ليكن ” ساهَمَ ” Ùˆ” أَسْهَمَ ”
من باب ” Ùاعَلَ ” الذي بمعنى ” Ø£ÙŽÙْعَلَ “
مادة ” ساهَمَ ” Ùˆ” أَسْهَمَ ” ØŒ واØدة ( س هـ Ù… ) ØŒ تَظهر ÙÙŠ سَهْم٠يÙجعل لكل جزء من أجزاء شيء٠يَتشارك Ùيه اثنان من الناس أو أكثر ØŒ Ùتكون سÙهامٌ بمقدار ما ينقسم عليه الشيء ØŒ ثم تÙجمع السهام كلها ÙÙŠ وعاء ØŒ ثم تÙØرك عÙوا ØŒ ثم ÙŠÙخرج منها السهم Ùالسهم للواØد من المتشاركين ÙالواØد .
ولا ÙŠÙرَدّ٠معنى المشاركة بمعنى المقارعة Ø› إذ٠المقارعة٠نÙسÙها على النØÙˆ المذكور آنÙا مشاركةٌ ØŒ ولكن مجيء ” ساهَمَ ” ÙÙŠ كتاب الØÙ‚ – سبØانه ØŒ وتعالى ! – بمعنى ” قارَعَ ” ØŒ صرÙÙ‡ إليه Ø› Ùانصر٠” أَسْهَمَ ÙÙŠ كَذا ” إلى معنى ” شارك ” ! ولكن ” ساهَمَ ” الذي ÙÙŠ القرآن خال٠من ” ÙÙŠ ” Ø› Ùليكن ” ساهَمَ ÙÙŠ كَذا ” مثل ” أَسْهَمَ ÙÙŠ كَذا ” ØŒ من Øيث تختل٠اللهجتان ÙÙŠ صيغة ÙÙعْل التعبير الواØد ØŒ ولْتَتَخَرَّجْ مسألتهما من باب ” Ùاعَلَ الذي بمعنى Ø£ÙŽÙْعَلَ ” ØŒ كـ” باعَدَ ” الذي بمعنى ” أَبْعَدَ ” – هذا Ø£Øسن !