق أبي الطيب من Øيث انتهى أبو تمام.
الوصية بالمعري:
ولقد Ø£Øسن أبو العلاء تلقي شعر أبي الطيب وكأنه المراد به، ثم انطلق من Øيث انتهى، Øتى لَيستØقّ٠أن يضا٠إليهما غدا، ÙÙŠ مثل هذا البØØ«.