مشكلات تدريس علم النحو 9

مشكلات تدريس علم النحو
(الإدارة)
9

عدم تواصل المدرسين
ربما ابتلي المدرس من قبل عمله فلم يتيسر له أن يتعلم حق التعلم، حتى إذا ما عمل واتصلت بينه وبين سائر المدرسين الأسباب استدرك ما فاته، وولد بهم مدرسا جديدا حقيقيا.
ينبغي لمديري المؤسسات التعليمية أن يحرصوا هم أنفسهم على تواصل المدرسين في مؤسساتهم وخارجها من غير أن يمل بعضهم بعضا أو يستثقله، بتيسير التنافع الطبيعي الذي لا تصلح إلا عليه مؤسساتهم؛ وما أيسر اليوم وسائل التواصل!
فإذا انتدب أحدهم لأحد الأنشطة انتدب غيره لغيرها؛ فإذا المدرسون كلهم نافع منتفع، وإذا أسئلتهم ومشكلاتهم كلها معروضة منقودة، وإذا أعمالهم كلها متكاملة متآلفة غير متنافرة!

عدم تواصل الطلاب
وكذلك الطلاب وهم موطن المخافة والاهتمام والعناية إذا ما وجدوا على ذلك التواصل الشريف مدرسيهم نهجوا نهجهم؛ فنهضوا معا نهضة واحدة يشترك في مسيرتها ضعيفهم وقويهم؛ فإنه إذا بذل القوي من توقد إبداعه أو حدة ذكائه بذل الضعيف من شدة حرصة وكرم إخلاصه. وكذلك ينبغي لمديري المؤسسات التدريسية أن يحرصوا هم أنفسهم على تواصل الطلاب مثل تواصل المدرسين، ويذكروا أبدا أن تواصلهم وهم موطن المخافة والاهتمام والعناية من تواصل مدرسيهم، وأنه إذا تفاصل مدرسوهم وتدابروا تفاصلوا مثلهم وتدابروا؛ فضاعوا جميعا، وخربت هذه المؤسسات التدريسية وهي مأهولة!

عدم تواصل المدرسين والطلاب
وكما تستوعب تواصل المدرسين وحدهم أنشطتهم الخاصة، وتستوعب تواصل الطلاب وحدهم أنشطتهم الخاصة- ينبغي أن تتيسر أنشطة يجتمع عليها المدرسون والطلاب، وتستوعبهم أنشطتها العامة جميعا معا، يحرص عليها كذلك مديرو المؤسسات التدريسية أنفسهم، ويرى فيها الطلابُ رأيَ العين تواصلَ المدرسين وتنافعهم؛ فتستقر حياة هذه المؤسسات التدريسية، وتطيب، وتستمر ولقد ينبغي أن يؤمن مؤلفو الكتب العلمية والمدرسون والطلاب ومديرو المؤسسات التدريسية (أطراف المشكلات التدريسية الأربعة)، أنهم كيان واحد، يقدر قدرة واحدة أو يعجز عجزا واحدا، وينشط أو يكسل، وينجح أو يفشل- وأنه لا خير في انفراد أحدهم دون غيره بالقدرة والنشاط والنجاح؛ فإن السيارة إذا فسدت إحدى عجلاتها الأربع لم تنتفع بصلاح الثلاث الباقيات؛ فمن ثم ينبغي أن يحمل كل طرف من أطراف المشكلات التدريسية الهم كله، ويجتهد في الإصلاح الاجتهاد كله، ويأبى أن يتصف بالصلاح إذا كان أحد شركائه فاسدا، بل يتهم نفسه وكأنه المعني بقول أبي العتاهية في ذات أمثاله الباذخة
لن تصلح الناس وأنت فاسد هيهات ما أبعد ما تكابد

Related posts

Leave a Comment